الإثنين 20 مايو 2024

ما صلاة الأوابين ووقتها وعدد ركعاتها؟

صلاة الأوابين

دين ودنيا9-10-2021 | 12:41

سالي طه

تعرف صلاة الضحى بصلاة الأوابين، ولكن الكثير لا يعلم معني الأوابين ولماذا سميت بهذا الاسم، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، معني صلاة الأوابين وسبب تسميتها بهذا الاسم كالآتي:

صلاة الأوّابين صلاة الضُّحى، وذلك لما صحَّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بيان وقت صلاة الضّحى، حيث إنَّه وصفها بذلك الاسم فقال: (صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ)، وهي سنّةٌ مؤكَّدةٌ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

ـ أحسن وقتٍ لأدائها هو كما صحَّ في الحديث عندما ترمضُ الفِصال؛ أي حين تشتدُّ حرارة التُّراب على أخفاف أقدام صغار الإبل فتَبرُك، ويكون ذلك بعد مُضيِّ ربع النَّهار.

ـ أقلُّ ركعات الضُّحى ركعتان، لما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ: صِيَامِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، ورَكْعَتَيِ الضُّحَى، وأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أنْ أنَامَ)، ثمَّ أربع ركعاتٍ، حيث روت أمُّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ معاذة سألتها: (كَمْ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي صَلَاةَ الضُّحَى؟ قالَتْ: أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَيَزِيدُ ما شَاءَ الله)، ثمَّ ستُّ ركعاتٍ.

ـ ثمَّ ثمان ركعات وهو أوسطها وأفضلها، ويرى المالكيَّة كراهية ما زاد عنها بنيَّة الضُّحى، ويرى الحنفيَّة والشَّافعيَّة أنَّ أكثرها اثنتا عشرة ركعةً، لما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- في الحديث الضعيف الذي يؤخذ به في فضائل الأعمال: (مَن صلَّى الضُّحى ثنتي عشرةَ رَكعةً بنى اللَّهُ لَه قصرًا من ذَهبٍ في الجنَّةِ)، وفيها كلها أجرٌ وثواب.

ـ سبب تسميتها بالأوابين

سُمِّيت صلاة الضُّحى بصلاة الأوَّابين كما جاء في الحديث: (صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ)، فلا يحافظ عليها إلَّا مسلمٌ أوَّاب، والأوَّاب هو كثير التَّوبة المستغفر المسبِّح العائد إلى الله -تعالى- طائعاً مهما تكرَّرت ذنوبه، والذي يذكر ذنوبه في خلوته مع الله -تعالى-، وعند قيامه من مجالس النَّاس يستغفر الله عليها.

ـ لصلاة الأوّابين أسماء أخري هي:

ـ صلاة الشروق أو الإشراق: واسمها مشتقٌ من وقتها، وهو وقت إشراق الشَّمس.

ـ صلاة الضُّحى: وهي مشتقة من فعل أضحى، أي دخل عليه وقت الضُّحى، وهو وقت ارتفاع الشَّمس بداية نهار اليوم.

اقرأ أيضا:

المعينات على الصبر وطرق تحصيله..تعرف عليها

كيفية قضاء صلاة الوتر وحكمها