الجمعة 26 ابريل 2024

رئيس جامعة كفر الشيخ: مشروعات جديدة بتكلفة 2 مليار و 200 مليون جنيه ( حوار)

رئيس جامعة كفر الشيخ

محافظات20-6-2021 | 01:46

حوار..محمود سيداحمد

  قال الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الجامعة تقوم بتنظيم القوافل بأنواعها البشرية، والبيطرية، والزراعية، لخدمة المجتمع المحلى المحيط بها، وتستهدف الوصول إلى الأماكن النائية لأداء رسالتها التنموية والخدمية.

وأضاف الدسوقي في حواره لـ " دار الهلال " أن الجامعة أطلقت حملات توعية تتضمن عقد سلسلة ندوات، وورش عمل مع الطلاب، وتستهدف حملات التوعية، زيادة الوعي لدى الشباب ونشر المفاهيم الدينية الصحيحة وتصحيح الأفكار المغلوطة، وإلي نص الحوار.. 

في البداية حدثنا عن أهم المشاكل التي تواجه الجامعة.. وكيف تتعامل معها ؟

جامعة كفرالشيخ مؤسسة تعليمية حكومية تتمتع بدعم ورعاية الدولة وتذلل للجامعة كل العقبات التي تواجهنا وكل رئيس جامعة يكون أمامه تحدى كبير ويبنى على ما سبقه ويواجه الظروف، والصعوبات، ويعمل على التغلب عليها، وكل ما يهمني أن أبنى على هذا الجهد وأن تكون الجامعة دائما في حالة تطور وتجديد، أولوياتي هي استمرار الجامعة في موقعها من الصدارة، واستثمار إمكانيات الجامعة لجعلها جامعة بمواصفات عالمية.

ـ ما هو دور الجامعة في شئون المجتمع وتنمية البيئة ؟

تحرص إدارة الجامعة على تنظيم القوافل بأنواعها البشرية، والبيطرية والزراعية، لخدمة المجتمع المحلى المحيط بها، وتستهدف الوصول إلى الأماكن النائية لأداء رسالتها التنموية والخدمية، بالإضافة إلي تحقيق الاستفادة من الكفاءات العلمية المتخصصة بالجامعة، ويعد تنظيم هذه القوافل من أهم وسائل خدمة المجتمع البيئي وتأتي تفعيلاً لدور الجامعة في المشاركة المجتمعية في إطار خطتها لدعم مستوى الخدمات المختلفة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجاً للرعاية تيسيرًا عليهم، في إطار المبادرة التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتوفير " حياة كريمة " للمواطنين. مضيفاً أن الجامعة تنظم مايزيد عن 40 قافلة خدمية سنوياً متنوعة في مجال الخدمات الطبية البشرية والطبية البيطرية والعلوم الزراعية.

ـ ما هي الإستراتيجية التي تتبعها الجامعة للتقدم في التصنيفات العالمية؟

من خلال المنظومة التي تدار في الجامعة بأهمية البحث العلمي وتطبيقاته والذي ظهر علي المواقع العالمية حيث تم تصنيف الجامعة في تصنيف شنغهاي للعام 2021م الجامعة الأولي علي مستوي مصر في مجال العلوم الزراعية للعام الثاني على التوالي والجامعة رقم 151 - 200 في العلوم الطبية البيطرية علي مستوي العالم لذات التصنيف العام الرابع علي التوالي كما احتلت الجامعة للعام الثالث على التوالي المركز 601-800 علي مستوي العالم في تصنيف التايمز البريطاني THE والجامعة الثانية في مصر وإفريقيا في تصنيف الجامعات صديقة البيئة، كما ظهرت الجامعة للمرة الأولي علي مستوي الجامعات المصرية في علوم بيولوجيا الإنسان في تصنيف شنغهاي لعام 2021م. "

- كم عدد الأبحاث العلمية التي نشرتها الجامعة ؟

قامت الجامعة بنشر 642 بحثا علميا في مجلات ذو معامل تأثير عال فى 2019، وفي عام 2020 -2021، قامت الجامعة بنشر 942 بحث فى مجالات مفهرسة، والذي يعد اعترافاً قوياً بتطورها في التعليم والبحث العلمي، حيث تم اختيارها من قبل تايمز البريطاني للتعليم العالي، مشيراً إلى أن التصنيفات الدولية تساهم بشكل كبير في تحسين المكانة الدولية للجامعة.

ما هي الآليات التي تتخذها الجامعة لحماية طلابها من الأفكار المتطرفة؟

أطلقت الجامعة حملات توعية تتضمن عقد سلسلة ندوات وورش عمل مع الطلاب وتستهدف حملات التوعية زيادة الوعي لدى الشباب ونشر المفاهيم الدينية الصحيحة وتصحيح الأفكار المغلوطة لنشر قيم الوسطية وقبول الآخر والتسامح، بالإضافة إلى دعم ونشر ثقافة الهويـة الوطنيـة وتقـديم البرامـج الهادفـة في هـذا الاتجاه الوطني. ـ كم عدد الكليات الموجودة بالجامعة ؟ منذ عام 2014 وحتى الآن حدثت نقلة نوعية فى جامعة كفرالشيخ على كل المحاور حيث تم إنشاء مباني و كليات الطب البشري وطب الفم والأسنان والتمريض والعلاج الطبيعي كما تم إنشاء كليات جديدة ومعاهد جديدة وهي كلية الحاسبات والمعلومات والثروة السمكية والألسن والذكاء الاصطناعي والحقوق.

حدثنا عن المستسفي الجامعي ودورها في علاج المرضي؟

تم إنشاء مبنى المستشفى الجامعي والذي يضم ثمان طوابق بعدد 443 سرير بالإضافة إلى 64 وحدة عناية مركزة، و 9 غرف عمليات بنظام الكبسولة لخدمة أهالى محافظة كفرالشيخ والمحافظات المجاورة حيث يتوافد على المستشفى من 1000 إلى 1500 مواطن يومياً، وبتكليفات من االرئيس عبدالفتاح السيسي، تقوم الجامعة باستكمال المدينة الطبي، وإنشاء مستشفى الطوارئ، والذي يتكون من 9 طوابق ومركز الأورام الذى يتكون من 4 طوابق ومبنى العيادات الخارجية والأقسام الإكلينيكية لكلية الطب بإستثمارات تزيد علي ملياري جنيه ومنذ عام 2014 قامت الجامعة بتطوير البنية التحتية بإنشاء ورش لكليتي الزراعة.

ـ ماذا عن تبادل الخبرات مع الجامعات الأخرى؟

تخطو الجامعة خطوات ثابتة نحو التعاون والانفتاح على الجامعات العالمية، حيث تم عقد اتفاقيات وشراكة خاصة بالتبادل العلمي والطلابي مع عدد من الجامعات العربية والعالمية كما تضاعف أعداد البعثات الخارجية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه والتوسع في قبول الطلاب الوافدين، كما تهدف جامعة كفر الشيخ لتقديم تعليم يعزز من المهارات الأساسية والتخصصات الحيوية المطلوبة لسوق العمل كما قامت الجامعة منذ عام 2014 بإرسال البعثات والمهمات العلمية قصيرة المدى وطويلة المدى النقل الخبرات والتكنولوجيا من أوروبا وأمريكا واليابان وغيرها إلى مصر والذي ظهر جليا في أخر عامين دراسيين 2020- 2019 و 2021 - 2020.

ـ حدثنا عن كيفية أداء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني ؟

الامتحانات تسير بانتظام وفقأ للضوابط التي أقرها مجلس الجامعة، وتواجد أستاذ المادة للرد علي أي استفسارات من الطلاب، كما أن هناك حرص شديد من قبل وزارة التعليم العالي، والجامعة علي تخرج الطلاب دون ضرر حرصا علي مستقبلهم، كما أن الامتحانات تتم وسط تطبيق أعلي درجات التدابير الوقائية لمجابهة فيروس " كورونا " المستجد حرصا علي صحة وسلامة الطلاب

Dr.Randa
Dr.Radwa