الخميس 18 ابريل 2024

روسيا تسجل ألف حالة وفاة بكورونا خلال 24 ساعة

مسعفون روس ينقلون مصاب بكورونا

عرب وعالم16-10-2021 | 15:58

سها البغدادي

مع جمود حملة التلقيح وفي غياب القيود الصحية، سجلت روسيا ارتفاعا قياسيا فى عدد الإصابات بفيروس كورونا أمس واليوم السبت تجاوزت روسيا، ألف حالة وفاة على مدار 24 ساعة للمرة الأولى منذ ظهور وباء فيروس «كورونا»،  وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

لليوم الثالث على التوالي 

وأحصت حصيلة حكومية رسمية 1002 وفاة و33 ألفاً و208 إصابات جديدة، بذلك يكون الوباء قد سجل أرقاماً جديدة لكل من الوفيات والإصابات لليوم الثالث على التوالي.

ارتفاعا قياسيا فى عدد الإصابات 

وكانت روسيا قد سجلت ارتفاعاً قياسياً في عدد الإصابات بـ«كورونا»، أمس (الجمعة) أيضاً، بلغت 32 ألفاً و196 إصابة، كذلك ارتفعت حصيلة الوفيات بواقع 999 حالة وفاة. وذكرت قناة محلية روسية، نقلاً عن السلطات الصحية، أن سلالة «دلتا» المتحورة التي انتقلت إلى روسيا في أبريل (نيسان) الماضي، باتت أكثر السلالات السائدة في البلاد.

 

مفاوضات روسيا من أجل تسجيل اللقاح

خاضت  موسكو مفاوضات طويلة لتسجيل لقاح «سبوتنيك في»، الذي تم تسجيله رسمياً في أكثر من 70 دولة، لكنه ما زال يخضع منذ شهور لمراجعة من قبل منظمة الصحة العالمية ووكالة الأدوية الأوروبية. وكان وزير الصحة الروسي أجرى جولة مفاوضات حول هذا الموضوع مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في جنيف. 

روسيا تتوصل لإتفاق نهائي 

وفى هذا السياق فقد أعلن ميخائيل موراشكو وزير الصحة الروسي ، أن بلاده تقترب من التوصل إلى اتفاق نهائي مع منظمة الصحة العالمية لتسجيل اللقاح الروسي «سبوتنيك في» . وقال، خلال اجتماع لمنتدى متخصص في ملف الصناعة الطبية الحيوية، إنه «تم استكمال جميع  المستندات المطلوبة لتسجيل اللقاح لدى المنظمة الدولية» مؤكداً «تذليل جميع العقبات» .

تجاوز جميع العقبات 

وأفاد الوزير أنه «كان علينا إعداد ونقل مجموعة من المستندات وفقاً لقواعد معينة، وقد تم الآن استكمالها وتم تجاوز جميع العقبات  لم تكن لدى منظمة الصحة العالمية متطلبات خاصة بشأن اللقاح الروسي، وإنما كانت هناك استفسارات حول بعض الوثائق».

المنظمة ليس لديها مخاوف

ووفقاً للوزير الروسي، فإن منظمة الصحة العالمية «ليست لديها مخاوف بشأن اللقاح، ولم تقدم أي شكاوى حول المنتج، كانت هناك أسئلة حول الملف، ويتم تشكيل حزمة من الوثائق لكل منتج يخضع لتقييم الخبراء، وبناءً عليه، يضعون الاستنتاجات».

التفاوض مستمر 

وكانت قد  أعلنت وزارة الصحة أن روسيا والاتحاد الأوروبي عقدا اجتماعاً جديداً بشأن مسألة الاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم ضد فيروس كورونا. وجاء في بيان الوزارة أن «عملية التفاوض مستمرة بشأن مسألة الاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم بين روسيا والاتحاد الأوروبي. وتم عقد اجتماع عمل دوري عن طريق الفيديو بين ممثلي وزارة الصحة الروسية والاتحاد الأوروبي».

الاعتراف المتبادل بالتطعيم 

وأضاف البيان أن روسيا والاتحاد الأوروبي سيعقدان سلسلة من المشاورات على مستوى الخبراء للاتفاق على المعايير الرئيسية للاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم ضد فيروس كورونا. وجاء في البيان: «خلال الاجتماع، حدّد الطرفان الخطوات المشتركة التالية: ستعقد سلسلة من مشاورات الخبراء للاتفاق على المعايير القانونية والفنية الرئيسية للاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم».

العوائق أمام تنقل المواطنيين 

يذكر أن وزارة الصحة الروسية أرسلت، الشهر الماضي، إلى الاتحاد الأوروبي الوثائق التي طلبها خلال الاجتماع السابق. وقالت الوزارة إن «العمل على الاعتراف المتبادل بالشهادات يهدف إلى إزالة العوائق أمام تنقل المواطنين الروس في الاتحاد الأوروبي، والعكس. وستتواصل المشاورات الثنائية بشأن هذه المسألة».

تطعيم المواطنيين الروس باللقاح 

إلى ذلك، أفاد موراشكو، خلال أعمال المنتدى، بأنه تم تطعيم أكثر من 51 مليون روسي بالجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا. وزاد أن غالبية مرضى فيروس كورونا الذين يدخلون المستشفيات الروسية حالياً لم يتم تطعيمهم، مشيراً إلى أهمية هذه المشكلة كون النسب الأكبر من حالات الوفيات اليومية هي للحالات التي لم تتلقَّ اللقاح.