السبت 27 ابريل 2024

طبيب يحذر: تدريب الأطفال على الصيام بأزمة كورونا له مخاطر عديدة

نائب حميات إمبابه

طبيب الهلال12-4-2021 | 01:34

إسراء خالد

قال الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، إن صيام الأطفال هذا العام في رمضان غير مستحب، في ظل انتشار فيروس كورونا، وتزايد حالات الإصابة في الفترة الأخيرة.

 

وأوضح الجارحي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أنه مع اقتراب شهر رمضان يسعى الآباء والأمهات إلى تعويد أبنائهم على الصيام، وغرس القيم الإيجابية بهم، وتنشأتهم على عادة الصيام والتقرب إلى الله، قبل أن يبلغوا السن الذي يفرض عليهم الصيام به، ولكن في ظل تلك الظروف التي يمر بها العالم، وانتشار جائحة كورونا التي أودت بحياة ما يزيد عن ثلاثة ملايين شخص حول العالم، فإن صيام الأطفال يعرضهم للعديد من المخاطر.

 

كما أشار إلى أن تربية الأطفال منذ الصغر على صيام شهر رمضان الكريم عادة إيجابية، تغرس قيم حميدة بهم، ولكن الصائم يتعرض بشكل أكبر إلى احتمالية الإصابة بفيروس كورونا، نظرًا لنقص المياه في الجسم، وعدم تغيير اللعاب لفترات طويلة، خاصًة لدى الأطفال بأجهزتهم المناعية الضعيفة فعند تقليل نسبة المياه التي يحصل عليها الجسم، فإنه قد يزيد من احتمالية التعرض للإصابة بفيروس كورونا.

 

وأكد نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن الجهاز المناعي هو خط الدفاع الأول لحماية الأطفال من الإصابة بعدوى فيروس كورونا، ويجب تقوية الأجهزة المناعية للطفل من خلال تناول كميات كافية من المياه، والحصول على فيتامين "سي" المتواجد في الليمون، والبرتقال، إلى جانب تناول السلطة الخضراء، وشوربة الخضار بشكل مستمر، والحصول على البروتينات المتواجدة في اللحوم، منوهًا إلى ضرورة عدم التعرض لتغيير مفاجئ بدرجة حرارة الجسم، خاصًة في ظل التقلبات الجوية، فيجب عدم تخفيف الملابس إلا بعد أن يستقر المناخ.

 

واختتم الجارحي تصريحاته، بضرورة الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة، وتناول الطعام من الشارع، والحرص على تقديم الخضراوات والفواكه بشكل يومي، في محاولة لتخطي تلك الأزمة بأقل الخسائر الممكنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa