السبت 27 ابريل 2024

صادرات الصناعات الهندسية ترتفع إلى 2.643 مليار دولار خلال 10 أشهر

المدير التنفيذي للمجلس التصديري مي حلمي

اقتصاد6-12-2021 | 12:31

دار الهلال

قال المجلس التصديري للصناعات الهندسية ، إن صادرات القطاع خلال الفترة ( يناير - أكتوبر) من العام الحالي، ارتفعت بنحو 44% لتبلغ 2.643 مليار دولار مقابل 1.838 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وأوضحت المدير التنفيذي للمجلس التصديري مي حلمي ، أن صادرات مصر الهندسية حققت أكبر زيادة شهرية خلال أكتوبر الماضي بنحو 45% لتسجل 351.5 مليون دولار مقارنة بنحو 242.9 مليون دولار في أكتوبر 2020 محققة بذلك أكبر رقم صادرات شهري منذ عام 2009.
وقالت إن صادرات القطاع من " الأجهزة الكهربائية" حققت خلال 10 أشهر، نموا بنسبة 31% كما زادت صادرات "مكونات السيارات" بنحو 45% وسجلت صادرات "الكابلات" ارتفاعا بنحو 103%، كما زادت صادرات مصر من "الأجهزة المنزلية" بنحو 52% ، وحققت" الصناعات الكهربائية و الالكترونية"ارتفاعا بنحو40%.
وعن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية لها خلال أول 10 أشهر من 2021 هي: من قارة أوروبا " المملكة المتحدة –سلوفاكيا – فرنسا – المانيا – اسبانيا –اليونان – روسيا – إيطاليا - التشيك "، ومن قارة آسيا "السعودية – الامارات – العراق – الأردن – الكويت – لبنان – الصين " ومن القارة الأفريقية "المغرب – ليبيا – السودان – جنوب افريقيا – نيجيريا – تونس".
من جانبه، قال المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن الصادرات الهندسية تواصل قفزتها خلال 2021 وتحقق أرقاما متميزة مما يكشف أن الصناعات المصرية في حاجة إلى مزيد من الدعم فيما يتعلق بخفض التكاليف الإنتاجية، حيث ستمكن خفض التكلفة من استمرار صحوة وقفزة أرقام التصدير السنوات المقبلة.
وأضاف أن الصادرات بالقطاع استفادت بقوة من الزيادة الكبيرة في تكاليف الشحن وارتفاع الأسعار في الصين وتركيا، لذلك لابد من إيجاد ميزة سعرية للمنتج المصري الفترة المقبلة، لتلافي حدوث تراجع في الطلب الخارجي مع عودة الأمور لطبيعتها في الدول المنافسة لنا.
وأشار الصياد إلى أن هناك قبولا للإنتاج المصري من القطاع الهندسي في الدول المستوردة من مصر، ومع الاتجاه لخلق ميزة سعرية للمنتجات المصرية سيكون ذلك داعما رئيسيا لتضاعف أرقام الصادرات إلى ثلاثة أمثال السنوات المقبلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa