الخميس 16 مايو 2024

بلغت 7 مليارات دولار.. انقطاع الإنترنت يتسبب في خسائر عالمية

انقطاع الإنترنت

تحقيقات5-10-2021 | 10:51

إسراء خالد

عانى العالم مساء الاثنين 4 أكتوبر من انقطاع مفاجئ بالعديد من مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسهم تطبيقات: الفيسبوك، وتوقف الواتساب، والانستجرام، المملوكين لـ«مارك زوكربيرج»، دون تواجد سبب مؤكد لذلك الانقطاع المفاجئ. ونتج عن ذلك الانقطاع خسائر كبيرة بمختلف الشركات، سواء المالكة لتلك المواقع، أو الشركات التي تعتمد في عملها في المقام الأول على الإنترنت.

عطل فيسبوك

نشر موقع "فيسبوك" في تغريدة على تويتر: "ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا"، مضيفا "نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأي إزعاج".

وتراجعت أسهم "فيسبوك" بواقع 5.5% بعد تعطل خدمات الموقع ومنصتي "إنستغرام" و"واتساب"، حيث انخفض سهم "فيسبوك" إلى مستوى 323.56 دولارا، بعد خسارة 19.5 دولارا.

مشكلة الفيس بوك

أفادت مجلة "فوربس" بأن مؤسس موقع "فيسبوك" مارك زوكربرج خسر حوالي 7 مليارات دولار بسبب تراجع أسهم "فيسبوك" بنسبة 5% في أعقاب تعطل منصتها للتواصل الاجتماعي.

وحسب بيانات "فوربس"، فإن ثروة زوكربرج تقلصت بمقدار 6.9 مليار دولار مساء الاثنين، لتصل إلى 115.8 مليار دولار.

وخسرت أسهم "فيسبوك" في بورصة "ناسداك" بنسبة 5.63% عن المستوى الذي كانت فيه عند الإغلاق يوم الجمعة، ووصلت قيمتها إلى 323.69 دولار للسهم.

تويتر

تعرض twitter لعطل فني مفاجئ أيضًا تسبب له في خسائر كبيرة، إذ تراجعت أسهم شركة twitter بأكثر من 6%، كما تراجعت أسهم شركتي "جوجل" و"أمازون" بأكثر من 2% بعد تسجيل أعطال في منصاتها.

السوشيال ميديا

وأوضحت تقارير أوروبية، أن أعداد المستخدمين لتطبيقات التواصل الاجتماعي، تخطت الملايين، ووصلت إلى الـ 2 مليار في بعضها، إذ بلغ عدد مستخدمي تطبيق «واتساب» إلى 2 مليار مستخدم حول العالم، وأما «فيس بوك ماسنجر» فقد وصلوا إلى 1.3 مليار، «وي تشات» 1.24 مليار شخص، و«تليجرام» 550 مليون شخص، و«سناب شات» 514 مليون شخص.