الإثنين 20 مايو 2024

تعرف علي حق الجار في الاسلام

حق الجار

دين ودنيا25-10-2021 | 22:18

عبدالرحمن موسي

يعد حق الجار علي جاره من أكثر القضايا التي حث على الدين الاسلامي الحنيف وقد حث الإسلام على الإحسان للجار وجعل الإسلام ارتباط وثيق بين الإيمان وبين الإحسان إلي الجار، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-:(مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جارَهُ).

وأن الله سبحانه وتعالي جعل للجار حقوق شرعية على جاره فلابد أن يلتزم بها المسلمون لكي تسود روح الألفة والمحبة والتسامح، والتي تصبغ المجتمع بصبغة إسلامية تميزه عن غيره من المجتمعات.

ويعد الجار هو من جاور الإنسان في السكن، العمل، الدراسة، مسلما كان أو كافراً. وقد جعل الشرعُ محبّة الخير للجار علامة من علامات الإيمان.

 

والجيران ثلاثة: وينقسم الجار إلي جار له ثلاثة حقوق، وجار له حقان، وجار له حق واحد، فأما الجار الذي له ثلاثة حقوق فهو الجار المسلم القريب، له حق الإسلام وحق القرابة وحق الجوار، والجار الذي له حقان هو الجار المسلم، له حق الإسلام وحق الجوار، والجار الذي له حق واحد هو الكافر له حق الجوار فقط.

بعض صور إحسان الجار لجاره:

إقراضه المال إن طلبه، ومد يد العون إليه، عيادته إن مرض، وتفقد أحواله، عدم الاستطالة عليه بالبنيان، إسداء النصح والمشورة إليه، عدم إيذائه برائحة الطعام، وكذلك تقديم شيء من الطعام له، رد السلام وإجابة الدعوة، ستره وصيانة عرضه، إن أصابته مصيبة عزيته، إذا مات اتبعت جنازته.

 

وقد ذكر الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم الوصية بالجار كما أوصاه الله به عن طريق الوحي، فقد روت السيدة عائشة -رضي الله عنهاـ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (ما زالَ يوصيني جبريلُ بالجارِ حتَّى ظنَنتُ أنَّهُ سيورِّثُهُ)، ورُوي عنه -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: (مَن كان يُؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ فلْيُكرِمْ جارَهُ). صدق رسول الله صلي عليه وسلم