الجمعة 26 ابريل 2024

«التنمية الصناعية» تستقبل وفدا عراقيا لتعزيز التعاون الصناعي بين البلدين

جانب من اللقاء

اقتصاد23-1-2022 | 15:27

أنديانا خالد

استقبل اللواء مهندس محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بمقر الهيئة، وفدًا صناعيًا عراقيًا، برئاسة المهندس عمار عبد الله مستشار وزير الصناعة والمعادن العراقية، واستهدف الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون الصناعي بين البلدين والاستفادة من الخبرات المصرية، في مجال تنمية وتطوير المناطق الصناعية وإنشاء المجمعات الصناعية المتكاملة والمدن المتخصصة والتجربة المصرية الناجحة في مشروع المطور الصناعي، فضلًا عن بحث دخول القطاع الخاص المصري في شراكة مع الجانب العراقي، لتأهيل المصانع العراقية في ظل التوجه الرئاسي لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

وذلك بحضور حامد عواد مدير هيئة المدن الصناعية العراقية، وإكرام عبد العزيز مدير عام التخطيط بوزارة الصناعة والمعادن العراقية، وقيادات هيئة التنمية الصناعية وعدد من ممثلي الشركات الاستثمارية العامة بالعراق.

وخلال اللقاء، أكد "الزلاط" أن وزارة التجارة والصناعة حريصة على تعزيز أواصر التعاون بين الصناع في البلدين، والبدء في إنشاء مشروعات مشتركة لا سيما في المجالات التي يحتاجها السوق العراقية، لتحقيق التكامل الصناعي المشترك.

وأفاد رئيس الهيئة بأن تلك الاجتماعات والزيارات تأتي تفعيلًا لتوصيات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، التي بدأت أعمالها في أكتوبر 2020، بالعاصمة العراقية بغداد، برئاسة رئيس وزراء البلدين، تطبيقًا لمذكرة التفاهم الموقعة في الشأن الصناعي بين وزيرة التجارة والصناعة ووزير الصناعة والمعادن العراقي، وتمثل نقطة انطلاقة في مستوى العلاقات الاقتصادية والصناعية بين البلدين.

وأضاف رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن اللقاء استعرض الخدمات التي تقدمها الهيئة وحزمة الإصلاحات التشريعية والإجرائية التي اتبعتها الحكومة، لتحسين البيئة الاستثمارية، فضلًا عن بحث إمكان قيام الشركات المصرية بالاستثمار والتطوير والتأهيل والشراكة بالمصانع العراقية، والعروض المتاحة حاليًا من الجانب العراقي، مشيرًا إلى أن هناك مجالًا كبيرًا للتعاون في عدة قطاعات صناعية، والتي أبدى الجانب العراقي اهتمامًا بها، منها دباغة الجلود والغزل والنسيج والصناعات الهندسية والكيماويات والصناعات الدوائية.

وأكد الزلاط حرص وزارة التجارة والصناعة، ممثلة في الهيئة على تقديم كل أوجه الدعم لتحقيق الشراكة على الصعيدين الحكومي والخاص، في كل ما يتعلق بالاستثمار الصناعي، من خلال توفير كل البيانات المطلوبة ونقل الخبرة وتقديم الاستشارات الفنية وتذليل العقبات التي تواجه البدء في هذا التعاون، بالتنسيق الكامل في هذا الشأن مع اتحاد الصناعات والتمثيل التجاري وقطاع الاتفاقيات التجارية بالوزارة.

ونقل للجانب العراقي وممثلي الشركات العراقية الحاضرة، الرغبة في عدد كبير من رجال الأعمال المصريين، للمساهمة في إقامة مشروعات تنموية بالسوق العراقية.

من جانبه، أكد المهندس عمار عبد الله رئيس الوفد العراقي، اهتمام بلاده بتعميق العلاقات مع مصر، لترجمة التوافق السياسي بين قيادة البلدين إلى تعاون مثمر في المجال الاقتصادي والصناعي على وجه الخصوص، للاستفادة ونقل التجربة المصرية الرائدة في تحقيق التنمية الصناعية المستدامة، في ظل التطور الاقتصادي الملموس الذي تشهده مصر في شتى المجالات.

وأضاف أن الحكومة العراقية حريصة على الاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تمتلكها الهيئة في مجال إنشاء وتطوير المناطق الصناعية والمجمعات الخاصة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتجربة المطور الصناعي بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، فضلًا عن تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا والتدريب.

ومن ناحية أخرى، قام الوفد العراقي برفقة مسئولين من هيئة التنمية الصناعية بجولة تفقدية بمدينة الجلود بالروبيكي، بحضور رئيس شركة القاهرة للاستثمار المسئولة عن إدارة مدينة الروبيكي المهندس محمود محرز، والمهندس محمود سرج رئيس المجلس التصديري للجلود، ومحمد مهران رئيس شعبة الجلود بالغرفة التجارية، للاطلاع على تجربة إنشاء المدن الصناعية المتخصصة وسبل إدارتها، وأشاد الوفد العراقي بمستوى التكنولوجيا الحديثة المتبعة في جميع المراحل التصنيعية للجلود، والتي تحقق التكامل التام بين المصانع والورش الموجودة بالمدينة لإخراج منتج نهائي عالي الجودة بمستويات ومعايير عالمية تسمح لها بالتصدير للخارج.

ومن المقرر قيام الوفد العراقي خلال الأيام المقبلة بعدة زيارات ميدانية، أعدت لها الهيئة لعدد من المواقع الإنتاجية بالمناطق الصناعية ومناطق المطور الصناعي ومجمعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة، للاطلاع على التجربة المصرية في إدارة وتشغيل تلك المناطق والمجمعات.

Dr.Randa
Dr.Radwa