الجمعة 26 ابريل 2024

استشاري أمراض صدرية يقدم نصائح مهمة لـ صيام الأطفال فى رمضان

صيام الأطفال

طبيب الهلال12-4-2021 | 01:31

إسراء خالد

قال الدكتور خالد عز الدين، استشاري الأمراض الصدرية بمستشفى حميات إمبابة، إن تدريب الأطفال على صيام شهر رمضان الكريم عادة إيجابية، حيث يحرص الآباء على غرس فضيلة الصيام بالأطفال منذ الصغر.

 

وأوضح عز الدين في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن صيام الأطفال قد يعرضهم للعديد من الأضرار الناتجة عن نقص المياه بالجسم، خاصًة في ظل انتشار جائحة كورونا التي تفرض أجواء خاصة خلال شهر رمضان، منوهًا بأن شهر رمضان يعد بيئة خصبة لتزايد انتشار فيروس كورونا إذا لم يلتزم المواطنون بالإجراءات الاحترازية، وتجنب بعض العادات الرمضانية مثل الزيارات العائلية.

 

وأكد أن التغذية السليمة للأطفال هي الأساس لمقاومة الفيروسات، فيجب الحرص على تزويد الطفل بالأطعمة الصحية، التي تساهم في تقوية جهازه المناعي، خاصة تلك الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والبروتينات، التي توجد في الخضراوات والفواكه، واللحوم، ومنتجات الألبان التي تحتوي على البكتيريا النافعة للجسم، مشيرًا إلى ضرورة الابتعاد عن تناول الأكل الجاهز، وتخفيف الملابس إلا بعد استقرار الطقس، لتجنب الإصابة بنزلات البرد التي تضعف الأجهزة المناعية.

 

وشدد استشاري الأمراض الصدرية، على أن صيام الأطفال لا يجب أن يؤثر على مناعة الطفل، ويمكن للطفل القادر فقط الذي يتمتع بجهاز مناعي قوي أن يصوم، ولكن مع الحرص على شرب كميات كافية من المياه من المغرب، وحتى الفجر، لتعويض الجسم عما فقده من المياه خلال ساعات الصيام، والحصول وجبة إفطار صحية، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مشيرًا إلى أنه في حالة وجود مشاكل بمناعة الطفل فلا ينصح بصيامه خاصًة أن الصائم يكون أكثر احتمالية للإصابة بفيروس كورونا.

واختتم عز الدين تصريحاته بضرورة الاهتمام بتقوية مناعة الطفل، وتعويده على تناول الخضراوات والفواكه، وغيرها من الأطعمة الصحية.

Dr.Randa
Dr.Radwa