الجمعة 24 مايو 2024

جامعة الأزهر تتبنى رعاية مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي

المحرصاوي

أخبار8-9-2021 | 17:24

أحمد موسى الضبع

صرح الدكتور مصطفي الشربيني رئيس مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي، أن جامعة الأزهر تقوم برعاية المبادرة، والتي تستهدف جمع مليون شاب متطوع للتكيف المناخي من شاب الجامعات لتكون أكبر مبادرة في العالم تهتم بشئون المناخ وتنطلق من جمهورية مصر العربية.

 وأشار إلى أن جامعة الأزهر بها عشرات الآلاف من الطلبة الأجانب وسيكونوا سفراء لهذه المبادرة.

وتوجه مجلس أمناء المبادرة من علماء وشباب بالشكر للدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، على اهتمامه بالأعمال المناخية واتخاذه تدابير استباقية للتكيف المناخي.

يذكر أن مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي "سفراء المناخ " سوف يتم تدشينها خلال المؤتمر العلمي الدولي الذي سوف تنظمه جامعة الأزهر في منتصف نوفمبر القادم بحضور العديد من الوزارات والهيئات الدولية المعنية بالمناخ.

وقال حسام الدين محمود الأمين العام للمبادرة، إن المبادرة تستهدف تغيير عادات المجتمع نحو تبني قضايا المناخ من خلال تدريب وتأهيل سفراء للمناخ كما أن لدنيا خططا وتوجهات لمشروعات التكيف المناخي لتكون خطوات استباقية من المجتمع المدني لمساندة الجهود الحكومية.

وغرد شيخ الأزهر في وقت سابق، عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك» و«تويتر» باللغتين العربية والإنجليزية: "إن ما تشهدُه بعض دول العالم من فيضانات أودَتْ بحياة المئات وشردَتْ آخرين، ومن ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة في عددٍ من المناطق، هو ناقوسُ خطرٍ يؤكِّد ضرورة التحرك الجاد والحازم لمكافحة مخاطر التغيرِ المناخيِّ، وحماية مستقبل البشرية من هذا الخطر الحقيقي".