الأحد 19 مايو 2024

توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد الصناعات وجامعة القاهرة الجديدة للتكنولوجيا

جامعة القاهرة الجديدة للتكنولوجية

أخبار6-9-2021 | 19:17

دار الهلال

وقع رئيس اتحاد الصناعات المصرية محمد السويدي، اليوم، مذكرة تفاهم مع رئيس جامعة القاهرة الجديدة للتكنولوجية أيمن عاشور، بحضور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي. 

وقال وزير التعليم العالي، خلال توقيع البروتوكول، إنه منذ صدور القانون 72 لسنة 2019 بإصدار قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية وتشكيل المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي الذي يضم من بين أعضائه محمد السويدي قد تم الاتفاق على ربط الجامعات التكنولوجية باحتياجات سوق العمل من خلال الغرف الصناعية المختلفة وفي المحافظات المختلفة والذى بدأ بالجامعات التكنولوجية الثلاثة بالقاهرة الجديدة والدلتا (قويسنا) وبني سويف.كمرحلة أولى والتي يمكنها التشارك مع القطاع الصناعي في المدن الصناعية التي تقع في نطاق تلك الجامعات. 

وأوضح عبد الغفار، أن الوزارة ترحب ببناء شركات دولية ومحلية لتطوير منظومة التعليم بتلك الجامعات، فضلا عن توفيرها لإمكانيات معملية راقية وعوامل جذب تحفز الطلاب على الانضمام لتلك الجامعات، مؤكدا أن الشراكة مع اتحاد الصناعات المصرية كممثل لصوت المنشآت الصناعية في مصر هي شراكة استراتيجية تكون لها نتائج مثمرة مع تخريج الدفعات الأولي من تلك الجامعات.

ومن جانبه، أكد محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، استعداد قطاع الصناعة من خلال المسئولية الاجتماعية للشركات في إنجاح تلك التجربة من خلال فتح أبواب المصانع لتدريب الطلبة والمشاركة مع الجامعات التكنولوجية في توصيل المهن في التخصصات المختلفة لتكون مرجعا في وضع المناهج المبنية على القدرات و حتى على مستوى المساهمة في تجهيزات المعامل والمشاركة في إدارة العملية التعليمية مع الإدارات الجامعية الأكاديمية. 

وأشار إلى أنه بالرغم من كون ذلك مساهمة في المسئولية الاجتماعية إلا أن عوائد ذلك ستكون إيجابية علي الصناعة وعلى المجتمع في ذات الوقت.

 يذكر أن وفد قيادات المجتمع الصناعي ممثلا في رؤساء الغرف الصناعات الهندسية ، الغذائية ، الدوائية، الأخشاب، قد زار الجامعات التكنولوجية الثلاثة بالقاهرة الجديدة والدلتا (قويسنا) وبني سويف.


وشمل برنامج الزيارة تفقد المعامل بالتخصصات المختلفة بالجامعة والاستماع إلي عرض من كل جامعة من الثلاثة والتي قد أنشئت كمرحلة أولى للجامعات التكنولوجية في 2019 والتي تضم تخصصات الطاقة المتجددة وتكنولوجيا ميكانيكا السيارات (اوتوترونيك) وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الغاز والبترول وتكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية وتكنولوجيا السكك الحديدية.