الجمعة 26 ابريل 2024

لسان الأضحية.. تحذيرات من تناوله بهذه الطريقة

أكل اللسان

طبيب الهلال22-7-2021 | 12:17

أماني محمد

يحظى المصريون بالعديد من العادات الغذائية في عيد الأضحى المبارك، فمع ذبح الأضاحي وزيادة الإقبال على وجبات اللحوم تتنوع الوجبات الموجودة على مائدة المصريين بين اللحوم والأعضاء الداخلية للأضحية ومن بين تلك الأعضاء اللسان.

فتناول اللسان ولحمة الرأس عشق خاص لبعض الأشخاص من محبي هذا النوع من الأكلات، وهي إلى جانب كونها وجبة لذيذة وشهية في رأيهم تحمل عدة فوائد صحية، حيث يعتبر اللسان المسلوق أو المحمر أو سندويتشات اللسان وصفات خاصة يزداد تناولها في عيد الأضحى.

فوائد اللسان

وحسبما أكد المعهد القومي للتغذية يعد السان من المقاطع عالية الدهون، حيث يحتوى كل 100 جرام من لحم اللسان المسلوق على 20 جرام من الدهون، و8 جرامات من الدهون المشبعة، و8 جرامات من الدهون الأحادية غير المشبعة وهي الدهون الصحية،  لذلك نصح المعهد بعدم الإكثار من تناول لحم اللسان.

ولكون اللسان من الأطعمة الغنية بالدهون، فمن المفضل تناوله مسلوقا أو فى الفرن بدلا من التحمير، لأن التحمير يزيد من معدل الدهون الموجودة فيه.

وهناك العديد من الوصفات التى تتيح تناول اللسان دون تحمير مثل طاجن اللسان فى الفرن أو فتة اللسان المسلوق أو شوربة اللسان وجميعها وصفات لا تحتاج إلى تحمير اللسان فى الزيت أو السمن.

السعرات الحرارية في اللسان

وعن السعرات الحرارية في اللسان، فكل 100 جرام من قطعة اللسان المسلوق، والتي قدر بقطعة تقارب حجم كف اليد، تحتوي على 275 سعر حرارى، كما تحتوي على 20 جرام من الدهون و21 جرام من البروتين و2 ملليجرام من الحديد.

أضرار أكل اللسان

ونظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون يفضل عند تناول اللسان تجنب تحميره، لأن الإكثار منه وكذلك تناوله بعد التحمير يرفع من نسبة الدهون في الجسم، والكوليسترول الذي يؤثر على صحة القلب ويؤدي لحدوث أمراض عديدة من بينها انسداد الشرايين وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية وتصلب الشرايين.

إلى جانب ذلك يحتوي اللسان الواحد على 171 ملليجرام من الصوديوم، وهي كمية تقارب 7% من الاحتياجات اليومية للشخص وخاصة من يتبعون نظاما غذائيا يحتوي على 2000 سعرة حراريّة يوميا، كذلك يحتوي لسان الخروف الواحد على 3% من احتياجات الشخص من الكالسيوم فيوجد به تقريبا 26 ميللجرام من الكالسيوم.

ويؤدي الإفراط في زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم إلى حدوث انتفاخات وغازات في البطن وكذلك الإصابة بالإمساك، كما أنه قد يسبب حدوث حصوات الكلى أو التفاعل السلبي مع بعض أدوية القلب، والسكري.

Dr.Randa
Dr.Radwa