الجمعة 22 اكتوبر 2021

حدث في مثل هذا اليوم 14 أكتوبر.. وقوع معركة المنصورة الجوية

معركة المنصورة الجوية

تحقيقات14-10-2021 | 00:36

أماني محمد

يوافق اليوم 14 أكتوبر ذكرى وقوع معركة المنصورة الجوية التي وقعت خلال حرب أكتوبر 1973، وقد نجحت القوات الجوية المصرية في التصدي لهجوم الطائرات الإسرائيلية ويعد هذا اليوم عيدا للقوات الجوية المصرية، كما يوافق اليوم ذكرى استشهاد اللواء أحمد حمدي أحد قادة سلاح المهندسين العسكريين والذي استشهد وسط جنوده أثناء تركيب أحد الكاري لتدعيم المعركة.

ومن أبرز الأحداث اليوم

1884 - المخترع الأمريكي جورج إيستمان يتلقى براءة اختراع شريط الأفلام الفوتوغرافية.

1907 - التوقيع على معاهدة بين إمبراطور الإمبراطورية الروسية نيقولا الثاني والإمبراطور ميجي إمبراطور اليابان تنهي الحرب الروسية اليابانية، حيث قامت الحرب الروسية اليابانية ما بين عامي 1904و1905 بين الإمبراطورية الروسية وإمبراطورية اليابان، بسبب طموحات الدولتين التنافسية في منشوريا وكوريا

1925 - إندلاع انتفاضة مناهضة للاحتلال الفرنسي على سوريا في دمشق.

1927 - اكتشاف أول حقل نفط في كركوك بالعراق.

1937 - حكومة المملكة المتحدة ترسم الحدود بين سوريا وفلسطين.

1938 - اتفاق بين البريطانيين والعرب على وقف هجرة اليهود إلى فلسطين لمدة سنتين.

1944 - انتحار القائد الألماني النازي إرفين رومل، حيث فضل الانتحار على المحاكمة العسكرية العلنية ومن ثمة مواجهة فرقة الإعدام، حيث كان يرى أنه واحداً من أمهر القادة في حرب الصحراء. حصل على رتبة مشير أثناء الحرب العالمية الثانية في شمال أفريقيا، بعد أن ألقي القبض عليه بتهمة التآمر على حياة هتلر بعد أن ثبت ضلوعه في محاولة اغتياله في مقر قيادته في بروسيا الشرقية في 20 يوليو 1944.

1953 - «الفرقة 101 بالجيش الإسرائيلي» بقيادة أرئيل شارون تقتحم قرية قبية الفلسطينية ليلًا وتطلق النيران ويؤدي ذلك إلى مصرع 66 فلسطيني وإصابة ضعفهم وتدمير 45 منزل وهو ما عرف باسم مذبحة قبية.

1963 - اندلاع ثورة 14 أكتوبر في اليمن الجنوبي من جبال ردفان ضد الاستعمار البريطاني، والتي انطلقت في الجزء الجنوبي من اليمن (المناطق الجنوبية من اليمن حالياً) ضد الاستعمار البريطاني، شنت السلطات الاستعمارية حملات عسكرية غاشمة استمرت ستة أشهر، ضربت خلالها القرى والسكان الآمنين بمختلف أنواع الأسلحة، تشرد على إثرها آلاف المدنيين العزل.

1964 - منح جائزة نوبل للسلام للقس الأمريكي مارتن لوثر كينغ، زعيم الإصلاح الديني في أوروبا.

1973 - وقوع معركة المنصورة الجوية ضمن أحداث حرب أكتوبر، حين حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير القواعد الجوية الرئيسية بدلتا النيل في طنطا والمنصورة والصالحية فتصدت لها الطائرات المصرية، وفشلت الطائرات الإسرائيلية في تحقيق أهدافها من الهجوم وانسحبت، وتعد معركة المنصورة الجوية ضمن أكبر المعارك الجوية من حيث عدد الطائرات المشاركة وأطولها من حيث الفترة الزمنية المُقدرة بنحو 53 دقيقة، وقد أصبح هذا اليوم عيداً سنوياً للقوات الجوية المصرية

1974 - منظمة التحرير الفلسطينية تحصل على صفة عضو مراقب في الأمم المتحدة في تصويت للجمعية العامة.

1981 - محمد حسني مبارك يتولى رئاسة جمهورية مصر العربية خلفًا للرئيس محمد أنور السادات بعد اغتياله في 6 أكتوبر.

1990 - منح جائزة نوبل للسلام للزعيم السوفيتي ميخائيل غورباتشوف، وهي أول مرة تمنح لزعيم شيوعي.

2008 - الرئيس السوري بشار الأسد يصدر مرسومًا بإقامة علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان وفتح سفارة سورية في بيروت.

2013 - جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لسنة 2013 منحت لكل من يوجين فاما ولارس بيتر هانسن وروبرت شيلر.

2016 - لجنة البرامج والعلاقات الخارجية في مُنظمة اليونيسكو تُصدر قرارًا تعتبر فيه المسجد الأقصى موقعاً إسلامياً مقدساً وتُدين إسرائيل على ممارساتها فيه، والأخيرة تعترض.

ومن أبرز المواليد اليوم

1917 - المشير أحمد إسماعيل علي، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية خلال حرب أكتوبر 1973، وشغل قبلها منصب رئيس المخابرات العامة المصرية ورئيس أركان القوات المسلحة، وقد قاد معركة حرب أكتوبر بنجاح ووضع خطتها، وقد توفي في عام 1974.

ومن أبرز الوفيات اليوم

1932 - أحمد شوقي، شاعر مصري، و يعد من أعظم شعراء العربية في العصور الحديثة، يلقب بـ "أمير الشعراء"، خلف ديواناً ضخماً عرف بديوان (الشوقيات) وهو يقع في أربعة أجزاء الأول ضم قصائد الشاعر في القرن التاسع عشر والمقدمة وسيرة لحياته، وله مسرحيات شعرية رائعة منها “مصرع كليوباترا”، “قمبيز”، “مجنون ليلى”.

1973 - أحمد حمدي، مهندس وعسكري المصري، ولد في 20 مايو 1929، أثناء العدوان الثلاثي عام 1956 أظهر اللواء بطولة واضحة حينما فجر بنفسه كوبري الفردان حتى لا يتمكن العدو من المرور عليه، وفي يوم استشهاده خلال حرب أكتوبر كان يعمل على إعادة إنشاء كوبري لضرورة عبور قوات لها أهمية خاصة وضرورية لتطوير وتدعيم المعركة، وقبل الانتهاء من إنشاء الكوبري أصيب بشظية متطايرة وهو بين جنوده، كانت الإصابة الوحيدة وكان هو المصاب الوحيد لكنها كانت قاتلة، واستشهد وسط جنوده.

2016 - فاروق شوشة، شاعر وأديب وإذاعي مصري، حيث التحق بالإذاعة عام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً لها 1994، وكذلك عمل أستاذاً للأدب العربي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقدم مجموعة من الدواوين الشعرية من أبرزها، إلى مسافرة، 1966، والعيون المحترقة، 1972، ولؤلؤة في القلب 1973.