الجمعة 10 مايو 2024

معلومات مهمة عن اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون

اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون 2021

تحقيقات16-9-2021 | 14:34

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم الخميس 16 سبتمبر الجاري بـ «اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون»، لما لها من أهمية كبيرة في المحافظة على استمرار الحياة والتنوع البيولوجي على كوكب الأرض.

ويرتكز الاحتفال هذا العام على تقديم الجديد من الملفات الهامة والقضايا التي تساهم في حماية طبقة الأوزون والحد من الاحتباس الحراري في ذات الوقت، ومن المقرر أن يتم عرض كافة الإنجازات التي تقدمها البلاد للمحافظة على طبقة الأوزون، باليوم العالمي للأوزون لعام 2021.

تعريف طبقة الأوزون

وتعد طبقة الأوزرون هى درع هش من الغاز يحمي الأرض من الجزء الضار من أشعة الشمس؛ مما يساعد على الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض، وضمان التنوع البيولوجي بها.

ويرجع الاحتفال بـ«اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون» في يوم 16 سبتمبر من كل عام، نظرًا لما شهده هذا اليوم من توقيع أكثر من 190 دولة على بروتوكول مونتريال 1987م الذى يحدد الإجراءات الواجب إتباعها على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي للتخلص تدريجيًا من المواد التي تستنزف طبقة الأوزون، ومن ثم المحافظة عليها؛ لتقوم بدورها على أكمل وجه.

أهمية طبقة الأوزون

وتحيى الأمم المتحدة اليوم 16 سبتمبر ذكرى مرور 36 عاما على اتفاقية فيينا، و36 عامًا من المشاركة العالمية فى حماية طبقة الأوزون.

وكانت الاستجابة العالمية حاسمة عام 1985، حين تبنت حكومات العالم اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون، بموجب بروتوكول مونتريال للاتفاقية، وعملت الحكومات والعلماء والصناعة معًا على التخلص من 99% من جميع المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

ويرجع الهدف الرئيسى لبروتوكول مونتريال هو حماية طبقة الأوزون من خلال اتخاذ كافة التدابير اللازمة؛ لمراقبة الإنتاج العالمي ‏واستهلاك الإجمالي للمواد المستنفدة للأوزون، مع الإبقاء على الهدف النهائي المتمثل في القضاء على هذه المواد ‏من خلال تطوير المعارف العلمية والتكنولوجية البديلة‏‎.‎‏

خطورة طبقة الأوزون

وأشارت منظمة الأمم المتحدة إلى أن الحياة لن تكون ممكنة على سطح الأرض بدون ضوء الشمس، لكن الطاقة المنبعثة من الشمس ستكون أكثر من اللازم لتزدهر الحياة على الأرض لولا طبقة الأوزون.

حلول للحفاظ على طبقة الأوزون

من المقرر أن تتعافى طبقة الأوزون فى نصف الكرة الشمالي وخط العرض الأوسط تعافيا كليا مع حلول عام 2030، وسيتعافى نصف الكرة الجنوبى مع حلول 2050، فى حين ستتعافى المناطق القطبية مع حلول عام 2060، وذلك وفقًا لما ذكرته منظمة الأمم المتحدة.

وأسهمت الجهود المبذولة فى سبيل حماية طبقة الأوزون فى مكافحة تغير المناخ من خلال تجنب نحو 135 مليار طن من الانبعاثات المكافئة لثانى أكسيد الكربون فى الفترة بين 1990 و2010.

اليوم العالمى للحفاظ على طبقة الأوزون 2021

وينطلق الاحتفال هذا العام باليوم العالمي للأوزون ٢٠٢١ تحت شعار «برتوكول مونتريال والحفاظ على لقاحاتنا وطعامنا».

Dr.Radwa
Egypt Air