الإثنين 17 يناير 2022

مكنسة كهربائية روبوتية لتفادي براز الحيوانات الأليفة

تم تجنب وقوع حادث فوضوي، كما تصوره iRobot

اقتصاد9-9-2021 | 20:02

إسراء عاصم

تقول الشركة المصنعة "إن أحدث طراز للمكنسة الكهربائية الروبوتية Roomba يتعرف على الكابلات و نفايات الحيوانات الأليفة ويتجنبها".

وقد وثق المالكون في السابق الأجهزة التي تدخل إلى المكان ثم ينشرون براز الحيوانات الأليفة دون تفكير لأنها تنظف.

وقال ممثل الشركة لصحيفة الجارديان في عام 2016: "بصراحة تامة ، نرى هذا كثيرًا، حيث تزعم الأجهزة المنافسة بالفعل أنها تتجنب فوضى الحيوانات الأليفة".

وكان المراجع السلكي  واثقًا إلى حد ما، من أن الآلة الجديدة من Roborock ، على سبيل المثال، ستتجنب الفضلات.

وعدت شركة iRobot ، التي تصنع جهاز Roomba الجديد، بأنها ستحل محل أي من الأجهزة الجديدة، التي فشلت في تجنب نفايات الحيوانات الأليفة الصلبة.

وقال أحد الممثلين لشبكة CNet" إن الخوارزميات التي تتحكم في الروبوت قد تم تدريبها على مئات الآلاف من الصور لنفايات الكلاب والقطط الحقيقية والمزيفة والمحاكاة." 

وطلبت بي بي سي نيوز من الشركة المصنعة ما إذا كان ضمانها سيطبق على نفايات الحيوانات الأليفة الأقل صلابة.

وردًا على ذلك، قال متحدث باسم شركة iRobot" إن الوعد لا ينطبق على عدم تجنب المواد بخلاف نفايات القطط أو الكلاب الصلبة".

ويعد تجنب العقبات في بيئة معقدة تحديًا يواجه أنواعًا مختلفة من الروبوتات المحلية.

وتعمل الدكتورة صوفي لوند راسموسن، من وحدة أبحاث الحفاظ على الحياة البرية بجامعة أكسفورد، مع مصنعي جزازات العشب الآلي لتقليل مخاطرهم على القنافذ .

وقالت لبي بي سي نيوز "إن بحثها باستخدام جثث القنفذ التي تم جمعها من مراكز الإنقاذ المحلية، أظهر أن تقنيات الاستشعار المستخدمة في 18 نموذجًا مختلفًا تم اختبارها لم تكن قادرة على اكتشاف القنافذ عن بعد، على الرغم من أن البعض توقف أو غير الاتجاه عند الاتصال بالجثث".

ولكن التحديات التي تواجه جزازات العشب والمكانس الكهربائية لم تكن قابلة للمقارنة بشكل مباشر لأنها تخدم أغراضًا مختلفة وقد لا تستخدم نفس التكنولوجيا بالضبط".