الإثنين 25 اكتوبر 2021

في ذكري وفاته.. كيف جسدت السينما والتليفزيون حياة «جمال عبد الناصر»

نجوم جسدوا حياة جمال عبد الناصر

فن28-9-2021 | 15:35

نورهان اسامة

صدمة فراق ودموع ألم وحداد وطني على روح الزعيم الراحل، الكثير من قيادات الأمة تتحرك حرصًا علي توديعه الأخير، أحد الضباط الأحرار، الذي كان لهم دورًا بارزًا في تحرير مصر من يد الإحتلال الغربي، ثاني روساء مصر، تسلم الراية من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، تحل اليوم ذكرى وفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وعرض برنامج هذا الصباح،  المذاع على فضائية إكسترا نيوز، تقريرا بعنوان، "اليوم.. ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر".

ولم تمر حياة الزعيم جمال عبد الناصر، علي السينما والتليفزيون مرور الكرام، حيث ظهرت العديد من الأعمال التي جسدت قصة حياته في عصور، وبفنانين، وبأشكال مختلفة، ولعل أبرز من قدم حياة جمال عبد الناصر، النجم الكبير أحمد زكي.

أحمد زكي

قدم النجم الراحل أحمد زكي شخصية الزعيم جمال عبد الناصر، في فيلم "ناصر 56"، والذي عُرض بعام 1996، من تأليف محفوظ عبد الرحمن، وإخراج محمد فاضل.

ويتناول الفيلم قصة حياة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وأهم إنجازاته وهي تأميم قناة السويس، حيث يُظهر الفيلم بطولة أحمد زكي، أحوال مصر قبل وبعد التأميم، إضافة إلي علاقة جمال عبد الناصر بمجلس قيادة الثورة والوزراء ومكتبه، ومن ناحية أخري يسلط الضوء علي حياة "عبد الناصر" الشخصية مع زوجته وأولاده.

وقدم أحمد زكي شخصية جمال عبد الناصر، بعد إلحاح شديد منه، في ظل رفض السيناريست الكبير محفوظ عبد الرحمن، الذي رضخ في النهاية ليحصد بعدها "زكي" إشادات واسعة من الجمهور علي حُسن تجسيده للشخصية، حسبما صرحت الفنانة سميرة عبد العزيز لبوابة "دار الهلال".

أحمد زكي

خالد الصاوي

جسد الفنان خالد الصاوي، قصة حياة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، في فيلم حمل اسمه "جمال عبد الناصر"، والذي تم عرضه في 1999، من تأليف وإخراج أنور قوادري.

وتناول فيلم "جمال عبد الناصر" قصة حياة الزعيم الغائب الحاضر، منذ ولادته وتفجيره للثورة، وهزيمة 67، وخلافه مع عبد الحكيم عامر، لتخطيطه لحرب الإستنزاف ثم موته المفاجئ الذي صدم العالم في 1970.

خالد الصاوي

رياض الخولي

لم يقتصر الأمر علي الأعمال السينمائية، فقد قدمت الدراما عددًا من الأعمال التي تناولت شحصية الراحل جمال عبد الناصر، من ضمنها الشخصية التي جسدها الفنان رياض الخولي، في مسلسل "ام كلثوم"، وتناولت الجانب الإنساني من حياة الزعيم القومي، ومواقفه الإنسانيه التي جمعته بكوكب الشرق أم كلثوم، وصُدر المسلسل في عام 1999، من تأليف محفوظ عبد الرحمن، وإخراج إنعام محمد علي.

رياض الخولي

مجدي كامل

جسد الفنان مجدي كامل شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، في عملين دراميين، أحدهم ظهر كضيف شرف، في مسلسل "العندليب"، والذي تناول قصة حياة الفنان عبد الحليم حافظ، والذي صُدر عام 2006.

وتناول مجدي كامل قصة حياة الزعيم الغائب الحاضر، من خلال العمل الثاني، مسلسل "ناصر"، الذي صُدر بعام 2008، من تأليف يسري الجندي، وإخراج باسل الخطيب.

ويقدم المسلسل قصة حياة الزعيم ورئيس الجمهورية جمال عبد الناصر، وأهم المحطات التي شكلت مسيرته السياسة في البلاد، وعلي رأسها انضمامه للضباط الأحرار، وصولاً إلي الحكم.

مجدي كامل

جمال سليمان

إستمر حلم تجسيد قصة حياة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، حلمًا يسعي إليه نجوم العالم العربي، فلم يمر الحلم مرور الكرام علي الفنان جمال سليمان، الذي قدم شخصية الزعيم الخالد، في مسلسل "صديق العمر"، بعام 2014 والذي تناول تفاصيل الصداقة التي جمعت بين "عبد الناصر" ووزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة، المشير عبد الحكيم عامر، والذي جسده الفنان باسم سمرة.

وعلي الرغم من النجاح الكبير الذي حققه المسلسل، نظرًا لتقارب الشكل بين الزعيم جمال عبد الناصر، والفنان جمال سليمان، إلا انه تعرض للعديد من الإنتقادات اللازعة بسبب لهجة الفنان السورية، البعيدة عن شخصية الزعيم المصري.

جمال سليمان