الجمعة 26 ابريل 2024

انتظام حركتي الملاحة والتداول بميناء الإسكندرية

ميناء الاسكندرية

محافظات25-7-2021 | 19:18

أحمد علي

 انتظمت حركة الملاحة والتداول بالهيئة العامة لميناء الإسكندرية، خلال الـ 48 ساعة الماضية ، إذ بلغت أعداد السفن التي تراكت على أرصفة الميناء والتي إنهت أعمالها وغادرت الميناء 162 سفينة مابين سفن حاويات وبترول وبضائع عامة وحبوب.

صرح بذلك الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية مشيرا الى حرص الهيئة على إستمرارية العمل بكفاءة وإنتظام على مدار الساعة طوال أيام أجازة عيد الأضحى المبارك دون توقف حيث إستمرت العملية التشغيلية لحركتي وصول ومغادرة السفن بإنتظام كما شهدت حركة تداول البضائع بالهيئة العامة لميناء الإسكندرية نشاطاً ملحوظاً ؛

حيث بلغ إجمالي البضائع المتداولة صادر و وارد بمينائي الإسكندرية والدخيلة 900 ألف طن تقريبا وبلغت أعداد الحاويات المتداولة صادر و وارد 8327 حاوية مكافئة. و أكد الربان طارق شاهين رئيس مجلس الإدارة على أن مداومة العمل بالميناء والحرص على كفاءة حركتي التداول والملاحة والمحافظة على المعايير البيئية القياسية ونظافة المسطح المائي والأرضي يأتي في إطار إدراك الهيئة لدورها القومي باعتبارها أكبر موانئ الجمهورية ومنفذ إستراتيجي لأكثر من 65% من حجم تجارة مصر الخارجية.

وشدد ' شاهين' على ضرورة إتخاذ كافة إجراءات الأمن والسلامة والإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة لمواجهة جائحة كورونا، وكذلك التنبيه على المحافظة على المعايير البيئية القياسية ونظافة المسطح المائي والأرضي.

و يحتل ميناء الإسكندرية البحري موقع الريادة بين موانئ جمهورية مصر العربية فيما يتعلق بحجم الحركة التجارية ، حيث يتم تداول حوالي 60٪ من تجارة مصر الخارجية كما يوجد في الإسكندرية ميناءان (الميناء الشرقي) والمبناء الغربي فيما يتميز "الميناء الغربي'" عن نظيرة الشرقي الضحل كونه بستقبل حركة الملاحة من سفن شحن وسفن ركاب.

ويقسم الميناء جغرافيًّا إلى 9 مناطق، ست مناطق منها في ميناء الإسكندرية المسمي بالغربي ، وثلاث مناطق في منطقة الدخيلة، التي تستخدم في الشحن التجاري أيضًا كما تستقبل السفن السياحية وبواخر الركاب. 

Dr.Randa
Dr.Radwa