الأربعاء 22 مايو 2024

«أولياء أمور مصر»: انقطاع الفيس بوك يجعلنا نعيد حسابتنا للتحرر من العالم الافتراضي والعودة للواقع

داليا الحزاوي

تحقيقات5-10-2021 | 12:29

إسراء خالد
طرحت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، سؤالا لأولياء الأمور عبر الصفحة الرسمية للائتلاف عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، بعد أن حدث عطل واسع النطاق على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك" وكافة المنصات التابعة له؛ مما تسبب في عدم القدرة على الدخول عليه واستخدامه وكان السؤال لأولياء الأمور: "عملتوا أيه لما الفيس بوك اتعطل والوقت مر عليكم ازاي؟".

ولاقى السؤال تجاوبا من أولياء الأمور، فقد قالت ولي أمر:"أحلى وقت قعدت مع بناتي وقعدنا نتكلم سوا كثير...يارب النت يقطع علي طول"، وأضافت ولي أمر: "والله كان أجمل وقت قعدنا مع الولاد واتفرجنا على التليفزيون".

و أضافت أخرى: "أنا كنت فرحانة جدًا وفيه حاجات كنت مأجله نزولي ليها نزلت وخلصتها وأتمنيت يفضل كده شهر اتنين عادي"، واستكملت ولي أمر الحديث: "والله كان أحسن 6 ساعات  في حياتي بجد بس العيال كانت هتتجن والله زي ما يكون إدمان ربنا يهديهم".

السوشيال ميديا

ومن جانبها قالت الحزاوي: "للأسف لا نتخيل حياتنا بدون مواقع التواصل الاجتماعي ونرى أن حياتنا ستتحول وتصبح بدائية وننفصل عن العالم، وعن أصحابنا ولكن الواقع غير ذلك فالأصل أن الفيسبوك وسيلة للتقارب الاجتماعي من خلاله نتواصل مع الأهل والأصحاب ولكن ما حدث على أرض الواقع أنه أصبح بديل للتفاعل الحقيقي والعزلة وأصبح وسيلة للانفصال الاجتماعي، وما حدث أمس عندما توقف الفيس بوك توقفت عند بعضنا الحياة وتسألنا هل سيطرت علينا مواقع التواصل بهذا الشكل ومن غيرها شعرنا بالقلق والرعب من فقدانها كأنها هي أكسجين الحياة".

وأضافت: "البعض وجد في غياب مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للهدوء والتواصل مع الأسرة ومع الأصحاب على أرض الواقع". متابعة: "ما حدث أمس يجعلنا نعيد حسابتنا في إدمان الفيس بوك وغيره من التطبيقات ونعيش على أرض الواقع، فالعالم الافتراضي الذي نعيش فيه يسرق حياتنا".

واختتمت الحزاوي، بأن معظم أولياء الأمور يقومون بتوجيه النصائح لأبنائهم بشكل مستمر حول عدم الإفراط في استخدام الفيس بوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، متناسين أن الأهم من ذلك هو ما هي أفعالهم أمام أولادهم؟ فولي الأمر ينصح الابن بعدم الجلوس أمام الانترنت بشكل مفرط، ويوضح له مدى خطورته ومن ناحية آخرى يرى الأبناء ولي الأمر مدمن إنترنت.

وشددت على أن سلوكيات أولياء الأمور تنعكس على الأبناء لشدة مراقبتهم لهم، فالأبناء  يقومون بتقليدنا في كل شيء، ومن الخطأ نصح الأبناء دون التطبيق، لأن الكلام لا يفيد مثل الأفعال، فمن واجب الآباء أن يكونوا بجوار أبنائهم  ويتركوا إدمان الانترنت، فاللحظات السعيدة بين الأبناء لها أثر كبير عليهم، كأن تقوم الأم مثلا بقراءة قصة قبل النوم لابنها أو تناول الأسرة وجبة الغداء والعشاء معا، أو ممارسة الهوايات معا أو الخروج في المتنزهات وغيرها.

مشكلة فيس بوك

عادت مواقع التواصل الاجتماعي للعمل بعد عطل دام نحو 7 ساعات، فكانت جميع التطبيقات التابعة لشركة فيسبوك تعطلت، بينها موقعها للتواصل الاجتماعي الذي يحمل الاسم نفسه ومنصة مشاركة الصور الشهيرة إنستجرام، بالإضافة إلى تعطل الواتساب، لدى المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

وأفادت مجلة "فوربس" بأن مؤسس موقع "فيسبوك" مارك زوكربرغ خسر حوالي 7 مليارات دولار بسبب تراجع أسهم "فيسبوك" بنسبة 5% في أعقاب تعطل منصتها للتواصل الاجتماعي.