الجمعة 26 ابريل 2024

رحلة تحويل الذهب الكسر إلى سبائك مرة أخرى (فيديو)

تسيح الذهب

اقتصاد14-1-2022 | 15:11

فيرونيكا مجدي

تبدأ رحلة صناعة الذهب الكسر بالعديد من المراحل، فعندما يقوم المواطن ببيع قطعة ذهبية، تدخل فيما بعد إلى ورشة تسيح الذهب بواسطة النار المرتفعة.

 

وفي أحد المصانع بسوق الصاغة في محافظة القاهرة، حاورت بوابة "دار الهلال"، أقدم مُصنّع لتسيح الذهب، والذي وصف لنا مراحل التسييح، بحيث يتم تشكيله في ذهب عيار 21 أو عيار 18.

 

خطوات تسييح الذهب

تتمثل المرحلة الأولى في تسخين القالب الذي سيتم وضع فيه المشغولات الذهبية، بعد تسيحه كما يتم تسخين طبق مخصص لوضع الذهب الكسر أو بواقي الذهب لتسيحه.

 

وتكون الخطوة الثانية هي وضع مادة تساعد الذهب على التسيح ويتم توجيه النار مباشرة على ذلك الطبق وما داخله من بواقي الذهب والماده الفعاله ليصبح مادة سائله بعد أن كان مادة ملموسة.

ثم يقومون بوضعه في القالب وتكون المرحلة الاخير هي مرحلة "الجلغ" ليأخذ شكل الخانة المراد الوصول لها او الُسمك الذي يتم العمل به ثم يتمكن صاحبه بعد ذلك من تشكيله.

أما عن اسعار الذهب اليوم الجمعة الموافق 14 يناير 2022، فقد شهدت استقرارًا.

أسعار الذهب اليوم عيار 21
 
سجلت أسعار الذهب اليوم عيار 21 نحو 796 جنيهًا، ويعد هذا الذهب المتداول في محافظات الصعيد، ويكثر شراؤه نظرًا لزيادة نسبة معدن الذهب فيه.

أسعار الذهب اليوم عيار 18
 
سجلت أسعار الذهب اليوم عيار 18 نحو 676 جنيهًا، ويعد هذا الجرام من الذهب الأكثر انتشارًا في محافظتي القاهرة والإسكندرية.

أسعار الذهب في مصر
 
ويتم تحديد سعر الذهب في مصر، وفقًا للسعر العالمي للأوقية، وسجل نحو 1820 دولارًا، وتضاف قيمة المصنعية بمقدار يتراوح ما بين 35 إلى 100 جنيه، وتختلف من محل لآخر.

سعر الجنيه الذهب

سجل سعر الجنيه الذهب نحو 6368 جنيهات، ويبلغ وزن الجنيه نحو 8 جرامات من عيار 21.

Dr.Randa
Dr.Radwa