الأحد 2 يونيو 2024

كيف تكون حسن الخلق؟ تعرف على الطرق

الأخلاق الحسنة

دين ودنيا25-9-2021 | 14:36

سالي طه

تعد الأخلاق الحميدة والسلوك الحسنة من أبرز ما يميز الإنسان، لذلك ينبغي على كل فرد أن يتبع التصرفات والأفعال الحسنة والبعد عن السلوك السيئة، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، طرق تجعلك حسن الخلق والطباع كالآتي:

ـ الإيمان الصادق والعميق بالله تعالى؛ لأنّ في الإيمان تزكيةً للنفس، وتقويماً وتهذيباً لسلوكها.

ـ مصاحبة النّاس المشهود لهم بحُسن الخُلق ومُخالطتهم؛ لأنّ للصُّحبة أثراً في سلوك الإنسان.

ـ الاستماع لقصص وأخبار السّابقين من السَّلف الصّالح، والعلماء الذين عُرِفوا واشتُهِروا بأخلاقهم الحَسَنة وفضائل الصفات، والاقتداء بهم.

ـ مجاهدة النّفس وتدريبها؛ حتى تعتاد على الأخلاق الحَسنة، فتكون صفةً راسخةً فيها.

ـ قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إِنَّما العلمُ بِالتَّعَلُّمِ، وإِنَّما الحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ، ومَنْ يَتَحَرَّ الخَيْرَ يُعْطَهُ، ومَنْ يَتَّقِ الشَّرَّ يُوقَهُ).

ـ محاسَبة النّفس؛ فالإنسان يُراجع نفسه في تعامله مع الآخرين؛ فيما يصدر منه من حُسن الأفعال أو قبيحها، فيحاسبها على الأخلاق السيئة والذّميمة، وبمحاسبة النّفس ستتأدب على إحسان الخُلُق في تعاملها مع الناس.

ـ التفكر والنّظر في الثّواب الذي أعدّه الله -تعالى- لحُسن الخُلق، وما يترتب عليه من أمورٍ طيّبةٍ.

ـ فضل الأخلاق الحَسنة:

ـ الحصول على محبّة الله -تعالى- ومحبّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم، والفوز برضا الله -تعالى- وجنّته، فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فيما يرويه جابر بن عبد الله رضي الله عنه، حيث قال: (إنَّ من أحبِّكم إليَّ، وأقربِكم مني مجلساً يومَ القيامةِ أحاسِنكم أخلاقاً، وإنَّ أبغضَكم إليَّ وأبعدَكم مني مجلساً يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ، والمُتشدِّقونَ، والمُتفيهقونَ، قالوا: قد علِمْنا الثرثارونَ والمتشدِّقونَ، فما المتفيهقونَ؟ قال: المُتكبِّرونَ).

ـ روي عن الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- أيضاً، أنّه تعهّد ببيتٍ في أعلى الجنّة لمن كان حَسَن الخُلُق، فقال: (أنا زعيمٌ ببيتٍ في رَبَضِ الجنةِ لمَن تَرَكَ المِراءَ وإن كان مُحِقّاً، وببيتٍ في وسطِ الجنّةِ لمَن تركَ الكذبَ وإن كان مازحاً، وببيتٍ في أعلى الجنةِ لمَن حُسُنَ خلقُه.

اقرأ أيضا:

أفضل الأدعية للأهل بالسعادة وراحة البال

داوم عليها.. أساليب تقوي إيمانك بالله سبحانه وتعالى