الجمعة 26 ابريل 2024

أبرزها التوتر والعزلة وقلة النوم .. 9 عادات يومية قد تؤدي إلى الزهايمر

صورة معبرة عن الزهايمر

سيدتي1-8-2021 | 20:44

سعيدة حسن

كلما مضي العمر بالإنسان يصاب بالقلق؛ خوفا من اعتلال الحالة الصحية، و العقلية، وقد يتحمل الإنسان الأمراض الجسدية، لكن حينما يمرض الدماغ تكون معاناته أشد ، أحيانا تكون عادات الشخص السبب في إصابته بالزهايمر ، حينما يمارس عادات خاطئة، أويهمل ممارسة بعض العادات الصحية .

في التقريرالتالي؛ نتعرف علي 9 عادات  تسبب الزهايمر و الخرف ،وفقا لما نشره موقع"eat this not that " ،علينا تجنبها و العمل علي تفاديها وهي :

عدم تناول التغذية الصحية السليمة

تقول جمعية الزهايمر؛ أن تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا؛ يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، وأعلى في الخضار والفاكهة؛ يساعد في تقليل مخاطر التدهور المعرفي.

وأضافت جمعية الزهايمر؛ على الرغم من محدودية الأبحاث حول النظام الغذائي والوظيفة الإدراكية ، إلا أن بعض الأنظمة الغذائية، بما في ذلك البحر الأبيض المتوسط ​​و DASH (الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم) ، قد تساهم في تقليل المخاطر.

عدم الاهتمام بالصحة العقلية واهمال معالجة التوتر والإكتئاب

تقول جمعية الزهايمر، أن بعض الدراسات تربط بين الاكتئاب وزيادة خطر التدهور المعرفي ، لذا تنصح بالبحث عن العلاج الطبي، إذا كان الشخص يعاني  أعراض الاكتئاب أو القلق أو غيرها من مشكلات الصحة العقلية ، مع محاولة إدارة التوتر.

العزلة وعدم الاهتمام بالأنشطة الأجتماعية

 تقول جمعية الزهايمرأن البقاء اجتماعيًا يدعم  صحة الدماغ، لذلك توصي  الأشخاص بمتابعة  الأنشطة الاجتماعية التي تهمهم ، وضرورة حرص الإنسان عن أن يكون جزءًا من المجتمع المحلي الخاص به ؛ فإذا كان الشخص يحب الحيوانات ؛ فعليه التفكير في التطوع في ملجأ محلي، وإذا كان يستمتع بالغناء ؛ عليه السعي والانضمام إلى جوقة محلية، أو المساعدة في برنامج ما بعد المدرسة، أو مشاركة  الأنشطة مع الأصدقاء والعائلة فقط.

التوقف عن التعلم

تقول جمعية الزهايمر؛ أن التعليم الرسمي في أي مرحلة من مراحل الحياة سيساعد في تقليل مخاطرالتدهور المعرفي والخرف، على سبيل المثال، خذ فصلًا دراسيًا في كلية محلية أو مركز مجتمعي أو عبر الإنترنت.

عدم الاعتناء بالقلب و الرئة

تقول جمعية الزهايمر؛ أن الدلائل  تشير إلى أن عوامل الخطر لأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، والسمنة وارتفاع ضغط الدم، والسكري؛ تؤثر سلبًا على صحتك المعرفية.

إصابة الدماغ

تقول جمعية الزهايمر؛ يمكن أن تزيد إصابة الدماغ من خطر التدهور المعرفي والخرف، لذا نصحت جميعية الزهايمربارتداء حزام الأمان ، واستخدم خوذة عند ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي أو ركوب الدراجة ، واتخاذ خطوات لمنع السقوط.

عدم الحصول علي قسط كاف من النوم و الراحة

تقول جمعية الزهايمر؛ أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم بسبب حالات مثل الأرق أو انقطاع النفس النومي قد يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة والتفكير.

عدم ممارسة النشاط البدني

لقد وجدت العديد من الدراسات ارتباطًا بين النشاط البدني، وتقليل مخاطر التدهور المعرفي، لذا توصي جمعية الزهايمر بممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية المنتظمة، التي ترفع معدل ضربات القلب، وتزيد من تدفق الدم إلى المخ والجسم.

عدم ممارسة ألعاب العقل

قد يكون لتحدي عقلك فوائد قصيرة وطويلة المدى لعقلك؛ كما تقول جمعية الزهايمر ؛ لذا تحدى ونشط عقلك، اصنع قطعة أثاث، أكمل أحجية الصور المقطوعة، افعل شيئًا فنيًا، ألعب الألعاب ، مثل الجسر ، التي تجعلك تفكر بشكل استراتيجي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa

الاكثر قراءة