السبت 27 ابريل 2024

التضامن فى أسبوع.. أبرزها بدء صرف مستحقات شهداء ومصابى العمليات الإرهابية

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

تحقيقات17-9-2021 | 18:04

محمود بطيخ

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتور نيفين القباج، خلال الأسبوع الماضي من السبت 11 إلى الجمعة 17 سبتمبر، العديد من الفعاليات والأنشطة التي قامت بها وزيرة التضامن الاجتماعي، في العديد من المحافظات، وكان أبرزها إطلاق المرحلة الثانية من المنظومة الإلكترونية المتكاملة للعمل الأهلى، وبدء صرف مستحقات شهداء ومصابي العمليات الإرهابية.

التضامن الاجتماعي تطلق المرحلة الثانية من المنظومة الإلكترونية المتكاملة للعمل الأهلى   

عقدت وزارة التضامن الاجتماعي، الأحد 12 سبتمبرمؤتمراً صحفياً لإطلاق المرحلة الثانية من المنظومة الإلكترونية المتكاملة لتنظيم العمل الأهلي في مصر، وهو ما أقرته  اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي رقم 149 لعام 2019 ، ضمن قواعد الحوكمة المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية.

وحضر الاجتماع الدكتور طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية وعضو مجلس النواب، والأستاذ أيمن عبد الموجود مساعد الوزير للعمل الأهلي، والمهندس عمرو لاشين مستشار الوزيرة لشئون المجتمع المدني والعاملين بالوحدة المركزية للجمعيات والعمل الأهلي.

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال المؤتمر الصحفي، بأن الدولة تخطو خطوات سريعة في تنمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحسين الخدمات الرقمية في كافة الخدمات والمؤسسات الحكومية والأهلية، وذلك بهدف تعزيز الشفافية والكفاءة والسرعة في أداء الخدمات للمستحقين، والعمل على تحديث وتدقيق البيانات، وتحسين قواعد التحقق والاستهداف، وسرعة عمليات الاستعلام والتسجيل، وتقوية جسور التواصل مع الشركاء مما يعزز الثقة والمصداقية بينهم.

وأضافت أن المنظومة تستهدف إنشاء قاعدة بيانات متكاملة وشاملة للجمعيات الأهلية في مصر، تحتوي على كافة المعلومات المطلوبة عنها مثل المواقع الجغرافية للعمل، والمجالات والأنشطة التي تنفذها الجمعيات، ورصد النتائج، ومراجعة الموازنات، فضلا عن تنظيم وتوحيد عمليات وجودة تقديم الخدمات للجمعيات والمؤسسات والاتحادات والمنظمات الأجنبية، والذي من شأنه ضمان الكفاءة والفاعلية وجودة الخدمات المقدمة.

وأشارت إلى أن هذا عصر مصر الرقمية ودولة الحكم الرشيد وتخصيص عام 2022 للمجتمع المدني يْحمِّل الجمعيات الاهلية مسئولية كبيرة.

الشبراوي: توفير 4500 فرصة عمل لمستفيدي برنامج فرصة من شركات القطاع الخاص

تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، عقد برنامج "فرصة" للتمكين الاقتصادي، الاثنين 13  سبتمبر، لقاء تشاركيا مع القطاع الخاص لبحث سبل التعاون في دعم المرأة والشباب والأسر محدودة الدخل من مستفيدي برنامج الدعم النقدي "تكافل و كرامة" للإندماج فى سوق العمل وتوفير وظائف لائقة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي من خلال توفير عمالة مدربة و التي توفرها الوزارة بعد عمل رفع وبناء قدرات المستفيدين واكسابهم مهارات حياتية وتقديم استشارات مهنية لتعزيز قدراتهم ثم إلحاقهم بالشركات و المصانع و تحقيق اعلي معدلات الرخاء و تمكينهم اقتصاديا.

وشهد اللقاء التشاركي حضور عدد كبير من ممثلي القطاع الخاص والشركات المصرية والدولية لتعريفهم وتقديم عرض مفصل لخدمات برنامج فرصة وأنشطة التمكين الاقتصادي بوزارة التضامن الاجتماعي، وتم تنظيم حلقة نقاشية لممثلي القطاع الخاص لعرض أهم تحدياتهم وفرص العمل المتوفرة لديهم وذلك بهدف تأسيس علاقات مستدامة مع هذه الشركات لتزويدهم بالعمالة المدربة المؤهلة، كما تم التطرق لسبل التعاون مع هذه الشركات وإمكانية توقيع بروتوكولات تعاون مع البرنامج تحت رعاية الوزارة لتوفير وظائف شاغرة مناسبة لهذه الفئة من المستفيدين.

القباج توجه فريق أطفال بلامأوي بإنقاذ فتاة بمدينة السلام

وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، الاثنين 13 سبتمبر، فريق اطفال وكبار بلاماوي بإنقاذ فتاة متواجدة بمدينة السلام.

وانتقل على الفور فريق الوحدة المتنقلة بشمال القاهرة  لبحث البلاغ  وتم مقابلة الحالة، واتضح انها تعانى من صدمة  نفسية ،ولم يتم التوصل منها عن اى معلومات تفيد هويتها  وحالتها متدهورة، وأفاد مواطنون أنها موجودة منذ 15 يومًا.

ومن خلال دراسة الحالة اتضح انها لا تعانى من اضطراب شديد ولا تظهر استجابات عدوانية، تم كسب ثقة  الحالة  من الفريق استعدادًا لنقلها احدى دور الرعاية الاجتماعية، وتم التنسيق مع مؤسسة معانا للرعاية الاجتماعية ونقلها على الفور لحمايتها من الشارع وسيتم استكمال الإجراءات من قبل فريق إدارة الحالة.

وزيرة التضامن تعلن بدء صرف مستحقات شهداء ومصابي العمليات الارهابية

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي، الثلاثاء 14 سبتمبر، في صرف مستحقات اسر الشهداء ومصابي الحوادث الارهابية والعمليات الامنية دفعة واحدة من خلال فروع بنك ناصر الاجتماعي المنتشرة في جميع انحاء الجمهورية.

وصرحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بأن صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والارهابية والامنية واسرهم حول بالفعل المبالغ المطلوبة لصرف مستحقات أسر الشهداء والمصابين والذين تم تسليمهم منذ ايام بطاقات إلكترونية لتسهيل صرف مستحقاتهم من بنك ناصر الاجتماعي.

وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع شخصيًا تطورات هذا الملف الذي يوليه أهمية خاصة، حيث وجه سيادته باتخاذ كل الاجراءات اللازمة لتسهيل عمليات الصرف مع تقديم جميع أوجه الدعم والرعاية لأسر شهداءنا الابطال تكريما لما قدموه من ايثار وفداء لمصر.

وأكّدت القباج ان المستحقين حددهم القانون رقم ١٦ لسنة ٢٠١٨ في أسر شهداء الحوادث الارهابية التي وقعت بعد اعتماد دستور مصر الحالي الذي بدأ العمل به في ١٨ يناير ٢٠١٤ وممثلة في الاب والام والزوجة والابناء وللمصابين في تلك الحوادث طبقا لنسب العجز التي تسببت فيها الإصابة.

القباج توجه بإنقاذ اثنين من المسنين بعد قضاء أكثر من عام في الشارع بلا مأوى

وجّهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، الأربعاء 15 سبتمبر، فريق التدخل السريع المركزي بإنقاذ مسنين اثنين بعد قضاء عام في الشارع بلا مأوى.

وتوجّه الفريق إلي منطقة شبرا وتم التعامل مع أحد المسنين بلا مأوي، حيث تم إجراء دراسة حالة له وتبين أنه يدعي "محمد .ع" ويبلغ من العمر ٦٨ عاما وكان يعمل فرانا ويعاني من ربو علي الصدر وكان يأخذ الفرن مسكنا ومأوي له وعند غلقه أصبح يفترش الشارع.

كما توجه الفريق إلى منطقة حلوان للتعامل مع مسن بلا مأوى يدعي "م.ا.م" يبلغ من العمر ٧٠ عامًا بعد طرد ابنه وزوجته له ليفترش الشارع بعد أخذ شقته منه من خلال الابن ليتزوج بها.

ونجح الفريق بعد محاولات عديدة في إقناع الشخصين باستقبالهما بإحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية وقد وافقا علي ذلك وعليه نسق الفريق مع الادارة العامة للدفاع الاجتماعى لاستقبالهما بدار معانا لإنقاذ انسان بالجيزة لرعاية الاشخاص بلا مأوى ليتلقيا كافة أوجه الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية.

اتفاقية تعاون بين التضامن ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» 

وقعت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الأربعاء 15 سبتمبر، توقيع بروتوكول تعاون بين برنامج "فرصة" ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بشأن مشروع "تحسين سبل العيش والتغذية والتمكين للمرأة الريفية وأسرتها في محافظة المنيا"، وذلك بتمويل من السفارة الكندية بالقاهرة.

وقام بالتوقيع من جانب منظمة "الفاو" الدكتور نصر الدين حاج الأمين ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بجمهورية مصر العربية، وذلك بحضور الدكتور عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والممثل الإقليمي للمنظمة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا والسفير لويس دوماس السفير الكندي في مصر.

ويهدف المشروع المنفذ داخل 10 قرى في 4 مراكز بمحافظة المنيا لمدة ١٨ شهرا للمساهمة في الحد من الفقر وتحسين الأمن الغذائي والتغذية وكسب سبل العيش للنساء الريفيات من مختلف الفئات العمرية والاجتماعية والاقتصادية مع التركيز على الأسر المتضررة من جراء جائحة كوفيد 19، بالإضافة إلى استهداف المزارعات من صاحبات الحيازات الصغيرة والعاطلات عن العمل من القرى الاكثر فقراً بمحافظة المنيا.

وصرحت نيفين القباج بأن المشروع سيقدم الدعم الفني والمالي من أجل تعزيز الشركات الصغيرة في مجالات التصنيع الغذائي وسلاسل القيمة الخاصة بالمنتجات البستانية، كما سيتم مراعاة تطبيق أفضل النظم الزراعية الذكية مناخياُ وممارسات مبادئ الممارسات الزراعية السليمة.

وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفدا من المفوضية القومية لحقوق الانسان بدولة السودان

استقبلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أمس، وفدا من المفوضية القومية لحقوق الانسان بدولة السودان، حيث تناول الاجتماع سبل تبادل الخبرات بين مصر والسودان في مجال حقوق الانسان.

جاء ذلك بحضور الدكتور رفعت ميرغني عباس رئيس اللجنة التيسيرية للمفوضية القومية لحقوق الانسان بالسودان وعدد من أعضاء اللجنة السودانية والسيد رضا عبد العزيز استشاري بالمجلس القومي لحقوق الانسان للتدريب وبناء القدرات والسيد نبيل شلبي استشاري بالمجلس القومي لحقوق الانسان للشئون الفنية والشكاوى، ومن جانب الوزارة الاستاذ ايمن عبد الموجود مساعد الوزيرة لشئون مؤسسات العمل الاهلى والمستشار محمد القماري المستشار القانوني للوزارة وأمينة طراف معاون الوزير للسياسات الاجتماعية.

وخلال الاجتماع، استعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي مختلف جهود وبرامج الوزارة التي تمثل المحاور الأساسية لحقوق الانسان مثل حق الأطفال في الحماية من كافة أشكال الإهمال والإساءة والعنف والاستغلال، وحق ذوي الإعاقة في التأهيل والدمج في المجتمع، وحق المسنين في الرعاية الاجتماعية والتأمينية والصحية، وحق الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية في الحماية الاجتماعية المتكاملة بما يشمل الدعم النقدي والسكن الآمن والمرافق والدعم الغذائي والتأمين الصحي، وحق النساء في الحماية من كافة أشكال العنف بما يشمل ختان الإناث والزواج المبكر والإتجار بالبشر وغيرها من سلسلة الحقوق الاجتماعية والاقتصادية التي تتبناها الوزارة.

كما أشارت القباج للمكاسب الحقوقية التي يتمتع بها المجتمع المدني في الفترة الحالية، خاصة بعد إطلاق قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي رقم 149 لسنة 2019، الذي جاء بسلسة إجراءات تعزز من الحوكمة ومن كفاءة وفعالية المجتمع المدني.

القباج توجه فريق أطفال وكبار بلامأوي بإنقاذ مسن بالإسكندرية

وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أمس فريق اطفال وكبار بلامأوي للتعامل مع مسن بلامأوى متواجد عند محطة قطار باكوس  بالإسكندرية.

وعلي الفور تحرك فريق أطفال وكبار بلامأوي بالإسكندرية، حيث تبين من خلال دراسة حالته الأولية أن المواطن ا.م.ح ٩٠ عامًا يعانى من ضعف بذاكرته  ويردد بعض الكلام غير المفهوم.

وقد ذكر انه مواليد عام ١٩٣١ ولديه أبناء ولكن تركوه بالشارع، كما ذكر انه كان يعمل بشركة للاصواف منذ زمن، حيث  تتذكر الحالة كل ما هو قديم وتنسي ما حدث معها فى الحاضر أو الوقت القريب.

وقام الفريق بعمل جلسة توعية للحالة وعرضوا عليه الايداع بدور رعاية لحمايته من مخاطر الشارع، حيث تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية.

وزيرة التضامن الاجتماعي تقرر مضاعفة عدد المعارض في محافظات الجمهورية المختلف

تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ببحث ودراسة شكوى 30 أسرة منتجة، قررت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم، مضاعفة إقامة المعارض على مستوي محافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة، وزيادة عدد العارضين المشاركين فيها.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه خلال عام 2021، قامت الوزارة بتنظيم ثمانية معارض "ديارنا" للحرف اليدوية والتراثية في مختلف المحافظات: أسوان، الأقصر، أسيوط، المنيا، الجيزة، القاهرة، الإسكندرية، والساحل الشمالي، مؤكدة أنه من المخطط إطلاق معرض تاسع بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة في نهاية شهر سبتمبر الحالي.

وشهدت هذه المعارض مشاركة ما يقرب من 810 عارضين وراءهم منتجات حوالي 5,120 أسرة منتجة، مع اعتبار أن الوزارة تقوم بدعم مشاركة العارضين بجزء كبير ويتحمل العارضون فقط جزء بسيط من التكلفة.

Dr.Randa
Dr.Radwa