السبت 27 ابريل 2024

7 حيل للتحمير الآمن.. ودليل الزيوت الصحية للطبخ و القلي

القلي الآمن

سيدتي6-5-2021 | 01:47

سعيدة حسن

رغم التحذيرات المتكررة من الاعتماد علي الأكلات المقلية و التوجيهات المستمرة بالتخلي عنها ،إلا أن البعض لا يزال يعتمد  في طعامه علي المقليات ، ونقدم لكي عزيزتي بعض النصائح إذا اضطررتي إلى استخدام  الزيت بغرض التحمير  و القلي كما نصح بها خبراء التغذية ،وبعض الإرشادات التي يمكن أن تختاري علي أساسها أصناف الزيوت المناسبة للطبخ و التحمير ؛مع مراعاة عدم الإفراط في الوجبات المحمرة ، فيكفي وجبة واحدة في الأسبوع .

وإليك  في التقرير التالي هذه النصائح :

علي ربة المنزل أن تستبدل الاعتماد علي الزيوت بالسمن البلدي الحيواني ،أو الزبدة  عند التحمير.

من الأمور الصحية استخدام الزيت للتحمير مرة واحدة ،ثم يتم سكبه .          

يجب التقليل من كمية الزيت المسكوبة  في التحمير ، أي استخدام رذاذ الزيت بدلا من سكب الزيت ،أي لا ينبغي أن نغمر الطعام المراد تحميره بالزيت كاملا .

من الضروري أن يكون الزيت ساخنا ؛ أي يصل إلي درجة الحرارة المطلوبة للقلي عند وضع الطعام المراد تحميره ، لأن هذا يساعد علي إنضاج سطح الطعام علي الفور، و بشكل عازل لايمكن للزيت اختراقه ، وفي الوقت نفسه تتحول الرطوبة داخل الطعام إلي بخار؛ و يساعد البخار علي إبقاء الزيت خارج الطعام ، بينما إذا كانت الحرارة منخفضة للغاية فيتسرب الزيت إلي الطعام .

يجب أن يكون الزيت سائلا و شفافا ،ويتمتع برائحة طيبة و ليست رائحة "مزرنخة "

يمكن وضع عصير لمونة مع الزيت لتقليل عملية الأكسدة .

استخدام المصفاة ووضع مناديل المطبخ في الطبق قبل وضع الطعام المقلي . 

 

هذا فيما يتعلق بعملية التحمير، أما فيما يخص  اختيار أصناف الزيوت المناسبة بغرض الطبخ و التحمير ؛ فقد حدد  خبراء الأغذية أربعة عوامل يمكن أن نختار علي أساسها الزيت وهي ؛

أن لا يكون الزيت معدل وراثيا .

الزيوت المعدلة يتم التلاعب في جينات النبات المستخرج منه الزيوت ، مما يفسد الحمض النووي للإنسان عند استعماله  ،و هناك عدة أمثلة علي الزيوت المعدلة وراثيا منها ؛زيت الكانولا و زيت عباد الشمس و زيت الذرة و زيت الصويا و زيت بذور القطن.

ألا يكون الزيت مكررا.

وتعني عملية تكرير الزيت ؛أنه تم غليانه في درجة حرارة 200 درجة مئوية لمدة 10 ساعات ؛من أجل التنقية ؛و هذا غير صحي هو فقط يزيل الرائحة و يغير اللون.

مراعاة درجة احتراق الزيوت والاعتماد علي الزيوت العالية في درجة احتراقها .

ودرجة الاحتراق؛ تعني درجة تحمل الزيت للحرارة ،كلما ارتفعت كان جيدا للطهي والقلي ، من أفضل أنواع الزيوت زيت الزيتون ؛في حين أن درجة احتراق زيت الزيتون 170 ،في النوع “extra verion”ويفضل الطبخ به،أما خلاف هذا النوع  فدرجة احتراقه 120،لا يفضل ، كذلك ينصح بزيت جوز الهند لأن درجة احتراقه 160 ،و يحتوي علي حمض اللوريك الذي يحسن من الهضم و مانع للفيروسات ،و زيت الأفوكادوا وهو درجة احتراقه 220 و 240، وهو الأفضل و معترف به علميا لشفاء إلتهاب المفاصل و به دهون ممتازة و بوتاسيوم ولكن يعيبه ارتفاع سعره،أما زيت السمسم ، البعض ينصح باستخدامه و البعض الآخر لا يفضله .

ينبغي عند اختيار الزيت المناسب في  الطبخ و القلي أن يحتوي الزيت علي  التوازن بين نسبة الأوميجا 3 و الأميجا 6 حتي لا يكون ضارا

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa