السبت 4 مايو 2024

بعد انتهاك مُحفّظ قرآن عرض طفلة.. تعرّف على مكاتب تحفيظ كتاب الله

تحفيظ القرءان

تحقيقات17-9-2021 | 19:10

إسراء خالد

بالتزامن مع انتهاك إمام وخطيب مسجد قرية منشية البدوي، التابعة لمركز طلخا بالدقهلية، عرض طفلة عمرها 11 سنة أثناء ترددها على منزله، داخل إحدى الحضانات مع أقرانها لحفظ القرآن الكريم، أصدرت النيابة العامة بيانًا تهيب بالمواطنين إلى تحري الدقة عند إلحاق أبنائهم بالمؤسسات الدينية والتعليمية الرسميّة، والكفّ عن تعليمهم في الأماكن غير المخصصة أو غير المرخص لها بذلك، فإذا كان الحرص على تعليم الأبناء واجبًا، فإنَّ حُسن اختيار أماكن تلقيه أوجب.

وكان الأزهر الشريف وضع بعض الاشتراطات عند فتح مكاتب تحفيظ القرآن الكريم، وذلك بعد اجتياز بعض الاختبارات، واستيفاء تلك الشروط،، والتي جاءت كالآتي:

شروط فتح مدرسة تحفيظ قرآن

تسليم الأوراق المطلوبة لفتح مكتب لتحفيظِ القرآن الكريمِ تحتَ إشرافِ الأزهرِ الشريف، وهى:

- طلب فتح مكتب لتحفيظ القرآن تحت إشراف الأزهر الشريف (يحصل عليه من المنطقة الأزهرية أو من على بوابة الأزهر).

- إفادة من مديرية الأوقاف التابع لها عنوان المكتب تفيد عدم تابعية هذا المكتب لوزارة الأوقاف. 

- أن يكون المكتب موجودًا بالفعل ويكون التحفيظ فيه قائمًا عند المعاينة.

- ألا يقل المكتب عن حُجرتين متوسطتين مؤسستين بالأساس المطلوب مراعيا فيهما الجوانب الصحية والبيئية .

- تقديم كشفٍ مدون فيه أسماءُ الطلاب المقيدين بالمكتب بحيث لا يقل عددهم عن 15طالبًا، وتكون أعمارُهم تزيد عن 5 سنوات ولا تزيد عن 20 عامًا.

- تقديم صورتينِ من الرقم القومي لصاحبِ المكتب.

- تقديم صورتينِ من الرقم القومي للمحفظ القائم على المكتب. 

- تقديم صورتين شخصيتين حديثتين للمحفظ.

- تقديم عقد بيع أو إيجار لمقر المكتب.

- تقديم إيصال كهرباء يحمل نفس عنوان المكتب المدون بعقد البيع أو الإيجار. 

- يتم تقديم المستندات السابقة إلى إدارة شئون القرآن بالمنطقة الأزهرية الذي يقع المكتب في دائرتها ثم تقوم الإدارة بالتنسيق مع صاحب المكتب لتحديد موعد لمعاينة المكتب على الطبيعة. 

- في حال الموافقة المبدئية على المكتب يتم تحديد امتحان في القرآن الكريم كاملا، للمحفظ.

- يكون مقرُ الامتحان برئاسةَ قطاع المعاهد الأزهرية (الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم ).

هتك عرض طفلة

وأهابت النيابة العامة بالمواطنين إلى إلحاق أبنائهم بالمؤسسات الدينية والتعليمية الرسميّة، والكفّ عن تعليمهم في الأماكن غير المخصصة أو غير المرخص لها بذلك، فإذا كان الحرص على تعليم الأبناء واجبًا، فإنَّ حُسن اختيار أماكن تلقيه أوجب.

وجاء ذلك في بيان صادر عن النيابة العامة، حيث أمر النائب العام بحبس متهم بهتك عرض طفلة، حيث تلقت النيابة العامة بلاغًا من والدة الطفلة المجني عليها في غضون سبتمبر الحاليي بهتك المتهم عرض ابنتها خلال تواجدها بمسكنه بغرض تعليمها بمركز طلخا بالدقهلية، وأنها تيقنت من حدوث الواقعة بكشف طبي أجرته على ابنتها، فتولت النيابة المختصة التحقيقات.

وسمعت أقوال الطفلة المجني عليها ووالدتها، فأكدتا حدوث الواقعة على النحو الوارد بالبلاغ، وأضافت الطفلة اعتياد المتهم ارتكاب تلك الجريمة معها مرات عدة، فأمرت النيابة العامة بضبطه، وباستجوابه أنكر ما نُسب إليه.

وأمرت النيابة العامة بحبس المتهم أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، وانتدبت الطبيب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي على المجني عليها، وقررت المحكمة المختصة مدّ حبس المتهم خمسة عشر يومًا، وجارٍ استكمال التحقيقات.

Dr.Randa
Dr.Radwa