الإثنين 29 نوفمبر 2021

لعشاق الشيكولاتة.. ما النوع الأفضل وأضرارها؟

الشوكولاتة

طبيب الهلال15-10-2021 | 23:35

اسراء السيد

 تعد الشيكولاتة مصدراً للسعادة ،وكثيرون ما يحبون تناول الشيكولاتة، ولكن لا يعرفون ما هي أضرارها على الجسم، وهل تختلف على حسب نوعها أم لا.
وبحسب موقع "time on news"  يقول خبراء التغذية إن تناول القليل من هذه الأطعمة الشهية بين الحين والآخر لا يؤذي أجسامنا، وفيما يتعلق بالشيكولاتة، هناك ثلاث نكهات متنوعة وهي الشيكولاتة الداكنة بالحليب والشيكولاتة البيضاء، ولكن أيهما أفضل بالنسبة لنا، هو ما يوضحه التقرير المنشور بموقع.
 
تتكون الشيكولاتة الداكنة في الغالب من منتجات الكاكاو مثل زبدة الكاكاو والسكر والمواد الصلبة، ومعظم الأنواع الداكنة تحتوي على القليل من الحليب أو لا تحتوي على حليب من الأساس، ويميل طعمها للجانب المُر.
 
 
أنواع الشيكولاتة
تحتوي شيكولاتة الحليب على لترات من الحليب ودهون الألبان والسكر ومنتجات الكاكاو، مما يمنحها ملمسًا كريميًا وسلسًا، علاوة على ذلك، فهي أكثر حلاوة وأقل مرارة مقارنة بالشيكولاتة الداكنة.
الشيكولاتة البيضاء هي تلك التي لا توجد فيها مواد صلبة من الكاكاو، ولكن تحتوى على زبدة الكاكاو والسكر والحليب وبالتالي يمنحها اللون الأبيض والمذاق الحلو.
أيها أفضل وفقًا لخبراء التغذية؟ 
عند الحديث من وجهة نظر خبراء التغذية، تعتبر الشيكولاتة الداكنة خيارًا صحيًا مقارنة بالشيكولاتة بالحليب أو البيضاء خاصة عندما يكون محتوى الكاكاو أعلى من 60%، حيث وجد الباحثون أن الشيكولاتة الداكنة مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول و الفلافانول التي تمنع نمو الجذور الحرة ومن ثم منع حالة الإجهاد التأكسدي.
 
الفوائد: 
- الشيكولاتة الداكنة هي أيضًا مصدر جيد للمعادن الأساسية، مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك، وقد ربطت العديد من الدراسات استهلاك الشيكولاتة الداكنة بفوائد صحية للقلب والأوعية الدموية.
- تعمل مركبات الفلافانول الموجودة في الشيكولاتة الداكنة على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية ويعزز تدفق الدم ويخفض ضغط الدم.
- تحتوي الشيكولاتة الداكنة أيضًا على مركبات معينة، مثل البوليفينول و الثيوبرومين، الليان يساعدان فى خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL وهو كوليسترول ضار في الجسم، وتزيد من مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة HDL أي الكوليسترول الجيد.
- كذلك تحتوي الشيكولاتة الداكنة على مركبات مع مضادات الالتهاب بما يساعد في تقليل الالتهاب بالجسم.
- تُحسن الشيكولاتة الداكنة وظائف المخ، وتعمل على توسيع نطاق الحماية للخلايا العصبية، والوقاية من حالات التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر وباركنسون.
 
أضرار الشوكولاتة الداكنة
على الرغم من هذه الفوائد الصحية المحتملة للشوكولاتة الداكنة، تأكد من أنك لا تستهلك الكثير منها، فهى غنية بالسكر والدهون المشبعة التي يمكن أن تزيد من وزنك بمرور الوقت.
علاوة على ذلك، فإن تناول الشيكولاتة الداكنة فقط لن يمنع أو يعالج أمراض القلب، لذلك، من المهم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بشكل عام واتباع نمط حياة جيد، وإضافة قطعة من الشيكولاتة في نظامك الغذائي هو ما تحتاج إلى القيام به للحفاظ على صحة قلبك وسعادته.