السبت 27 ابريل 2024

سر الصنعة.. هكذا لفتت الصينية «جو بي» انتباه العالم بتصاميم فساتينها

أحدث تصميم فساتين لـ جو بي معروض في سان فرانسيسكو

سيدتي19-5-2022 | 23:13

دعاء برعي

تحكي تصميمات فساتينها بصمة واضحة لنشأتها في ظل الثورة الثقافية بالصين، والمستوحاة من حكايات جدتها عن السلالات الماضية لتصبح حديث صباح ومساء معرض أمريكي كبير.

هنا يتعلق الأمر بإبداع مصممة الأزياء العالمية صينية الجنسية "جو بي"  التي تعرض تصميماتها الإبداعية غير العادية الآن في معرض "جو بي كوتور فانتسي" بمتحف "جوقة الشرف" أحد مكونات متاحف الفنون الجميلة في سان فرانسيسكو، ونجد أن أزياءها مستوحاة من تاريخ الإمبراطورية الصينية إلى ملابس المحكمة الأوروبية وهندسة الكاتدرائية، عباءاتها وإكسسواراتها الخيالية تطمس الحدود بين الموضة والفن والنحت، من المجموعات المستقبلية إلى الجلباب المستوحى من البورسلين بطيات تتحدى الجاذبية، وهو عالم بعيد عن المصممين الآخرين، ما يثير تساؤلًا مهمًا عن كيفية ابتكار "جو بي" فساتينها التي لفتت انتباه العالم أجمع..

 

حكاية صنعت مبتكرة

ولدت "جو بي" في بكين عام 1967 في بداية ثورة ماو الثقافية، وعاشت طفولة قاسية في منزل والدها زعيم فصيلتها، وقد نشأت جدتها لأمها في أسرة من النخبة خلال أيام الشفق من العصر الإمبراطوري الأخير، وهي أسرة تشينغ، وعلى الرغم من أن الجدة أُجبرت على إتلاف جميع ممتلكاتها بما في ذلك الملابس والمجوهرات والصور الفوتوغرافية، لكنها في الليل كانت تحكي للحفيدة "بي" قصصًا تعج  بأوصاف الملابس الرائعة، وتزرع البذور في خيالها الخصب، وفق ما قالته "بي": "اعتقدت أن الملابس تبدو أفضل لأنني لم أتمكن من رؤيتها، لذلك غرست أمنية في قلبي، جعلني ذلك أعتقد أنني أستطيع صنع ملابس أكثر جمالًا".

ولأنها أرادت تصميم ثياب أحلامها وفق خيال رسمته لها جدتها، حضرت "بي" أحد برامج الأزياء المنشأة حديثًا التي تديرها الحكومة. بعد إصلاحات شاملة مكنتها من ذلك في عهد دنغ شياو بينغ عام 1978، ولم يكن لدى الطلاب أو المعلمين معرفة كبيرة باتجاهات الموضة العالمية حينها، تاركين "جو بي" لإيجاد الإلهام في الأفلام والروايات الغربية التاريخية، وأرسلها مدرسوها إلى المسرح للحصول على التوجيه، أحد الأشكال الفنية القليلة التي سُمح لها بالاستمرار خلال الثورة الثقافية، لحقيقة أن زوجة ماو كانت ممثلة، كان المسرح بيئة خصبة، حيث لا يزال بإمكان مصممي الملابس التعبير عن فنهم عندما كان كل شيء بالخارج قاتمًا ورماديًا، وكان لإحساس المشهد تأثير عميق على "جو بي" التي قالت: "عندما كنت أعمل على تصميم التخرج الخاص بي، أردت على وجه التحديد صنع تنورة كبيرة جدًا، كما هو الحال في الأفلام الغربية، لكن لم يكن لدي أي فكرة عن كيفية صنع التنورة من الداخل، فذهبت إلى المسرح وسألت العملاء عما إذا كان بإمكانهم مساعدتي، وفوجئت جدًا عندما أخذوني إلى الكواليس وأطلعوني على سلة مصنوعة من الخيزران وطبقات من التنورات الداخلية كانت مخبأة داخل تنورة، لقد ساعدني ذلك في إنشاء ما كان من أكبر فستان في صناعة تصميم الأزياء الصينية، فكانت تجربة المسرح هي البداية لي في صنع الفساتين الكبيرة "

وانتقلت "جو بي" بعد تخرجها بأعلى درجة إلى مهنة ناجحة في صناعة الأزياء الصينية، ومع ذلك شعرت بالإحباط بشكل إبداعي، لأنها لم تكن قادرة على ابتكار الفساتين كما في مخيلتها، حتى أسست منزل التصميم الخاص بها عام 1997، حيث تمكنت من إطلاق العنان لرغباتها الإبداعية، مع عدم وجود سوابق صينية يمكن الرجوع إليها كمثال، فأنشأت دار أزياء وفق تصورها الخاص، والتي مثلت تمامًا مثل مجموعة تخرجها بعيدًا عن التقليدية.

 

الرهبة الملهمة

وقد ارتقى الإلهام الجمالي لدى مصممة الأزياء "جو بي" عندما أصبح السفر إلى الغرب أسهل للمواطنين الصينيين في السنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين، وتمكنت من مشاهدة نماذج تاريخية للموضة والمنسوجات والمطرزات في المتاحف الأوروبية، كالزي الرسمي النابليوني الذي شاهدته في متحف الجيش في باريس، الذي كان يمثل بالنسبة لها رمزًا لدورة حياة الإنسان.

فستان دا جينغ

فستان "دا جينغ"

قالت "جو بي": "فستان "دا جينغ" مثل الشمس بالنسبة لي، فهو يعني بداية تصميم الأزياء الراقية في قلبي، ويعني تقدمًا كبيرًا لي، فلحظة عرضه وجدت اتجاهي في مسيرتي المهنية التي استمرت 20 عامًا كمصممة، وهو فستان يمثل بداية إبداعي الفني".

أحذية مطرزة بالأزهار شاهقة من الراتينج

ومنذ ذلك الحين تصميماتها تتحدى التصنيف في كثير من الأحيانتأتي التنانير الكاملة الواسعة التي تعشقها مزينة بنباتات ذهبية أو طبقات من "التل" تشبه الستائر لتكشف عن مشهد مسرحي بداخلها، والأحذية مصنوعة من الراتينج الشفاف غير العملي مع تطريز زهري يتسلق نعلها الضخم الحرير المطوي على القدم.

وتشتهر تصميمات "جو بي" بشكل خاص بتطريزها الفخم، على الرغم من أنه عندما بدأت العمل كان من المستحيل تقريبًا العثور على الحرفيين الذين تطلبهم، حتى تم التخلي عن تعليم التطريز في ثلاثينيات القرن الماضي، فكان على "بي" السفر إلى المناطق الريفية حول بكين للعثور على القرويين ذوي المهارات اللازمة، وحتى ذلك الوقت عملهم أساسيًا للغاية، إلى أن تمكنت تدريجيًا من صقل مهاراتهم عبر الأمثلة التاريخية التي أحضرتها من أسفارها، حيث شاركت معهم التطريز من المتاحف وأماكن أخرى حول العالم، كما اشتريت العديد من كتب التطريز للتواصل معهم وتخيل كيف تم الانتهاء من التطريز الذي تؤكد "جو بي" أن أسلوبه المتطور اليوم ليس صينيًا تقليديًا تمامًا، ولكن مستوحى من مختلف البلدان والأعراق ودمج خصائصها".

فستان أصفر طوله 4.3متر و25كجم ترتديه المغنية ريهانا

الليمون الأصفر "الأشهر عالميًا"

قال توماس بي كامبل المدير التنفيذي لمتاحف الفنون الجميلة في سان فرانسيسكو: "جو بي ليست مقيدة بإدراك فوري لما هو داخل أو خارج، إنها تأتي من اتجاه مختلف تمامًا، وقد صاغت طريقها الخاص الذي يأتي من تجاربها المعيشية وخيالها الخصب الذي يجمع المكونات المتباينة معًا ويجد روابط استثنائية".

 

وأضاف "كامبل": (صادفتُ "جو بي" لأول مرة في متحف "متروبوليتان" للفنون في نيويورك في عام 2015، والذي تضمن ثوبها الرائع "دا جينغ" الذي تم تطريز سطحه بالكامل من التنورة الصدرية الضخمة على شكل جرس بخيوط ذهبية وفضية، وهي عملية استغرقت عامين لتكتمل بتكلفة مذهلة تبلغ مليون دولار، وفي نفس العام لفتت "جو بي" الانتباه الدولي عندما ارتدت المغنية ريهانا في عباءة غنية بالليمون الأصفر بطول 14 قدمًا "4.3 مترًا" ووزنها المذهل 55 رطلاً "25 كجم"، ربما استيقظ الغرب فجأة على موهبتها الهائلة، لكن "جو بي" كانت تشحذ جمالياتها الفريدة لعقود قبل ذلك).

فستان بزخارف مستمدة من تقاليد البلاط الإمبراطوري الصيني يعرض في سان فرانسيسكو

ويلعب أسلوب العقعق هذا بشكل جميل في جمالها الفريد، حيث تابع "كامبل": "بينما قد يتضمن أحد الفساتين زخارف مستمدة من تقاليد البلاط الإمبراطوري الصيني، إلا أنها قد تتجسد في فستان مستوحى شكله من نوع الثوب الباروكي الأوروبي، إنها تتجاوز الحوار بين الشرق والغرب."

 تصميمات 147 سنة تاريخ

بعد الاهتمام الذي حظيت به "جو بي" في "متروبوليتان" عام 2015 ، تمت دعوتها لتكون عضوًا ضيفًا في الاتحاد الفرنسي لمصممي الأزياء المرموقة في باريس، ما يجعلها ثاني مصممة صينية تتم دعوتها في معرضها.

"جو بي" جسدت 147 سنة من التاريخ بين عامي 2016 و 2020، وعرضت 10 مجموعات في أسبوع "الهوت كوتور في باريس"، وكشفت عن المسرح الكامل لتصميماتها وعروضها على المنصة لجمهور عالمي حقيقي، وربما الوباء قد أوقف عروضها في باريس، لكنها حريصة على العودة، حيث قالت: "باريس بالنسبة لي مسرح أكبر، حيث يمكن للناس من جميع أنحاء العالم مشاهدة أعمالي، فإن الغرض من إنشاء الأعمال هو مشاركتها، على أمل أن يجتمع أشخاص من خلفيات ثقافية مختلفة في التبادل ونشر الثقافة". وحتى هذه اللحظة يمكن لمحبي ومتابعي أعمالها رؤية إبداعاتها الحرفية في متحف "جوقة الشرف" بسان فرانسيسكو والممتد حتى الخامس من سبتمبر المقبل.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa