السبت 4 مايو 2024

ما هي أطول سورة في القرآن الكريم؟

أطول سورة في القرآن

دين ودنيا13-10-2021 | 11:13

سالي طه

تختلف سور القرآن الكريم من حيث طولها، وعدد كلماتها، وكل سورة من سور القرآن الكريم وتلاوة آياتها لها فضل كبير، ولكن قد لا يعرف البعض عن أطول سورة في القرآن الكريم، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، معلومات عن أطول سورة في القرآن الكريم وفضلها كالآتي:

ـ أطول سور القرآن الكريم هي سورة البقرة، وهذا يتناسب مع افتتاح القرآن الكريم بالسبع الطوال من السور، والبدء بسورة البقرة كونها الأطول من بين سور القرآن الكريم.

ـ أطول آيةٍ في القرآن هي آية الدَّين في سورة البقرة، وتمتاز سورة البقرة بأنّ جميع آياتها مدنيةٌ، حيث إنّ معظم آيات سورة البقرة نزلت في أوّل الهجرة، وعددها مئتان وستّ وثمانون آية.

ـ ذكر ابن عبّاس -رضي الله عنه- أنّ آخر آيةٍ نزلت من القرآن الكريم في سورة البقرة؛ وهي قول الله -عزّ وجلّ-: (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ).

ـ ترتيب سور القرآن الكريم أنّها بدأت بأطول سورةٍ في القرآن بعد سورة الفاتحة؛ فبدأ بسورة البقرة، ثمّ تليها بقيّة السبع الطوال بتقديم المدنيّ منها على المكيّ.

ـ سُميّت سورة البقرة بهذا الاسم نسبة لقصّة بقرة بني اسرائيل فيها، حيث ذكر الله -تعالى- موقفهم مع نبيّهم واستهزائهم به، ورفضهم للأوامر التي أمرهم بها -عليه السلام-، وإساءتهم للأدب مع الله -عزّ وجلّ-، وفي ذكر هذه القصّة موعظة للمسلمين كما أنّ فيها تنبيهاً على السلوكات الخاطئة التي قام بها أصحاب القصّة.

ـ تعتبر سورة البقرة فسطاط القرآن الكريم، لما تحتويه من قصصٍ وعبر، فتحوي خمسة عشر مَثلاً، وخمسمئة حُكمٍ؛ فآية الدين وحدها في سورة البقرة تحوي أربعة عشر حكماً، وهي أطول آيةٍ في القرآن الكريم.

اقرأ أيضا:

كيف يكون تدبر القرآن الكريم؟

ما هي سور العزائم ولماذا سميت بهذا الاسم؟

Dr.Randa
Dr.Radwa