الخميس 2 مايو 2024

حالتان تتسببان في حرمانك من الحصول على المعاش.. تعرف عليهما

صرف المعاش

تحقيقات15-10-2021 | 09:36

إسراء خالد

تشهد مكاتب الهيئة القومية للبريد زحاما شديدا بشكل كبير أثناء فترة صرف المعاشات، على الرغم من تواجد العديد من الطرق الآخرى التي تمكن المواطن من الحصول على المعاش دون الحاجة للذهاب لمكاتب البريد، والتسبب في تزايد الزحام، خاصًة في ظل انتشار فيروس كورونا والحاجة للاتزام بالتباعد الاجتماعي قدر الإمكان.

وتوجد عدة طرق تمكنك من الحصول على المعاش بسهولة ويسر وفي أي وقت تريد، تنشرها بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، بالإضافة إلى توضيح الحالات التي تحرمك من الحصول على المعاش.

الحرمان من المعاش

 حالتان تحرمان صاحب المعاش من الحصول عليه، وهما:

- الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صاف يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه.

- مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد عن 5 سنوات متصلة أو متقطعة، ويعود الحق في صرف المعاش في حالة ترك مزاولة هذه المهنة اعتبارا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون حالات وشروط مزاولة المهنة.

صرف المعاشات

- يمكنك صرف المعاش عبر فيزا البريد، وذلك من خلال التوجه لأقرب فرع لمكتب بريد مميكن، وستجد عنده ماكينةATM تابعة للهيئة العامة للبريد، ثم تضع بطاقة صرف المعاش في المكينة، وتدخل الرقم السري الخاص بها، ثم اختار كلمة "سحب"، ثم "مبلغ آخر"، ثم "حساب جاري فضي".

أدخل المبلغ المطلوب سحبه، مع الحرص على أن يكون رقمًا صحيحًا، فالمكينة لا تصرف الفكة، ثم اضغط استمرار، واسحب بطاقة الصرف، ثم تخرج لك النقود، وتستلم المعاش، وإيصال يفيد صحة إتمام عملية الصرف.

- يمكنك أن تتبع نفس الخطوات السابقة في حالة صرف المعاش من إحدى ماكينات البنوك، ولكن بدلًا من اختيار "حساب جاري فضي"، ستختار "حساب توفير".

- يمكن لصاحب المعاش السحب النقدي من خلال المنافذ المتعددة لشبكات التحصيل، والصرف الإلكتروني، مثل فوري، وأمان، وغيرها.

المحفظة الإلكترونية

- يمكنك صرف المعاش من خلال تطبيق الموبايل بالذهاب إلى أي فرع لشركة المحمول، وفتح محفظة إلكترونية، ثم تستكمل هيئة التأمينات مع الشركة جميع الإجراءات اللازمة، ويأتي ذلك ضمن خدمات المحافظ الإلكترونية التي تعمل على تلبية الاحتياجات المصرفية، والمالية للمستحقين بأيسر الطرق

ويتم صرف المعاش عبر المحفظة الإلكترونية من خلال رقم الهاتف الشخصي لصاحب المعاش، بعد أن يحصل على خطاب من الشركة المختصة، والتوجه به إلى مكتب التأمينات؛ لتحويل الاستحقاقات التأمينية على رقم الهاتف، وصرف المعاش من خلال المحفظة الإلكترونية.

Dr.Randa
Dr.Radwa