السبت 27 ابريل 2024

خبير زراعي يقدم حلا سحريا لإنهاء أزمة الأسمدة

المهندس حمدي العاصي

أخبار17-5-2021 | 21:20

عبدالرحمن البرعي

قال المهندس حمدي العاصي، رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي، ورئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة السابق، إن أزمة صرف الأسمدة التي يعاني منها الفلاحون كل عام، يمكن حلها بواسطة سحب كامل إنتاج مصانع الأسمدة التابعة لقطاع الأعمال.

وأضاف العاصي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه لا بد من حظر تصدير الأمونيا السائلة، التي تستخدمها المصانع، وعدم السماح للمصانع الحكومية ببيع إنتاجها خارج نطاق وزارة الزراعة، مشيرا إلى أن مصنع أبو قير بمحافظة الإسكندرية، الذي كان يقدم 100% من إنتاجه، أصبح في وقتنا الحالي يقدم 55% من إنتاجه فقط.

 وأشار العاصي إلى أهمية التباحث مع مختلف القطاعات واللجان من الوزارات الأخرى، مثل: وزارتي الاستثمار، والتجارة والصناعة، مشددا على أهمية مكافحة العصابات التي تبني منظومة "السوق السوداء"، من أجل التربح بطرق غير مشروعة.

وأوضح أن "الكارت الذكي" هو أحد الحلول المتميزة والذي كان قد اقترحها بالتعاون مع الدكتور صفوت الحداد والتي تعمل على ضبط معلومات الأراضي الزراعية وتنظيم توزيعها في مختلف المحافظات على حسب احتياجها، ويأتي ذلك من عدم الاعتماد على الكوادر البشرية في الجمعيات الزراعية، التي قد تزيد في مساحات الأراضي بخلاف الواقع، والاعتماد على المعلومات التي يدلي بها الفلاح ومن ثم يتم مراجعتها من خلال لجنة مختصة من وزارة الزراعة للتأكد من صحتها وإحداثيتها.

ولفت  المهندس حمدي أن محافظات الصعيد لوحظ فيها تضخما كبيرا في الحيازات الوهمية في الفترة السابقة والتي تزيد من حصص الفلاحين من الأسمدة غير المستحقة مشيرا إلى أن المشكلة تزول بفاعلية "الكارت الذكي"، ويفعل الكارت من خلال إعطاء الفلاح جميع احتياجاته من أي جمعية وفي اي وقت منعا للتكدس والزحام.


وأكد العاصي على أهمية التعاون بين الجهات الوزارية المختلفة من أجل توفير الأسمدة المطلوبة للمزارعين في الأوقات المناسبة والقضاء على منظومة "السوق السوداء" التي تتاجر بالأسمدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa