الثلاثاء 11 يونيو 2024

هل قول «حسبي الله ونعم الوكيل» حرام حين ندعو بها على أحد؟ الإفتاء تجيب

قول حسبي الله ونعم الوكيل

دين ودنيا6-10-2021 | 14:15

دنيا ممدوح

الظلم من أصعب الأشياء والمواقف التي من الممكن أن يتعرض لها أي إنسان في الحياة، فالظلم من أعظم الذنوب، ومعظم الأشخاص حين يتم ظلمها من بعض الأشخاص، تلجأ للدعاء على من ظلموهم، ولكننا نعلم أن الدعاء على أحد أيضًا حرام، وبعض يلجأ لمقولة «حسبي الله ونعم الوكيل» بغرض الدعاء على الظالم، ولكن البعض الأخر يعتقد أن ذلك حرام؛ لأنه يدخل ضمن الدعوة على الآخرين، ولكن هذه الجملة في نفس الوقت هى من الأذكار المستحب قولها، والتي لها فوائد عظيمة، وستوضح بوابة «دار الهلال»، هل قول ذلك حرام أم حلال.

قول حسبي الله ونعم الوكيل            

قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن دعاء المسلم على الإنسان الذي ظلمه بقول: «حسبي الله ونعم الوكيل» ليس حرامًا.

وأوضح عاشور في إجابته عن سؤال: « هل قول حسبي الله ونعم الوكيل حرام؟» أن الشخص إذا دعا بها على آخر ولم يكن ظالمًا له؛ لا شيء عليه وتحسب من سبيل الذكر.

وأضاف مستشار المفتي " أما إذا كان الشخص الذي دعا عليه قد ظلمه بالفعل؛ فالله – سبحانه وتعالى- يقص له مما ظلمه أو يعفو عنه لما قد يعلمه عنده من نية حسنة أو حسن خاتمة.

ونصح عاشور من يقولها بعدم تسمية من ظلمه في دعائه؛ فيذكر القول مجردًا وذلك كما في قوله - تعالى-: « الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيل».

وأشار إلى أن معنى قوله « حسبنا الله» أي: الله كافينا، و «نعم الوكيل» تعني: وكلناه فى جميع أمورنا، مختتمًا أنه لا بأس فى تكرارها مع تجريدها من اسم من ظلم.