الثلاثاء 26 اكتوبر 2021

برلماني: الاقتصاد قادر على مواجهة الصدمات بعد نجاحات سياسات الإصلاح 

مجلس النواب

برلمان28-9-2021 | 14:36

أحمد موسى الضبع

أكد الدكتور محمد عبد الحميد عضو مجلس النواب أن الاقتصاد المصرى اصبح لديه القدرة على مواجهة الصدمات بعد نجاح ساسيات الاصلاح الاقتصادى الذى انتهجه مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2016.


وأشاد " عبد الحميد " فى بيان له اصدره اليوم بتصريحات الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، التى أكدت فيها أن مصر حققت معدل نمو 5.6% قبل جائحة كورونا، وعندما حدثت الجائحة كانت مصر من الدول القليلة على مستوى العالم التي حافظت على معدل موجب للنمو وأنه لو حدثت هذه الأزمة في عام 2016 لكان الوضع مختلفًا عما أصبح عليه الآن فالاقتصاد المصري أصبح أقوى من ذي قبل وصار قادرا على مواجهة الصدمات.


معلناً اتفاقه التام مع تأكيد الدكتورة هالة السعيد بأن برنامج الإصلاح الاقتصادي وفّر لمصر مساحة مالية لدعم الاقتصاد فبينما قللت بعض الدول الإنفاق كان لدى مصر فائضاً مكنها من ضخ المزيد من الاستثمارات التي قُدرت بنحو 200% في بعض القطاعات، كما جرى زيادة المرتبات والمعاشات، وتأجيل المدفوعات للقطاعات المأزومة.
وأن أثر الأزمة على الاقتصاد المصري كان أقل بكثير من عدد كبير من الدول إذ أن الدولة المصرية تعمل على تطوير كل القطاعات وتساندها "النشاط الاقتصادي استمرّ في العمل ولم تتوقف عجلة الإنتاج.
وطالب الدكتور محمد عبد الحميد من الحكومة الاستمرار فى منح المزيد من الحوافز التشجيعية للاستثمار ورجال الصناعة وتشجيع الصادرات بمختلف أنواعها مؤكداً الاهمية القصوى تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بازالة ونسف جميع أنواع الروتين والبيروقراطية التى تواجه القطاع الخاص ليكون أكثر قدرة على دعم الاقتصاد القومى وتوفير المزيد من فرص العمالة الحقيقية