الجمعة 26 ابريل 2024

الأم الشيطانة تمثل جريمة تسميم أطفالها الثلاثة فى قنا إرضاءً لعشيقها

مشهد تمثيلي لجريمة فرشوط

الجريمة28-7-2021 | 15:28

تهاني الحمايدة

اصطحبت النيابة العامة المتهمة بقتل أطفالها الثلاثة وإصابة زوجها، بوضع السم لهم فى أكياس عصير، بالاشتراك مع عشيقها، لتمثيلها في مشهد ارتكابهم الجريمة وهي تعطيهم العصير المسموم  للتخلص منهم بمساعدة عشيقها الذي وعدها بالزواج بعد التخلص منهم بمركز فرشوط بمحافظة قنا .

البداية عندما تبلغ لمركز فرشوط بمديرية أمن قنا من المستشفى المركزي باستقباله عاملا - 32 سنة مقيم دائرة المركز- "في حالة غيبوبة ولا يمكن استجوابه" وأطفاله الثلاثة، مُصابين بحالة تسمم إثر تناولهم عصير ووفاة (الأطفال) أثناء تلقيهم الإسعافات الأولية.

وتوصل تحريات فريق البحث المشكل برئاسة اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام إلى ارتباط زوجة المصاب 26 سنة- ربة منزل، بعلاقة عاطفية - سائق 26 سنة، تم ضبطهما بمأمورية برئاسة قطاع الأمن العام ومشاركة ضباط إدارة البحث الجنائي بقنا.

بمواجهتهما، اعترفا بارتكابهما الجريمة وأضاف المتهم الثاني بوجود علاقة مع المتهمة واتفاقهما علي التخلص من زوجها وأولادها وفـي سبيل ذلك قام بإحضار مادة سامة ووضعها فـي 4 عبوات عصير وأعطاها للمتهمة والتي قدمتها للمجني عليهم (زوجها، أنجالهما)، وإيهام أقارب زوجها بتناول المجني عليهم عصير فاسد، بمواجهة المتهمة بأقوال المتهم الثاني أيدت ذلك، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة القتل العمد

نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa

الاكثر قراءة