الإثنين 20 مايو 2024

اللواء فؤاد علام عن «خطف الأطفال»: الأسرة باتت منشغلة عنهم

اللواء فؤاد علام

أخبار7-9-2021 | 21:33

محمود بطيخ

قال اللواء فؤاد علام، الخبير الأمني، نائب مدير مباحث أمن الدولة الأسبق، إن خطف الأطفال لا يعد ظاهرة، حتى وإن كانت الأعداد زادت في الآونة الأخير، مشيرًا إلى أن كلمة ظاهرة تطلق حينما يتخطى عدد المخطوفين الآلاف في اليوم.

وتابع في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الجريمة في مصر بشكل عام زادت بعض الشيء وذلك لأن الظروف التي نعيشها باتت مختلفة، موضحًا أن الرعاية في الأسر، لم يعد كسابقة، حيث أن الرقابة لم تعد بصفة مستمرة.

وأضاف أن الأب منشغل في وظيفة أو أكثر، وكذا الأم منشغلة، مما يجعل الرقابة الأسرية لا ترتقي للشكل الذي يجب أن تكون عليه، وكذا التفكك الأسري الذي نعاني منه منذ سنوات، إحدى ضرائبه ترك الأطفال في الشوارع، مما يسهل عملية تعرضهم لمثل تلك الجرائم البشعة.

وأفاد أن أصحاب المستوى الاقتصادي المحدود ليس لديهم رقابية مستمرة على الأطفال، فتجل أطفالهم موجودة في الشارع دون رقيب، حيث أن الخطف لا يفرق بين طفل من أسرة مستواها الاقتصادي محدود، أو أسرة غنية، إلا أن الأسرة لو كانت غنية تكون هدف اكبر.

وأوضح أن هناك حالات التي دون المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي، وفي تلك الحالة تكون هناك فائدة للخاطف، وناشد اللواء فؤاد الإعلام لتوعية الناس بخطورة تلك المسألة، حيث يجب أن تكون الرقابة مستمرة دائمًا على الأطفال ولا يتركوا وحدهم تحت أي ظرف، سواء في الشوارع أو النوادي، أو أي أماكن أخرى.

وأكد أن تدبير الأسرة للمتطلبات الاقتصادية لا يجب أبدًا أن يكون على حساب الأطفال، وتابع أن النوادي بها خطر محدق، وهو أن الأسرة تذهب إلى النادي، ويتركون أبنائهم دون متابعة، ويستغل الخاطفون ذلك الجانب، ويتدرجون الأطفال إلى أن يخرجوا من النادي.