الجمعة 26 ابريل 2024

هيئة الدواء المصرية تصدر إرشادات بشأن لقاحات الأنفلونزا في ظل كورونا

هيئة الدواء المصرية

أخبار13-9-2021 | 15:45

دار الهلال

أكدت هيئة الدواء المصرية، أن هناك نوعين من لقاحات الإنفلونزا وهما الثلاثي والرباعي، حيث أن اللقاح الثلاثي يعمل على توفير الحماية من 3 سلالات مختلفة من فيروس الإنفلونزا، بينما يقوم اللقاح الرباعي بتوفير الحماية من 4 سلالات مختلفة من الإنفلونزا.

وأوضحت الهيئة - في بيان اليوم /الاثنين/ - أنه يتم تطوير لقاحات جديدة كل عام لمواكبة فيروسات الإنفلونزا سريعة التكيف؛ نظرًا لأنها تتطور بسرعة كبيرة، ولذلك قد لا يحميك اللقاح الذي تلقيته العام الماضي من الإصابة بفيروسات هذا العام.

وأوضحت أنه عند تلقي اللقاح يُنتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة للحماية من الفيروسات، لكن قد تنخفض مستويات الأجسام المضادة مع مرور الوقت، وهذا سبب آخر يستدعي تلقي لقاح الإنفلونزا كل عام.

وأضافت أنه في حال عدم نجاح اللقاح في منع الإصابة بالإنفلونزا بشكل كامل، فإنه يقلل من شدة أعراض المرض ومن خطر الإصابة بالمضاعفات أو الإصابة بحالة شديدة تستدعي الدخول للمستشفى.

ويأتي ذلك في إطار الدور التوعوي الذي تقوم به هيئة الدواء المصرية، وحرصًا منها على تعزيز الصحة العامة للمواطنين، وحصولهم على الدواء واللقاحات بشكل آمن، وفي ظل التساؤلات الكثيرة المطروحة حاليا بخصوص العلاقة بين فيروسي كورونا والإنفلونزا، وتأثير لقاحات كورونا والإنفلونزا على صحة الإنسان.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa