الجمعة 26 ابريل 2024

تناول هذه الأغذية لتقوية المناعة قبل رمضان

تقوية المناعة

طبيب الهلال11-4-2021 | 14:00

إسراء خالد

مع اقتراب حلول شهر رمضان، واستعداد المسلمين في جميع أنحاء العالم لصيام الشهر الكريم، يتراود لدى البعض العديد من التساؤلات حول كيفية تقوية الجهاز المناعي أثناء الصيام، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا، حيث يعد الجهاز المناعي هو خط الدفاع الأول لمواجهة ذلك الفيروس.

فيما توجد العديد من الطرق لتقوية المناعة خاصًة للأطفال، حيث يلعب الجهاز المناعي دورًا هامًا في حمايتهم من الفيروسات والأمراض المختلفة، ومن أهمها الاهتمام بالتغذية السليمة ، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" مجموعة من النصائح لتعزيز الجهاز المناعي:

الخضراوات والفواكه

يجب الحرص على تناول الخضراوات والفواكه بأنواعها المختلفة، حيث أنها تساهم في تزويد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن.

البروتينات

يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل الزبادي الذي يحتوي على البكتيريا النافعة، وتلعب دورًا هامًا في تقوية الجهاز المناعي، ولكن في حالة وجود أي التهاب في الحلق، ينصح بتجنب تناول الحليب ومشتقاته، حيث يساهم في زيادة مشاكل الجهاز التنفسي.
الأطعمة التي تحتوي على مضادات حيوية طبيعية

ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات حيوية طبيعية مثل: الثوم والبصل، والتي يحتاجها الجسم لتقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى الكركم المعروف بفوائده الكثيرة في المحافظة على صحة الجسم، وتقوية المناعة، نظراً لاحتوائه على مضادات للالتهابات والفيروسات.

المعادن

يساعد معدن المغنيسيوم في المحافظة على نسبة الهيموجلوبين في الدم، والتي تنقل الأكسجين من الرئة لباقي أجزاء الجسم، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، الفاصوليا السوداء، والموز، والتين، والبروكلي، والمكسرات، وبذور القرع، والأفوكادو، والفول السوداني، وحليب الصويا.
فيتامين Cوالزنك

يساهم فيتامين سي في محاربة الفيروسات، ويمكن الحصول عليه من البرتقال، والجوافة، والكيوي، إلى جانب الحصول على الزنك من أطعمة مثل الحمص، والكاجو، والفول.

فيتامين D

يعد فيتامين D، من الفيتامينات الهامة لتقوية الجهاز المناعي، لكنه موجود بنسبة ضئيلة في الطعام مثل: صفار البيض، والمشروم، ويفضل تقديمه للأطفال على هيئة مكمل غذائي، أو تعريضهم للشمس بشكل كافٍ يومياً لمدة ربع ساعة

Dr.Randa
Dr.Radwa