السبت 27 ابريل 2024

أبرزها السكريات.. 7 أطعمة احذري من تناولها على معدة خاوية

أطعمة احذري تناولها على الريق

سيدتي16-10-2021 | 12:22

ولاء نبيه

يساهم تناول بعض الأطعمة على معدة خاوية في الإضرار بصحة العامة للجسم، على الرغم مما قد تحتويه هذه الأطعمة من فوائد صحية إلا أن تناولها على الريق يمثل خطرا على الصحة، وفيما يلي نستعرض أهم هذه الأطعمة التي يحذر تناولها على معدة خاوية وفق موقع  Health line

 

السكريات

​يؤدى تناول السكريات في الصباح على معدة خاوية إلى زيادة مستويات الأنسولين في الدم؛ ما يشكل حِمل كبير على البنكرياس، الذي بدأ لتوه بالعمل بعد استيقاظ من النوم؛ وهو ما قد يؤدي إلى تراجع كفاءة عمل البنكرياس ما يزيد من احتمالات الإصابة بالسكري.

 

الفواكه الحمضية

على الرغم من أهمية الفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفي والجريب فروت  الكبيرة للجسم إلا أن غناها بالألياف يجعل هضمها عبئ ثقيل على المعدة في الصباح حيث تؤدي إلى زيادة إنتاج الحمض ما يتسبب في حدوث اضطرابات في الهضم.

 

الكافيين

يتسبب تناول الشاي والقهوة وكذلك المشروبات الغازية على معدة فارغة في الإصابة بقرحة في المعدة على المدى الطويل كما تكون له أعراض خطيرة على صحة الكبد.

 

المشروبات الباردة

يؤدي تناول المشروبات الباردة والمثلجة على معدة خاوية إلى إتلاف الغشاء المخاطي وإبطاء عملية الهضم؛ لذا ينصح بتناول الماء الفاتر أو المشروبات الدافئة في الصباح؛ حيث تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

 

الأطعمة الحارة

يساهم تناول الأطعمة الحارة في الصباح وعلى معدة خاوية في تهيج بطانة المعدة؛ ويزيد كذلك من فرص التعرض للحموضة التي تستمر لفترة طويلة تحول دون القدرة على ممارسات النشاطات اليومية بشكل طبيعي.

 

المعجنات

يساعد تناول المعجنات والأطعمة التي تحتوي على خميرة على تهييج بطانة المعدة كما تزيد من الشعور بالانتفاخ.

 

الخضروات النيئة

يؤدي تناول الخضروات النيئة على معدة فارغة إلى زيادة تقلصات الجهاز الهضمي وهو ما يزيد من الشعور بآلام البطن وكذلك الشعور بالانتفاخ.

Dr.Randa
Dr.Radwa