الجمعة 26 ابريل 2024

خيرى رمضان: مصر فقدت واحدًا من أبطالها الشعبيين

فن2-1-2021 | 21:44

قال الإعلامى خير رمضان، إن مصر فقدت برحيل الكاتب وحيد حامد واحدًا من أبطالها الشعبيين، الذين صاغوا حكايتها بصدق وحب وجرأة، تذكروا "طيور الظلام"، والصراع الذى حدث مع الاخوان، والإرهاب والكباب، وفيلم المنسى، الذى تنبأ بثورة الغلابة، بسبب الطبقة الثرية وانعزالها عن المجتمع، وقررت عائلته الامتناع عن إقامة عزاءا حفاظًا على الناس بسبب كورونا.

 

وأضاف خلال برنامج "حديث القاهرة"، الذي يعرض على شاشة قناة "القاهرة والناس"، أنه تمت الصلاة على الراحل فى مسجد الشرطة، وحضرت وزيرة الثقافة، ونقيب الممثلين، ونجوم ونجمات الفن، واعتذر عادل إمام، والبعض خشى من الذهاب للجنازة، ومع ذلك ودع وحيد حامد الكثيرون، فالكتاب الأخير عن وحيد حامد، كان بقلم الناقد طارق الشناوى.

 

وعرض البرنامج، تقريرا عن الكاتب الكبير وحيد حامد، استعرض أهم محطات حياته الفنية والمهنية، والأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية التى حملت توقيعه، وصورا من تكريمات حصل عليها، وحمل العنوان اسم "الفلاح الفصيح.. قاهر طيور الظلام".


وحيد حامد كاتب وسيناريست مصري، ولد في الأول من يوليو 1944، بمحافظة الشرقية، وتخرج في قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس عام 1967، ليبدأ بالتوازي رحلة البحث عن تحقيق حلمه في كتابة القصة القصيرة، فكانت أول إصداراته مجموعة قصصية بعنوان "القمر يقتل عاشقه"، ولكن فجأه تغير المسار، وتحول الاهتمام لكتابة الدراما بنصيحة من الكاتب الكبير يوسف إدريس، لتنطلق رحلة السيناريست وحيد حامد بين جدران ماسبيرو مطلع السبعينيات، بكتابة الدراما الإذاعية والتلفزيونية، قبل أن ينطلق في مجال الكتابة للسينما نهاية السبعينيات، بفيلم "طائر الليل الحزين"، إخراج يحيى العلمي، الذي كرر معه التعاون عام 1981 في فيلم "فتوات بولاق" عن قصة لنجيب محفوظ.

 

وكرمته الدولة المصرية بأرفع جوائزها، وهي "النيل"، بالإضافة إلى جائزة الدولة التقديرية، وجائزة الدولة للتفوق في الفنون، وقدم خلال مسيرته المهنية أكثر من 40 فيلما، وحوالي 30 مسلسلا تلفزيونيا وإذاعيا.

 

واستطاع في معظمها أن يجمع بين النجاح الجماهيري والنقدي، فحصدت الجوائز في أبرز المهرجانات محليا ودوليا، واختير منها فيلمان في قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية بالقرن العشرين هما؛ "اللعب مع الكبار" إخراج شريف عرفة، و"البريء" إخراج عاطف الطيب.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa