الجمعة 26 ابريل 2024

حنان رمسيس: رفع سعر الفائدة له تأثير على عجز الموازنة.. و«المركزي» يتجه نحو التثبيت

حنان رمسيس

اقتصاد25-10-2021 | 00:27

أنديانا خالد

توقعت الخبيرة الاقتصادية، حنان رمسيس، استقرار أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات بالبنك المركزي يوم الخميس المقبل الموافق 28 أكتوبر 2021، مشيرة إلى أنه رغم ارتفاع أسعار المواد الخام والطاقة عالمية، إلا أن البنك المركزي سيتخذ قرار تثبيت سعر الفائدة، خاصة وأن رفع السعر له تأثير سلبي على تعظيم عجز الموازنة.

وأضاف رمسيس في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن البنك المركزي يسير على بعض العوامل منها المبادرات التي تسهل الحصول على قروض خاصة مبادرة التمويل العقاري، وكذلك المبادرات الخاصة بتنشيط الإستهلاك، وأيضا إعطاء البنوك المتخصصة والاستثمارية في رفع الفائدة على المدخرات طويلة الأجل.

وأوضحت أن مصر بصدد اصدار اصدارات متعددة للسندات الحكومية الدولية بعد عودتها لمؤشر جي بي موجن بعد الخروج من هذا المؤشر في أعقاب يناير 2011.

وكشف بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية ارتفع إلى 6.6 في سبتمبر من 5.7 %، في أغسطس، حيث ظل التضخم في نطاق 5 إلى 9%، التي يستهدفها البنك المركزي.

والجدير بالذكر أن البنك المركزي للمرة السابعة يثبت سعر الفائدة على مدار عام 2021، عند  مستوى 8.25٪، 9.25، 8.75 على الترتيب، والإبقاء على سعر الائتمان والخصم دون تغيير أيضًا عند مستوى 8.75٪.

Dr.Randa
Dr.Radwa