الجمعة 26 ابريل 2024

أحمد شاكر عبد اللطيف لـ«دار الهلال»: نجاحي في تجسيد شخصية الخائن محمد عويس تفاعل معه الجمهور

الفنان أحمد شاكر

فن23-4-2021 | 10:40

محمد أبو زيد

لفت الفنان أحمد شاكر عبد اللطيف الأنظار إليه في الملحمة الوطنية "الاختيار 2" إذ يجسد شخصية الخائن ضابط المرور "محمد عويس" والذي شارك وساهم مع خلية أنصار بيت المقدس فى رصد وتتبع واغتيال المقدم الشهيد محمد مبروك ضابط الأمن الوطنى بعد قيامه بإمدادهم بمعلومات عن منزله ورقم سيارته وتحركاته.

أحمد شاكر قدم دوره بإتقان شديد وبكل ما أوتي من موهبة وتلقى ردود أفعال إيجابية عن دوره "عبد اللطيف" وكشف في حوار لبوابة "دار الهلال" كواليس الشخصية الصعبة وكيفية تحضيره لها.. وعن ترشيحه للدور وأصعب المشاهد التي قابلته في السطور التالية.

كيف جاء ترشيحك للدور؟
ترشيحي للدور جاء عن طريق واحد من أهم مديري الصوت طارق علوش، وهو صديق مشترك بيني وبين المخرج بيتر ميمي وأخبره أني أحب الرجوع للتمثيل بعد أن تركت المسرح القومي فأخبره بيتر ميمي أنه سيسند لي دور مهم في مسلسل الاختيار 2 وهو من أهم وأصعب الأدوار في المسلسل، وعندما عرض عليّ الدور وجدته صعب ومركب ويحتاج مجهود ومذاكرة ولذلك تفرغت له والحمد لله كانت النتيجة أكثر من رائعة بفضل الله وبمعاونة بيتر ميمي لأنه على المستوى الانساني حساس وذكي جدا ويجيد التعامل مع الممثل ويخرج كل ما عنده ببساطة من غير تكلف.

واستمتعت بالعمل معه جدا لأنه بسيط وودود خاصة عندما يكون الممثل في حالة تقمص ومعايشة للشخصية ويركز في كل تفاصيله ويريد أن يخرجه في أحسن صورة وهو ما فعله بيتر ميمي الذي يعتبر من أجمل المخرجين الذين تعاونت معهم.

ماذا عن تحضيرك  للشخصية وكيف كان استعدادك لها؟
قمت بعمل بحث كامل عن الشخصية وفكرها ومنطقها وطريقة حياتها وتاريخها وكنا ندرس كل ذلك التفاصيل منذ دراستنا في معهد السينما بقسم الإخراج وكذلك أحمد مكي وكريم عبد العزيز أيضا هما خريجي المعهد قسم إخراج، وكنا ندرس فكرة أبعاد الشخصية وملامحها لأن كل ذلك يظهر في الأداء وفي أبسط التفاصيل من لغة الجسد والحركة وتعبيرات الوجه والصوت كل التفاصيل المهمة حتى يصل إلي الناس بالشكل الحقيقي دون مبالغة.

قدمت الشخصية بشكل متقن للغاية كيف وصلت لكل تفاصيلها؟
 أنا بشتغل الأدوار الصعبة والمركبة بمزيد من البحث وأقابل حالة الصعوبة في الشخصية بمزيد من التقمص والمعايشة وأجلس مع نفسي كثيرا وأفكر في الشخصية ودرست كل ما كتب عن شخصية "محمد عويس" في التحقيقات والمحاكمات ومن أصدقائه المقربين منه ويعرفون شخصيته كل ذلك بجانب كتابة المؤلف هاني سرحان الرائعة التي منحتني فرصة فهم الشخصية بشكل عميق، لأن أدوار الشر عندما تقدم بسطحية تكون غير مقنعة للمشاهد لذا تحتاج عمق لأنها مركبة خاصة عندما تكون حقيقية ويعرفها الناس.

ما هي سمات  شخصية "محمد عويس"؟
 عنده إحساس بالدونية تجاه الشهيد المقدم محمد مبروك الذي سبقه في العمل والتحق بالأمن الوطني وكان لديه إحساس أن "مبروك" أفضل منه طول مراحل حياته وكان "عويس" ضعيف النفس أمام المادة وهو للأسف ما جعله فريسة سهلة للفكر المتطرف وكل ذلك كان لابد أن يظهر في الأداء ولغة الجسد وأن يرى المشاهد ما كان يفعله "عويس" من طمع واستهتار والجرم الكبير الذي فعله ولكنه كان مستهتر به تماما.

تجسد شخصية مكروهة من كل المصريين.. ألم يقلقك تجسيد شخصية بهذه الدرجة من السوء؟
لم أتخوف أن يكرهني المشاهد وأنا أجسد  شخصية مكروهة من الشعب المصري لأن الفنان يخاطب ذلك الشعب الذي إنكوى بنار الإرهاب، وكانت هناك حقائق غائبة عنه ودوري أن أوصل للناس رسالة ولا ينفع توصيلها وأنا خائف والفكرة كلها لتبين قيمة الخير والتضحيات وقيمة البطولة عند رجال الشرطة العظماء ورجال الأمن الوطني بمعاونة الجيش المصري وهذا لم يكن سيظهر إلا بظهور التحديات التي خاضتها، وأسوء أنواع التحديات فكرة الخيانة.

كنت أجسد عنصر مهم في العمل وهو ما فرق مع الناس فكرة الخيانة الصارخة خيانة لقسم الولاء للوطن وخيانة لصديق عمره منذ أن كانوا طلبة فالفكرة كلها كيف أوصل هذه المعاني وهو ما يهمني نحن كممثلين لا يفرق معنا من يجسد دور الطيب أو دور الشرير كلنا جنود في كتيبة وطنية هدفها توصيل رسالة ولذلك لم أحس بأي شكل من أشكال الخوف أن الناس تكرهني بالعكس كره أحمد شاكر عبد اللطيف يمثل نجاح أدواتي بشكل صحيح".

ما هي أصعب المشاهد التي قدمتها  في المسلسل؟
 أكثر مشهد صعب هو مشهد عزاء الشهيد محمد مبروك والذي عرض اليوم في الحلقة العاشرة، إذ يدخل "محمد عويس" في وكر الأسود الذي غدر بواحد منهم ويحاول أنه لا ينكشف ويخبئ مشاعره بل بالعكس "بيأڤور" في الحزن والبكاء حتى يظهر أنه برئ من قتل "محمد مبروك" وليس له علاقة بحكاية اغتياله، وفي هذا المشهد شحنت فيه نفسي لأنه مشهد فارق في الشخصية لأنه يظهر أن تلك الشخصية ليست سهلة أبدا وما فعله "عويس" في عزاء الشهيد "محمد مبروك" كما يقول المثل الشعبي "يقتل القتيل ويمشي في جنازته" وكان مشهد صعب للغاية".

مشهد كشف خيانة "محمد عويس" من المشاهد الصعبة أليس كذلك؟
بالطبع ومن سيكشف خيانة "عويس" هو الضابط "زكريا يونس" كريم عبد العزيز ومشهد كشف الخائن صعب جدا وهو ما سوف نتابعه في الحلقات القادمة.

بماذا توصف مسلسل الاختيار؟
هو ملحمة وطنية نجاحها يبين صدق معدن الشعب المصري والتفافه حول جيشه وشرطته وقياداته وإدراكه لحجم التحديات التي يواجهها الوطن، ونجاح الشخصية التي جسدتها يبين أن الشعب المصري يكره الخيانة وأنها ليست في جيناته أو قاموسه وإلا لم يكن سيحدث هذا التفاعل والاشمئزاز الشديد لخيانة "محمد عويس"وهو ما يبين معدن الشعب المصري الذي يحب الخصومة الشريفة ويكره الغدر والناس التي لا تراعي العيش والملح وتبحث عن مصلحتها فوق أي إعتبارات وقناعاتها المغلوطة هي التي تمنحها الغدر والحمد لله الذي نجانا من هذا الكابوس.

Dr.Randa
Dr.Radwa