الجمعة 7 يونيو 2024

«منها صلاتي الاستخارة والتراويح».. تعرف على صلاة التطوع وأنواعها

الصلاة

دين ودنيا21-9-2021 | 14:21

دنيا ممدوح

الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة، ولكن ليس كل الصلوات فرض، بل الخمس صلوات هم فقط فرض على المسلمين، ولكن باقي الصلوات ليست فرض بل سنة، والصلوات التي يتم أدائها وليست فرض تسمى «صلاة التطوع» لله -سبحانه وتعالى-، وصلوات التطوع هذه لها أنواع.

أنواع صلاة التطوع

صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هى صلاة تطوع وليست فرض، وهر صلاة مكونة من ركعتين بتسليمة واحدة، وهذه الصلاة لها دعاء خاص بها، ويقوم الإنسان بأداء هذه الصلاة؛ عندما يكون في حيرة من اختيار بين أمرين، ويقوم بأداء هذه الصلاة؛ ليختار الله له الأمر الصالح.

صلاة التراويح

صلاة التراويح أيضًا من الصلوات التطوعية والسنة، وهذه الصلاة مخصصة فقط لشهر رمضان الكريم، فهذه الصلاة لا يمكن أدائها غير في شهر رمضان، وهى من أهم العبادات التي يشتهر بها شهر رمضان الكريم.

صلاة الضحى

صلاة الضحى هى الصلاة التي يصليها الأشخاص من بعد صلاة الفجر وحتى قبل صلاة الظهر بربع ساعة، فهى أيضًا من الصلوات التطوعية وليست فرض، وهذه الصلاة لها فضائل كثيرة لمن يأديها ويداوم على صلاتها.

صلاة تحية المسجد

صلاة تحية المسجد هى صلاة مبهمة لدى كثير من الأشخاص، وعدد ليس بكثير من الأشخاص الذين يأدوها، وهى صلاة مكونة من ركعتين، تُصلى هذه الصلاة عند دخول المسجد قبل الجلوس.

صلاة ركعتين بعد الوضوء

هى صلاة يتم تأديتها بعد الإفراغ من الوضوء، فبعد الوضوء يؤدي بعض الأشخاص بصلاة ركعتين لله.

صلاة الوتر

هى من الصلوات السن التي كان يحافظ على أدائها الرسول-صلى الله عليه وسلم-، وتبدأ هذه الصلاة بعد صلاة العشاء مباشرة وتنتهي باقتراب آذان الفجر.

سنن الرواتب

سنن الرواتب من الصلاة التطوعية، وهى الصلاة التي يتم أدائها بعد صلوات الفرائض الخمس.