الجمعة 26 ابريل 2024

أستاذ علم اجتماع يوضح أسباب لجوء الشباب للوشم

طه أبو الحسن أستاذ علم الاجتماع

أخبار19-4-2021 | 13:48

سالي طه

قال الدكتور طه أبو الحسن، أستاذ علم الاجتماع، إن رسومات الوشم أصبحت موضة بين الشباب، حيث يلجأون إليها لأسباب عديدة، قد تكون رغبة في مواكبة الموضة أو لأسباب نفسية واجتماعية.

وأوضح أبو الحسن، في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الوشم موجود منذ قرون عديدة  في جميع أنحاء العالم كنوع من العادات والتقاليد، وكان منتشرًا في قارة أفريقيا، وبالرغم من بعض المحرمات التي تحيط بالوشم، إلا أن هذا الفن لا يزال يحظى بشعبية كبيرة في مناطق متعددة من العالم.

وأكد أبو الحسن أن الوشم يمكن أن يقوم به الفرد للحصول على مكاسب ذاتية واجتماعية، مثل زيادة مستوى الجاذبية الجسدية والجمالية، حيث نجد كثير من المجتمعات وخاصة النساء تستخدم الوشم كوسيلة للجمال وشكل من أشكال التزين، وكذلك الشباب مثل رسومات العقرب والوردة والفراشة والأسد وغيرها الكثير.

وأشار أستاذ علم الاجتماع إلى أن كل شكل من هذه الأشكال يعبر عن شخصية الشخص الذي يقوم برسم الوشم، فمثلا العقرب يعبر عن القوة، والوردة  تعبر عن الرومانسية، وأما الرسومات القديمة كالأشكال الفرعونية فهي تعبر عن الحنين للماضي، لافتا أن كل تصميم هو رمز يعبر عن المسؤولية الشخصية للموشوم ودوره في المجتمع.

وتابع أن الرسومات التي يتم وشمها على الجسد لها رموز ودلالات خاصة بكل فرد من الأفراد، وهذه الرموز قد نستدل من خلالها على البناء النفسي للفرد، بالإضافة إلى أن الوشم في هذا العصر أصبح ظاهرة اجتماعية تزاد يوما بعد يوم، حيث نجد المشاهير من الممثلين ونجوم الكرة وغيرهم يقومون بالغالب بوشم أجسادهم بأشكال متعددة ومختلفة.

Dr.Randa
Dr.Radwa