الأحد 19 مايو 2024

"وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى" تعرف على مفاتيح السعادة في القرءان الكريم

السعادة

دين ودنيا13-10-2021 | 22:37

محمد هلال

الدنيا دار شقاء ولكن من الممكن أن يجد الإنسان السعادة رغم ذلك، والسر في ذلك قد تم ذكره في القرآن الكريم ، فمن من مفاتيح السعادة التي ذكرت في القرآن الكريم هي:

الصبر والتسبيح بحمد الله عز وجل

حيث أنه تم ذكر أوقات التسبيح وأن تكون آناء الليل وأطراف النهار، ففي الآية الكريمة في سورة طه آية 130 قال تعالى: “فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ”، فقد قال الله تعالى لعلك ترضى ولم يقل لعلي أرضى، وهذا الأمر من مفاتيح السعادة التي تم ذكرها في القرآن الكريم.

التحلي بصفة الرضا

 حيث أنها أعلى درجات السعادة، فإن رضيت بما حققت وبما رزقك الله به أو بما ابتليت به تكون قد حصلت على السعادة، فالرضا هي التي توصل الإنسان إلى السعادة، ولكن كيف يعرف الإنسان أنه حقق الرضا؟، ونجد أن أوضح يحيى بن معاذ هذا الأمر بأنه يجب أن تقول لربك سبحانه وتعالى: “يارب إن أعطيتني قبلت وإن منعتني رضيت، وإن تركتني عبدت وإن دعوتني أجبت”.

العفو عن الناس

فهي صفة تكسب الإنسان وتولد عنده مشاعر الحب والألفة، بالإضافة إلى شعوره بالأمر بالمعروف.

الإعراض عن الجاهلين هي من الأسباب المهمة للسعادة.

التمسك بالقرآن الكريم وعدم هجره أو الإعراض عنه، حيث أن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن الكريم لنسعد لا لنشقى، وقد ورد في القرآن الكريم أن سبب الشقاء والشعور بالضنك هو الإعراض عنه وهجره.

ايات عن السعادة في القران

قال الله تعالى في سورة آل عمران: "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّـهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ".

قال الله تعالى في سورة طه: "مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ".

قال الله تعالى في سورة يونس "قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ".

قال الله تعالى في سورة الضحى: "وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى".

قال الله تعالى في سورة طه : "فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ"

الاكثر قراءة