الثلاثاء 26 اكتوبر 2021

حبس عاطل ذبح طليقته فى المنوفية 4 أيام

سلاح أبيض

الجريمة24-9-2021 | 16:34

زينب سعيد

أمرت جهات التحقيق المختصة بالمنوفية،حبس عاطل أقدم علي قتل طليقته طعنا بسكين فى رقبتها بسبب خلافات أسرية بينهما بشبين الكوم، 4 أيام علي ذمة التحقيقات.

البداية عندما تلقى اللواء سالم الدمينى مدير أمن المنوفية، إخطارا من المقدم أحمد عرفة رئيس مباحث قسم شرطة شبين الكوم، يفيد من قيام "خالد . ا" 33 سنة عاطل ومقيم شبين الكوم بمحافظة المنوفية، بقتل طليقته "ر.ع" 38 عاما بسبب خلافات بينهما،تم نقل الجثة إلي المشرحة بالمستشفي العام.

وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

عقوبة القتل

وفي سياق منفصل نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعددًا فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد في حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد في حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدي، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.