الثلاثاء 16 ابريل 2024

موجود من أيام الفراعنة.. الدكتور هاني البيباني يكشف أسرار العلاج بـ"الكايروبراكتيك" وأسباب رفضه في مصر (حوار)

محررة الهلال مع الدكتور هاني البيباني

طبيب الهلال11-9-2021 | 19:48

حوار شيماء عمار ـ تصوير خالد جودة

أسعى لإنشاء مؤسسة للكايروبراكتيك قبل تقاعدي 

جميع الحاصلين على شهادات متخصصة في علاج الكايروبراكتيك ممنوعون من العمل بمصر 

4 من المتخصصين بهذا العلم  في القاهرة 

الأوضاع الخاطئة في الجلوس تسبب "تيبس الفقرات" 

قال الدكتور هاني البيباني، المتخصص في العلاج بالكايروبراكتيك، إن جميع الحاصلين على شهادات متخصص في العلاج بهذا التخصص الكايروبراكتيك لا يمكنهم ممارسة هذا العلاج داخل مصر ...«أى شخص يأتي من الخارج ويعرف هذه الشروط يعاود إلى بلده تجنبا للمشاكل»

وذكر الدكتور البيباني، خلال حواره مع «دار الهلال» أنه عقب حصولة على الشهادة المتخصصة في علاج الكايروبراكتيك من الولايات المتحدة الأمريكية، بدأ في تأسيس الجمعة المصرية للكايروبراكتيك والتى كان من ضمن شروطها أن تكون 13 عضو بحسب لوائح التأمينات الاجتماعية لكنه لم يستطيع تجميع العدد المطلوب لذلك يسعى لتدشين مؤسسة كونها أقل عدد من الجمعية.

وأكد المتخصص في العلاج بالكايروبراكتيك، أن هذا النوع من العلاجات أثبتت نتائج فعالة وله دور في تقليل مخاطر العمليات الجراحية بالإضافة إلى تقليل استخدام العقاقير، وإلى نص الحوار..

ما هي الجمعية المصرية للكايروبراكتيك؟

الجمعية المصرية كانت مؤسسة من قبل في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام ١٩٩١ وهذا العلاج ليس وليد اللحظة بل له تاريخ في دول العالم ومنها مصر من أيام القدماء المصريين ...كذلك عصر أبى  قيراط،  وبالرجوع إلى عام 1982  استقدم إلى مصر مجموعة من المتخصصين في هذا العلاج من كليتي كليفلاند ولايف الأمريكيتين.

وذلك لتوضيح هذا النوع من العلاج في مصر لهيئة التأمين الصحي وبعد عدة أشهر  من اختبارات الممارسة العملية أثبتت النتائج الإيجابية للعلاج بالكايروبراكتيك ودوره في تقليل مخاطر العمليات الجراحية بالإضافة إلى تقليل استخدام العقاقير،لكن الأمر لم يكتمل وعاد المتخصصين في الكايروبراكتيك إلى أمريكا.

ما الفرق بين الكايروبراكتيك والعلاج الطبيعي؟

مجال العلاج الطبيعي هو أقدم من الكايروبراكتيك في عملية الممارسة في مصر.

أهمية العلاج الطبيعي تكمن في الحفاظ على حيوية العضلة حتى يلتأم الجهاز العصبي وهذا ضروري لمن أصابه جلطة في المخ منعت الجهاز العصبي من أداء مهامه، كما يعمل على استعاده حركة العضلة بعد فترة من الثبات.

ما أسباب عدم اكتمال التعاون وإقرار النتائج التجربة في مصر؟

الأسباب ليست عندى لكنها داخل وزارة الصحة والسكان وهيئة التأمين الصحي نظرًا لأن الموضوع بحثي وخاص بين الأطراف، بالإضافة لأنني في هذا التوقيت كنت طالب بالمرحلة النهائية لكلية الطب والتفاصيل ليس لدى علم بها.

ماذا حدث بعد ذلك؟

بعد عودة المتخصصين إلى أمريكا تم الاتفاق بشكل ودى بين الأطراف المعنية بعيدًا عن الجهات الرسمية على سفر عدد من المهتمين بعلاج الكايروبراكتيك إلى واشنطن وكان أول الأطباء هو الدكتور مدحت العطار ومؤسس الاتحاد  المصري للكايروبراكتيك...الذى غير اسمة فيما بعد..إلى الاسم الحالي، وسافرت إلى الولايات المتحدة، عام 1990 لدراسة الكايروبراكتيك ومعرفة ابعادة وتقنياتة.

وبعد تخرجي كان هناك مشروع مشترك في هذا التوقيت  عام١٩٩٢  بين جامعة عين شمس وكلية لايف  للكايروبراكتيك ونشر في كتيب بحثي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.. مع مجموعة من الأطباء المصريين منهم الدكتور رضا عوض رئيس مركز العجوزة  والدكتورأنور اللأتربى بقسم الأعصاب وآخريين، لكن للأسف تم إغلاق الموضوع فيما بعد دون سبب واضح  ولم احصل على إجابة رغم إنى حاولت سؤال عميد الكلية آنذاك.

كيف مارست علاج الكايروبراكتيك في مصر بعد عودتك من أمريكا؟

بعد عودتي إلى القاهرة بدأت أبحث عن أفضل الوسائل لممارسة علاج للكايروبراكتيك في مصر وبدأت في تأسيس الجمعة المصرية للكايروبراكتيك وكانت ضمن شروط التأمينات الاجتماعية 13 عضو لكن لم استطيع اكمال العدد المطلوب ،وحيث أن من مبادئ المهنة المدرسة بالجامعات المعتمدة بالخارج مدة أربع سنوات- لا يمكن ممارستها بدون ترخيص.

لذلك جميع الحاصلين على شهادات متخصص في علاج الكايروبراكتيك لا يمكنهم ممارسة هذا العلاج داخل مصر ...«أى شخص يأتي من الخارج ويعرف هذه الشروط يعاود إلى بلده تجنبا للمشاكل».وقبل ثورة 25 يناير وأنا اسعى للتواصل مع المسؤولين والجهات المتخصصة في إنشاء كلية للكايروبراكتيك في مصر، لكن الثورة وأحداث محمد محمود وغلق الشوارع حال دون التشاور مع المسؤولين، إلا أن تم ممارسة المهنة من غير المتخصصين لذلك عجلت بالأمر في اعتماد الجمعية المصرية للكايروبراكتيك وتحويلها من جمعية إلى مؤسسة وذلك لقلة العدد.

نحن الأن 4 من المتخصصين في الكايروبراكتيك بمصر وذلك اعتمادًا على رخصة الممارسة العامة على اساس المهارة الخاصة.

هل شهادة الكايروبراكتيك معترف بها في المجلس الأعلى للجامعات؟

نعم واستطاعنا الحصول على المعادلة أكثر من مرة وتم إرسال التوصية لنقابة الأطباء للقيام باتمام الإجراءات وإنشاء سجلات، لكن للأسف النقابة العامة للأطباء أجابت بالسلب دون أى تحرك ملموس وكذلك الأمر بالنسبة لوزارة الصحة وهذا الأمر منذ سنوات دون أن يطرأ جديد، لذلك نسعى لتأسيس مؤسسة للكايروبراكتيك في مصر يعمل تحت مظلتها كل المتخصصين في هذا التخصص من العلاج والذى يختص بالعلاقة بين العمود الفقرى والخلل العصبى وتأثير ذلك على الصحة العامة.

هل نحتاج إلى تشريع من البرلمان لإقرار الكايروبراكتيك في مصر؟

التشريع الطبي في مصر منذ الرئيس الراحل محمد أنور السادات ينص على أنه لا يجوز لممارسة معالجة المرضى إلا لمن حصل على درجة البكالوريوس من كلية الطب وبموجب منطوق الدستور فإنه لا يستطيع أى شخص أن يمارس أى نوع من العلاج إلا إذ كان خريج احدى كليات الطب.

وبرأى الشخصي هذا جزء من التقصير وحصر للتخصصات العلاجية المعمول بها على مستوى العالم وأيضًا لحرية المريض أنه يختار التخصص الذي يرغب في العلاج به، وتنادى دول العالم الأن باعطاء مطلق الحرية للمريض لأختيار نوع العلاج الذي يرغب به سواء كان دوائي أو جراحى   أو الكايروبراكتيك أو غيرها من الطرق العلاجية للطب للبديل والمنظمة من قبل منظمة الصحة العالمية.

كيف يكون الحل من وجهة نظرك لتنظيم مهنة الكايروبراكتيك؟

الجهات المتخصصة تعطي تصريح مؤقت تحت إشراف وزارة الصحة إلى الجمعية المصرية الكايروبراكتيك لمراجعة شروط ومؤهلات المتقدم حتى الإنتهاء من اكتمال مؤسسة الكايروبراكتيك التى اسعى بها.

هل للكايروبراكتيك اتحادات دولية؟ وهل حققت انتشار؟

هناك الاتحاد الدولى للمهنة بكندا ... ونحن أعضاء به وكذلك الاتحاد الاقليمى للبحر الأبيض وشرق المتوسط ومصرعضو به من خلال جمعيتنا....وأنا أمثلها.

ونجح الاتحاد فى تحقيق الاعتراف والترخيص فى دول عدة.. ومنها...الإمارات العربية المتحدة، السعودية،لبنان، تركيا وغيرها.

ما المشاكل التى تحدث في العمود الفقري ويمكن علاجها بالكايروبراكتيك؟

بجانب الصحة العامة، الكايروبراكتيك يعمل على آلام الظهر كافة و أوجاع الرقبة والصداع وتنميل اليدين ومفاصل الركب، وكسل في حيوية أعضاء الجسم وفي الغالب ما يسبب الأوجاع هو ضغط العظمة على العصب في الأجزاء السابق ذكرها.

كيف تؤثر الأوضاع الخاطئة في التعامل مع الهاتف والشاشات الذكية على العظام؟

العمود الفقري يتكون من 33 عظمة 7 في المنطقة العنقية و11 في الظهرية و5 فقرات في القطنية بالإضافة إلى المنطقة العجزية وكل منهم متساوى على خط الاتزان على نقطة  الشوكة الفقرية وبصورة مرتبة، عند التعامل بطريقة خاطئة على مدار اليوم يحدث ضغط على الجهاز العصبي، وخاصة لدي الجيل الجديد مع الجلوس لفترات طويلة وممارسة الألعاب على الأجهزة الإلكترونية يحدث لهم " تيبس في الفقرات" بحيث يشوه منحنى الرقبة ولا يستطيع عودتها إلى وضعها الطبيعي مرة أخرى والتأخر في العلاج قد يجعلها مشكلة دائمة له.

وبالنسبة للسيدات أكثر المشاكل الشائعة لديهم في الإعوجاج الجانبي للعمود الفقري وهذا يرجع إلى حمل الحقائب على جانب واحد لفترة طويلة وأيضا لدى أطفال المدارس.

ويجب رفع الهاتف أو الكتاب إلى مستوى النظر وليس العكس لأن هذه العادة تسبب الصداع والتنميل في الأيدي وضعف بها علاوة على طنين في الأذن، وممنوع النوم على البطن أثناء استعمال "الكمبيوتر".

أيهما أفضل في النوم المراتب القطن أم السوست؟

"التوصية العامة المريح لك نام عليه" لكن الفكرة أنه زمان كان لا يوجد غير المراتب القطن لكن كان يتمد تنجيده كل فترة، و مع مرور الوقت والرطوبة القطن يكون كتل داخل المرتبة وبالتالي لا يكون الجسم مرتاح على مستوى واحد وهذا يخل من توازن شكل الجسم، لكن بالنسبة للمراتب السوست تكون على مستوى واحد ويجب أن تكون ذات جودة جيدة، وينصح برجوع الرقبة للخلف قليلًا قبل النوم.

لماذا يقل الكالسيوم عند النساء مع التقدم في العمر؟

في الواقع الجيل الجديد من النساء ليس لديهم لياقة بدنية على الإطلاق، كما أنه بدء من سن 25 عامًا  يفقدن الكالسيوم من الجسم بصورة اعلى، لذلك يجب تكوين عضلاتهن قوية وممارسة الرياضة والمشي اساسية حتى تستطيع أن تتحمل عملية الولادة والحمل.

لكن في بعض الطبقات هذا "شىء مرفوض في مجتمعنا" لذلك يحدث لها أوجاع في الظهر والعضلات لا تستطيع تثبيت العمود الفقري بطريقة صحيحة، حيث أن عملية الولادة نفسها بتحمل على المنطقة القطنية ويحدث شد على أربطة الحوض، وانصح بعد الولادة السيدات بعمل تثبيت فقري.

ماذا عن الأساور المغناطيسية وتأثيرها في علاج الآلام؟

العلاج بالطاقة يتطلب بيئة نظيفة وخالية من  التأثيرات الأخرى مثل الشبكات بمختلف أنواعها والأجهزة الكهربائية حتى يحدث فعاليته ولمنع تداخل مجالات الطاقة التي حولنا إذا تأثير هذه الأساور في البيئة المحيطة بنا يكون محدود.

اقرأ أيضًا

 رئيس "صحة النواب": التطعيم بجرعة ثالثة من لقاح كورونا "غير أخلاقي".. وهذه نتيجة تلقي أكثر من لقاح (حوار)

نقيب البيطريين: «أعطونا فرصة للحفاظ على صحة الشعب.. والتعيينات متوقفة منذ 1995 (حوار)