السبت 27 ابريل 2024

الحكومة تعلن خطتها في طرح شركات بالبورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد15-5-2022 | 19:20

مصطفى إبراهيم

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأن هناك 10 شركات تابعة للقطاع العام، وشركتين تابعتين للقوات المسلحة بالبورصة قريبًا، موضحًا أن الدولة تسعى جاهدة لخفض عجز الموازنة إلى 91%.

الحكومة تدرس إنشاء جهاز قومي للملكية الفكرية

وصرّح مدبولي أن الحكومة تدرس حاليًا إنشاء مركز قومي للملكية الفكرية، موضحًا أنه سيتم تحويل الأراضي الصناعية إلى حق انتفاع بدون قيود، كما أن التسعير سيتم بالتقسيط.

ترشيح مصر لتكون مركز كبير لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء

وأعلن «مدبولي أن مصر مرشحة خلال الأعوام القادمة، لتكون مركزًا جديدًا لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، كما سيتم وضع قانون لإعفاء المشروعات الصناعية الجديدة من الضرائب، بالإضافة إصدار 51 ألف رخصة تشغيل صناعي.

علاقة جيدة بين صندوق النقد والحكومة
وصرح رئيس الوزراء خلال المؤتمر، أن الحكومة تضع سيناريوهات دقيقة للموازنة في العام المقبل، كما أن العلاقات بين الحكومة وصندوق النقد الدولي جيدة، ومن المتوقع وجود زيارات من قبل أعضاء الوفد في الفترة المقبلة.

 الشراكة مع القطاع الخاص
وتابع «مدبولي» أن الدولة تسعى لإتاحة أصول شراكة مع القطاع الخاص بقيمة 40 مليار دولار سواء المصري أو الأجنبي، مؤكدًا أنه قبل نهاية مايو الجاري، سيتم الإعلان عن وثيقة سياسات الدولة، موضحًا أن الدولة تستهدف رفع مشاركة القطاع الخاص بنسبة 65% خلال 3 سنوات.

تراجع الاستمارات الأجنبية
وصرًح مدبولي خلال المؤتمر، أن الاستثمارات العالمية انخفضت؛ بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، موضحًا أن الدين العام تزايد ليصل إلى 351%، مؤكدًا أن 60% من دول العالم أصبحت في حالة حرجة، حيث وصلت نسبة التضخم إلى 9%.

زيادة في صادرات العام الماضي
وأكد رئيس الوزراء المصري، أن هناك زيادة في الصادرات المحلية على مستوى العالم، حيث حققت مصر أعلى معدل صادرات في تاريخها، كما زادت إيرادات قناة السويس بشكل غير مسبوق، واستعادة حركة السياحة لتحقيق 5.8 مليار دولار.

Dr.Randa
Dr.Radwa