الجمعة 26 ابريل 2024

إنطلاق مشروع الحفاظ على التراث التاريخي والثقافي لصناعة الأثاث بدمياط

مشروع الحفاظ على التراث

محافظات24-10-2021 | 16:46

سارة أشرف

أعلنت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، البدء في تنفيذ مشروع "الحفاظ على التراث التاريخي والثقافي لصناعة الأثاث في مدينة دمياط"، بالشراكة مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا "سيدارى" و جامعتي "سالفورد مانشستر" و"لانكستر" بالمملكة المتحدة.

وأضافت أن المشروع يهدف إلى إعلان الصناعة التراثية للأثاث بمدينة دمياط، ضمن التراث الثقافي العالمي وتوثيق البعد الثقافي للصناعة، من أجل حفظ وتعزيز وتطوير أنماط وقيم التراث الصناعي في مواجهة للمخاطر المحتملة لارتفاع مستوي سطح البحر الناتج عن التغيرات المناخية.

كما يهدف المشروع إلي تحقيق التعاون الدولي من أجل الحفاظ علي المعرفة المحلية والحرفية اليدوية التي تشتهر بها المحافظة علي المستوي العالمي، ما يعزز التعريف والتسويق للصناعات المحلية و تحقيق اقتصاد تنافسي ومتنوع قائم علي المعرفة من خلال برنامج التراث الثقافي غير المادي التابع لليونسكو، بالإضافة إلي أن المركز سيساهم في تقديم الدعم الفني لتحقيق أهداف المشروع للنهوض بالقدرات البشرية لأبناء محافظة دمياط، مشيرة إلي أن خطوة إدراج الصناعة على قائمة التراث الثقافي العالمي ستحقق نقلة جديدة للوصول بمنتجات دمياط إلى السوق العالمي. 

وتوجهت المحافظ بالشكر الجزيل إلى الدكتورة نادية مكرم عبيد الرئيس التنفيذي لمركز سيداري، وجامعتي سالفورد مانشستر ولانكستر على حرصهم مد جسور التعاون لدعم الصناعة بالمحافظ. 

وفي إطار المشروع، انطلقت اليوم ورشة عمل للعاملين والمستثمرين بصناعة الأثاث، بمركز تكنولوجيا الأثاث بمدينة دمياط للأثاث، حضرها اللواء محمد رأفت سكرتير عام المحافظة، والمهندس عمرو فتحي الرئيس التنفيذي لمدينة دمياط للأثاث، والدكتور هشام القاضي عميد كلية العمارة بجامعة سالفورد مانشستر، والدكتور أحمد عبد الرحيم المدير الإقليمي لبرنامج إدارة بمركز "سيدارى"، وممثلي عدد من الجهات وبعض الصناع بالمدينة.

وأكد اللواء رأفت، خلال الجلسة الافتتاحية للورشة، أن المحافظة بقيادة الدكتورة منال عوض، حققت العديد من المبادرات للنهوض بالصناعة، ليس فقط على المستوى المحلي وإنما على الصعيد العالمي، مشيراً إلى أن المشروع تحقق بفضل هذه الجهود بالشراكة مع سيداري وجامعتي سالفورد مانشستر ولانكستر، حيث تتعدد محاوره فيما بين التدريب وتبادل الخبرات وإعلان الصناعة ضمن التراث الثقافي العالمي، بما يعزز آليات النهوض بالصناعة.

وعلي صعيد آخر، أشاد عميد كلية العمارة بجامعة سالفورد مانشستر والمدير الإقليمي لبرنامج إدارة المعرفة بسيداري، بما حققته الدكتورة منال عوض لدعم الصناعة، وذلك اتساقًا مع الرؤي المستقبلية لها، خاصة مع وجود أكبر كيان متكامل لصناعة الأثاث في الشرق الأوسط بالمحافظة.

وأهدت الدكتورة نادية مكرم درع مركز سيداري إلى الدكتورة منال عوض، وسلمه الدكتور أحمد عبد الرحيم إلى سكرتير عام المحافظة نيابة عنها.

وحاضر في الورشة أساتذة بالجامعتين حول استراتيجية مشروع الحفاظ على التراث واستعراض سُبل استدامة المعرفة المحلية والخطوات المستقبلية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa

الاكثر قراءة