الجمعة 26 ابريل 2024

الشعب التجارية: مشروع إنتاج البذور الزراعية يخفّض أسعار اللحوم والدواجن

سوق الخضار

اقتصاد19-9-2021 | 18:49

أنديانا خالد

حالة من التفاؤل انتابت العاملين في قطاع الخضراوات والفاكهة والدواجن واللحوم، فور الإعلان عن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة إنتاج البذور في مصر، مؤكدين أن هذا القرار سيعمل على خفض الأسعار، وإعطاء فرصة للتصدير للخارج.

وكان السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عرض مساء أمس السبت 18 سبتمبر 2021، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، عينات من إنتاج المشروع القومي للبذور، الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع عدد من الشركات الأجنبية، حيث ينفذ المشروع في إطار جهود الدولة لدعم القطاع الزراعي ورفع الكفاءة الإنتاجية للمحاصيل الزراعية المصرية.

 وفقا لإحصائيات رسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء، يتم استيراد نحو 98% من تقاوى الخضر والفاكهة، التي تزرع سنويا في مصر، بينما يتم إنتاج 2% فقط، بنحو 7 مليارات جنيه سنويا.

ووفقا لتوجيهات الرئيس فأن هذا المشروع يهدف لتحقيق درجة عالية من الاكتفاء الذاتي من تقاوي الخضر عالية الإنتاجية والجودة، وأيضا تحقيق درجة عالية من الاكتفاء الذاتي من تقاوي الخضر عالية الإنتاجية والجودة، تقاوم الآفات والتغيرات المناخية.

سيحقق طفرة في المحاصيل الزراعية

أشاد نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، حاتم النجيب، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة إنتاج البذور في مصر، لما في ذلك من مردود هام، يهدف إلى الاعتماد على بذور منتجة محليا تحمي المحاصيل من الآفات وتستنبط سلالات وأصناف زراعية عالية الجودة والإنتاج، وتقلل من تكلفة الاستيراد.

وقال النجيب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إن إنتاج البذور الزراعية سيحقق طفرة كبيرة في المحاصيل الزراعية، ويخفض الأسعار في السوق على مدار العام، مشيرًا إلى أن هذا حجم الأراضي الزراعية في مصر حديثا وصل إلى 4 ملايين فدان منهم مليون فدان في سيناء ومليون فدان في الدلتا الجديدة، ومليون فدان آخر في شرق العوينات وغرب المنيا.

وأوضح أنه يتم خلال الفترة الحالية التوسع أفقي ورأسي في الزراعة، وذلك من خلال الصوب الزراعية وأيضا 4 ملايين فدان، مؤكدا أن قرار الرئيس السيسي سيعمل على زيادة الصادرات الزراعية، وأيضا انخفاض الأسعار للمواطنين.

خفض نسبة استيراد الإعلاف 

وقدم رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد التوجيهات التي صدرت مساء أمس السبت 18 سبتمبر 2021، بضرورة التوجه نحو  إنتاج البذور في مصر.

وأضاف رئيس الشعبة في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن مربي الدواجن نادوا خلال السنوات الماضية بضرورة التوجه نحو إنتاج التقاوي الخاصة بعلف الحيوانات والطيور، وذلك حتى يتم خفض نسبة استيراد الإعلاف من الخارج التي ترتفع بين الحين والآخر بشكل مبالغ فيه، خاصة بعد انتشار فيروس كورونا، وارتفاع تكاليف الشحن، مما عمل على زيادة أسعار الدواجن، نتيجة ارتفاع الأعلاف، مؤكدا أن هذه الخطوة ستعمل على توافر منتج محلي، وزيادة إنتاج الدواجن، ومن ثم تصديرها للخارج، وانخفاض أسعارها في السوق المحلي.

وأكد أن تكاليف الإنتاج هي المتحكم في أسعار الدواجن في السوق المحلي، مشيرا إلى أن مصر حققت اكتفاء ذاتي من الدواجن، حيث يصل حجم إنتاج الدواجن يوميا إلى 4 مليون طائر.

وأشار إلى أن الشعبة طالبت بضرورة إعادة العمل ببورصة الدواجن، حتى يتم ضبط الأسعار في السوق المحلي، مؤكدا أن هناك مجموعة من السماسرة هي من تقوم بتحديد أسعار الدواجن في السوق وليس هناك آلية لوضع سعر عادل لكيلو الدواجن، حيث يتراوح سعرها الآن ما بين 28 جنيها إلى 29 جنيها للمستهلك.

سيخفض أسعار اللحوم

وفي نفس السياق قال محمد أشرف، نائب رئيس شعبة القصابين بغرف تجارة القاهرة، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو إنتاج التقاوي في مصر، سيخفض أسعار اللحوم، فعندما تتوافر محصول الإنتاج.

وأضاف رئيس الشعبة فى تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، تقدمت بطلب إلى وزير الزراعة بضرورة فتح مصانع العلف وزيادة، وزيادة زراعة الأعلاف والاهتمام بالثروة الحيوانية، مما ستخفض الإستيراد من الخارج، مشيرا إلى أن السوق المحلي أصبح الآن مشبع باللحوم المستوردة وتراجعت اللحوم البلدي.

وأكد أن إنتاج التقاوي في مصر سيوفر العملة الأجنبية، وكذلك سيرفع إنتاج اللحوم في السوق المحلي، مما يخفض الأسعار فيما بعد.

وطالب بضرورة تشديد الرقابة على منع ذبح الإناث بجانب فتح المجازر طوال أيام الأسبوع، مشيرا إلى أن ذبح الإناث يكثر في القرى.

Dr.Randa
Dr.Radwa