الأربعاء 27 اكتوبر 2021

عضو «مكافحة كورونا»: زيادة أعداد الإصابات بالموجة الرابعة محسوب

طبيب الهلال19-9-2021 | 01:46

حامد عبد العظيم

قال الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن ارتفاع معدل الاصابات بفيروس كورونا في الموجة الرابعة في الفترة الأخيرة هي زيادة متوقعة ومحسوبة وهي صفة مميزة لأي موجة من موجات الفيروس.

وأضاف في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON" أن الاعداد في أية موجة تبدأ بالصعود ثم الموجة ثم التراجع.

وحذر النادي قائلًا: "الخوف كل الخوف مع دخول فصل الشتاء وتراجع درجات الحرارة المصاحب لدخول الطلاب وعودتهم للعملية الدراسية مع الازدحام أن ترتفع الاصابات لكن في ذات الوقت الزيادة متوقعة في الاصابات".


وعلق النادي على ما ذكره متحدث الصحة من دراسة تطعيم الأطفال من سن 12-18 سنة، أن مايتعلق بالأطفال مادون 16 سنة وبالنسبة للحوامل لازالت الدراسات لم تحسم الأمر  بشان حصول هذه الفئات على اللقاح ومازال خاضعًا للدراسة، قائلًا: "مايهمنا في التطعيم هو الأمان والفاعلية وهم العاملين المتحكمين في مجريات الأمور وبالنسبة للحوامل فعامل الامان لم يتحقق بالنسبة لهذه الفئة بنسبة 100% وكذا الحال بالنسبة للأطفال مابين 12-16 سنة".

ولفت إلى أن هذا يعني علميًا عدم وجود دراسات كافية وموثقة منشورة في دوريات علمية دولية تتحدث عن أن عنصر الأمان متحقق لهاتين الفئتين بنسبة 100%، قائلًا: "كل من يحصل على اللقاح من فئتي الحوامل  والأطفال دون 16  سنة هي عملية تطعيم تحت بند التجارب الالكلينيكة ولاينبغي أن نخرج بتصريح أن ذلك آمنًا بنسبة 100 % إلا بعد وجود دراسات كافية بهذا الشأن، واللجنة العلمية لازالت تدرس بعناية ولم يصدر تصريح واحد يفيد بأن اطفال المدارس سيتم تطعيمهم".