الأربعاء 1 مايو 2024

بعد افتتاح السيسي لـ «سن العجوز ».. أبرز مشروعات سابقت بها مصر الزمن حماية لحياة ساكني العشوائيات

تطوير المناطق غير الآمنة

تحقيقات16-10-2021 | 11:11

إسراء خالد

أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي ملف المناطق غير الآمنة الأيلة للسقوط أولوية كبرى، إذ افتتح خلال السنوات السبع الماضية عددا كبيرا من المشروعات في مختلف محافظات مصر؛ لحماية أرواح هؤلاء الأسر من خطر الحياة في مناطق غير آمنة، ونجحت الدولة في تنفيذ مجموعة من المشروعات الكبرى لتطوير المناطق غير الآمنة وتوفير حياة كريمة لقاطنيها بعد عقود طويلة من المعاناة من ترد مستوى المعيشة والحياة على حافة الخطر في منازل لا تتيح لهم الحياة المستقرة.

وبعد افتتاح الرئيس السيسي اليوم منطقة «سن العجوز بنزلة السمان»، البديلة للمناطق غير الآمنة، تعرض بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، أبرز المشروعات التي أطلقتها الدولة بديلًا للمناطق غير الآمنة لتوفير الحياة الكريمة لقاطنيها.

منطقة سن العجوز

- تعد منطقة سن العجوز إحدى المناطق غير الأمنه والتي كان لها الأولوية لنقل سكانها وتوفير مساكن حضارية بديلة لهم وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

- تقع المنطقة على بعد 40 مترا من الأهرامات الثلاثة وأبو الهول، وتمتد على مساحة 10 أفدنة، وهى واحدة من أخطر المناطق غير الآمنة، ويعود تاريخها إلى ما يقارب الــ  300 عام، وتضم منازل متهالكة آيلة للسقوط، وعشش خشبية، وأتلال من القمامة والأتربة.

- ووفقًا لتوجيهات الرئيس السيسى بتطوير المناطق غير الآمنة، نفذت أجهزة محافظة الجيزة حملات مستمرة لتسكين أهالى منطقة سن العجوز فى مساكن حدائق السمان الحضارية فى منطقة حدائق أكتوبر، التي تتوفر بها مقومات الحياة الكريمة والبيئة الصحية الآمنة، وذلك ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى بمنطقة حدائق أكتوبر ذا الطابع الحضارى الحديث.

تطوير مثلث ماسبيرو

يختلف تطوير المناطق غير الآمنة من منطقة لأخرى، تبعًا لدرجة الخطورة، والحلول الممكنة لتحسين حياة المواطن، وتوجد أولوية للمناطق العشوائية شديدة الخطورة، وتعد منطقة «مثلث ماسبيرو»، من أهم مشروعات تطوير العشوائيات التي شهدتها القاهرة، وساهمت في إعادة مظهرها الحضاري.

ويقع مثلث ماسبيرو على امتداد الشريط الطولي الموازي لكورنيش النيل بين ماسبيرو، ومبنى وزارة الخارجية، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالي 74 فدانًا، وتضم المنطقة العديد من المناطق المتميزة بالعاصمة، والمنشآت المهمة كمبنى وزارة الخارجية، ومبنى ماسبيرو، والقنصلية الإيطالية، ومسجد السلطان، ومتحف المركبات الملكية، وهيلتون رمسيس، بالإضافة إلى عدة عقارات ذات طابع معماري متميز والمطلة على شارع 26 يوليو.

وصنفت منطقة مثلث ماسبيرو كمنطقة غير آمنة ذات خطورة من الدرجة الثانية، وكان يسكنها نحو 4542 أسرة، وتضم 790 محلا، و78 ورشة.

وشهدت عملية تطوير مثلث ماسبيرو:

-  نقل الأسر، وتوفير سكن بديل لهم.

-  الانتهاء من صرف التعويضات الخاصة بالسكان.

- هدم المنازل وإخلاء المنطقة بالكامل.

- رفع مخلفات هدم حوالي 1160 عقار.

- إعلان الجزء الخاص بالسكان الراغبين فى البقاء بالمنطقة بعد التطوير، إذ خصص لهم برجين متصلين عبارة عن 18 دور بعدد 936 وحدة سكنية، بجانب برج إداري خلف القنصلية.

- بلغت تكلفة تعويضات السكان ما يزيد عن نصف مليار جنيه، وتنوعت التعويضات بين مادية، وتوفير وحدات بديلة.

مدينة الأسمرات

يعد مشروع مدينة الأسمرات أهم وأكبر مشروع يوفر وحدات بديلة لسكان المناطق العشوائية حيث استوعب المشروع سكان منشأة ناصر ومنطقة المدابغ وأكشاك أبو السعود واسطبل عنتر وغيرهما من المناطق بجانب المشاريع الأخرى وساعدت تلك المشاريع فى تفريغ المناطق العشوائية وخلق مساحات يمكن استغلالها وتحويلها لمناطق خدمية توفر الرعاية والخدمات لسكان المناطق المحيطة بها.

تم إنشاء 3 مراحل بمدينة الأسمرات على مساحة 185 فدان تقريبا والتى تم الإنتهاء منها بالكامل وتم تسكين المرحلتين الأولى والثانية، وجارى التسكين فى المرحلة الثالثة التى تم الانتهاء منها أيضا، بإجمالى 18420 وحدة سكنية لكل المشروع.

أنشأت المرحلة الأولى من مشروع الأسمرات على مساحة 65 فدانا وتضم 6258 وحدة سكنية بتكلفة حوالى 850 مليون جنيه، بتمويل من موازنة المحافظة وصندوق تطوير العشوائيات، بخلاف القيمة الفعلية لثمن الأرض المقامة عليها .

وتم إنشاء المرحلة الثانية من المشروع بتمويل من صندوق «تحيا مصر» على مساحة 61 فدانا، بقيمة تعاقدية 700 مليون جنيه، وتضم 4722 وحدة سكنية، بخلاف إنشاءات المبانى الخدمية والمرافق.

وأقيمت المرحلة الثالثة على مساحة 62 فدانا، بإجمالى عدد وحدات 7440 وحدة (أرضى + 9 أدوار متكررة) بتكلفة مليار جنيه تقريبا، كما ضم المشروع بمراحله الثلاثة عدد من المبانى الخدمية المُلحقة والمكملة للمشروع، والمتمثلة فى مجمع المدارس لمراحل التعليم المختلفة، ودور حضانة، ومراكز طبية ووحدة صحية، ومركز رياضى وملاعب مكشوفة، ووحدات شرطة ومطافى وإسعاف وبريد، بجانب إقامة أسواق حضارية ومخابز ومركز تدريب وصيانة، فضلاً عن إنشاء مسرح كبير بين مراحل المشروع الثلاثة.

مشروع روضة السيدة

مشروع روضة السيدة، أقيم بمنطقة «تل العقارب» سابقا بحى السيدة زينب، فى القاهرة، على مساحة 7 أفدنة ونصف، لإنقاذ سكان العشش التى كانت مقامة على هذا المكان، بعد إزالة التل، وذلك ضمن خطة تطوير العشوائيات، حيث تم تسليم المواطن وحدته كاملة التشطيب مفروشة بالكامل، بإيجار بسيط، على أن يتم تسكين سكان نفس المنطقة بالكامل.

وشمل المشروع، بناء 16 بلوكا سكنيا بأربع مداخل بإجمالى 816 وحدة سكنية، ذو طابع معمارى ذو الشكل الإسلامى بحيث يتوافق مع حى السيدة زينب، و 344 محلا تجاريا بالدور الأرضى، ووصلت مساحة الوحدات تصل لـ 90 مترًا.

بشائر الخير

كانت منطقة غيط العنب بالإسكندرية، واحدة من أبرز المناطق غير الآمنة بالجمهورية، حيث كانت الأسر تعيش في منازل آيلة للسقوط وعشش من الصفيح، لكن جاء مشروع بشائر الخير بمراحله الثلاثة، والتي افتتحها الرئيس السيسي على مدار السنوات الماضية، لينقذ هذه الأسر إلى حياة أكثر أمنا في منازل مخططة تتيح لهم الحياة الكريمة.

حيث كانت هناك 8 مناطق عشوائية غير آمنة يعيش سكانها في ظروف معيشية صعبة، هي الهضبة الصينية، نجع العرب، وادي القمر، كوم الملح، طلمبات المكس، مساكن الدخيلة الجبل، العرائس، عبد القادر، لكن تحولت مع مشروع بشائر الخير إلى منطقة سكنية مخططة ولائقة بالمواطنين.

ويعد مشروع بشاير الخير ١ مشروعًا متكاملًا للتطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب العشوائية بالإسكندرية، بتكلفة ١,٢ مليار جنيه، وضم المشروع الواقع على مساحة ١٢ فدانًا بجوار ساحة غيط العنب مجمعًا سكنيًا حضاريًا لأهالي المنطقة يشمل ٣٤ عمارة تضم ١٦٣٢ وحدة سكنية و١٥٦ محل تجاري بمساحة ٩٢ مترًا لكل وحدة.

وتوفر هذه الوحدات مسكن ملائم لـ٦٥٢٨ مواطن من أهالي المنطقة، بالإضافة إلى مسجد، ومستشفى بطاقة ١٧٥ سريرًا، ومركز للتدريب المهني والتشغيل يضم ١٧ ورشة تعليمية و٦ قاعات دراسية، فضلًا عن ٥٨ محلًا تجاريًا سيتم استغلالها في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى سوق تجاري، وحديقة تعليمية للأطفال، ومركز لذوي لاحتياجات الخاصة.

والمرحلة الثانية من المشروع تكونت من 37 عمارة بإجمالي ١٨٦٩ وحدة سكنية، بتكلفة المشروع مليار و٥٠٠ مليون، حيث أقيمت تلك المرحلة على مساحة ١٥ ألف مترًا مربعًا وخلالها تم إنشاء ٣٣٨ من المحلات التجارية و١٣ مولًا فوق مسطحات تجارية تفوق الـ٢٢ ألف مترًا مربعًا.

وضمت المرحلة الثالثة، التي افتتحها الرئيس السيسي مايو 2020، وحدها من المشروع ما يقرب من ١١ ألف وحدة سكنية مزودة بمنطقة خدمية تضم منشأة تعليمية، ومستشفى، ومسجدين بمسطح ٨٠٠  متر، و٤ مساجد صغيرة، وكنيسة بمسطح ٨٠٠ متر ومركز شباب، وبنك، ومكتب بريد، ومنطقة أنشطة تجارية وإدارية وترفيهية، فقد أقيمت على مساحة 105 أفدنة، بعدد 200 عمارة سكنية بإجمالي 10600 وحدة سكنية كاملة المرافق والفرش والتجهيز.

مشروع المحروسة

تم افتتاح مشروع إسكان المحروسة بمحافظة القاهرة، بمرحلتيه الأولى والثانية في أكتوبر 2018، حيث يتكون المشروع من ٤٩١٣ وحدة سكنية و١٢٩ وحدة إدارية وتجارية، بتكلفة ٩٤٠ مليون جنيه، لتوفير مسكن آمن لـ٢٤٥٦٥ نسمة.

مشروع أهالينا

كان مشروع أهالينا بمدينة السلام من أبرز المشروعات لتطوير المناطق غير الآمنة، إذ تضمن المشروع إقامة 34 عمارة سكنية من 12 طابق بكل طابق أربع وحدات سكنية، وكذلك إقامة 176 محل تجارى، بمساحة 45 م2  للمحل، وإقامة 4 مولات تجارية مطلة على محور ترعة الطوارئ، وإقامة مدرسة تعليم اساسى تضم 33 فصل تعليمى، وكذلك مسجد وكنيسة ومناطق خضراء، وأماكن انتظار مخصصة سيارات ومركز شباب وبلغت تكلفة المشروع 700 مليون جنيها للمرحلة الثانية.

وبلغت تكلفة المرحلة الأولى نحو 638 مليون جنيه، وأقيمت على مساحة 11 فدانا في حي السلام أول، وتكونت من 25 عمارة سكنية كل عمارة 12 دور، يحتوى الدور على 4 وحدات سكنية بمساحة 90 مترا، 196 وحدة سكنية مع تركيب مصعد كهربائي لكل عمارة، وجرى تخصيص 32 وحدة سكانية من إجمالي الوحدات لذوي القدرات الخاصة.

تطوير منطقة حظائر أبو عوف

تم تطوير منطقة حظائر أبو عوف بمحافظة بورسعيد، من خلال إنشاء ٢٢ عمارة سكنية بها ٣٥٢ وحدة سكنية، وإنشاء ١٧٦ حظيرة، بتكلفة ٢٢٣ مليون جنيه، ليصبح عدد المستفيدين من التطوير ١٧٦٠ نسمة.

تطوير المناطق غير الآمنة بالوادي الجديد

تم تنفيذ ٧٨٨ وحدة سكنية، بتكلفة ٧٧ مليون جنيه موزعة على النحو التالي:
مشروع تطوير منطقة موط القديمة بمدينة الداخلة يحتوي على ٢٦٠ وحدة سكنية بتكلفة ٢٣ مليون جنيه.
مشروع تطوير منطقة بلاط الاسلامية بمدينة بلاط يحتوي على ٥٠٨ وحدة سكنية بتكلفة ٤٨ مليون جنيه.
مشروع تطوير منطقة منطقة ميتالكو يحتوي على ٢٠ وحدة سكنية بتكلفة ٥,٩ مليون جنيه.

منطقة الزرايب العشوائية

كانت منطقة الزرايب العشوائية أحد المناطق العشوائية التي عملت الدولة على تحويلها إلى منطقة حضارية، والتي أصبحت تعرف الآن لمنطقة «زهور مايو»، وشملت عملية التطوير:

- تنفيذ المشروع على مساحة 67.37 فدان شرق الطريق الدائري ويضم وحدات سكنية – حظائر نموذجية – محطات تجميع.

- بلغت تكلفة المشروع بنحو 550 مليون جنيه.

-  يضم 1008 وحدات سكنية (42 عمارة) بمسـاحة 90 م2 للوحدة، كما يتم تنفيذ 834 حظيرة نموذجية، ومحطات تجميع، ومنطقة للمخازن، إلى جانب المشروعات الخدمية.

Dr.Randa
Dr.Radwa