الجمعة 26 ابريل 2024

أبرزها عدم الشبع.. 10 نصائح لتجنب مشاكل الهضم في شهر رمضان

مشاكل الهضم

سيدتي18-4-2021 | 22:33

دينا حلمي

يتعرض الصائم خلال شهر رمضان المبارك، للكثير من المشاكل التي قد تصل إلى صعوبة الهضم بسبب تناول الطعام بكثرة مفرطة، ويبحث الصائمون عن العديد من النصائح التي تجنب حدوث تلك المشكلة.

ومن جانبه، قدم الدكتور أحمد حسن فرغلي استشاري التغذية العلاجية في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، عدة نصائح لتجنب مشاكل الهضم جاءت كالتالي:

- الحرص على عدم الشبع في وجبة الإفطار لتجنب الإصابة بالتخمة، ولترك مجال لتناول وجبات خفيفة أخرى بين الوجبتين.

- مضغ الطعام بشكل جيد لتنشيط عملية الهضم وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الهضم وآلام في المعدة، حيث إن إطالة وقت المضغ يشعر الإنسان بالشبع ويحقق الاستفادة من إفرازات الغدد اللعابية.

- تأخير وجبة السحور حتى آخر وقت قبل الفجر، وذلك للتقليل من الإحساس بالجوع والعطش.

- شرب المشروبات الدافئة مثل شاي أخضر بالنعناع، ينسون، كركدية.

- الإكثار من تناول الماء والسوائل بين الوجبتين لتعويض الفقد بالعرق والتخلص من الإمساك الذي ينتج عن نقص السوائل.

- تجنب العصائر المحلاة لمنع زيادة العطش، إذ أوضح أن الفرد عادة ما يحتاج من حوالي 2 إلى 3 لترات ماء يوميا متضمنة السوائل مثل العصائر والألبان.

- الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة؛ لاحتوائها على نسب عالية من الماء الذي يحتاجه الجسم وكذلك الأملاح والفيتامينات الهامة للجسم.

- الإقلال من ملح الطعام على المائدة والمخللات والأطعمة المملحة والتوابل والبهارات، لأنها بالإضافة لأضرارها الصحية فإنها تزيد من الإحساس بالعطش.

- الإقلال من تناول الأطعمة الدسمة لمنع التلبك المعوي والتخمة، وللمحافظة على مستوى الدهون، والإقلال من تناول الكنافة والبقلاوة والبسبوسة للأسباب نفسها.

- عدم الاسراف في تناول المشروبات الغازية مع وجبتي الإفطار والسحور.

- ممارسة نوع من النشاط الحركي بعد الإفطار بساعة مثل المشي وكذلك صلاة التراويح، فهي تساعد على الهضم وتمنع تراكم المواد الضارة في الجسم.

Dr.Randa
Dr.Radwa